رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بـ 17 مليون جنيه.. الأوقاف توزع سلع غذائية على 400 ألف أسرة فقيرة

بـ 17 مليون جنيه.. الأوقاف توزع سلع غذائية على 400 ألف أسرة فقيرة

فادي الصاوي 01 أبريل 2018 10:43

وقع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد بروتوكول تعاون لتوفير ألفي طن سلع غذائية لحساب الأوقاف، بتكلفة قدرها 17 مليون جنيه.

 

ومن المقرر أن تقوم وزارة الأوقاف بتوزيع السلع الغذائية مجانًا على  400 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية على أن توزع قبل بداية شهر رمضان المبارك.

 

وتضم السلع التى تعاقدت عليها الأوقاف 800 طن سكر، و800 طن أرز ، و400 طن مكرونة، توزع بواقع خمس كيلوات لكل أسرة.

 

وفى كلمته أشار وزير الأوقاف إلى أنه حرص على اختيار أجود أنواع السلع، فلا ينبغي أن يعطى الفقير من السلع الأقل جودة، موضحا أن هذه المساعدات توزع وفق قاعدة بيانات دقيقة وبالتنسيق مع مسئولي الأوقاف والتضامن.

 

وأكد جمعة أن الأوقاف بجانب دورها الدعوي والتثقيفي، تقوم بدور خدمي،تخفيفا عن معاناة المواطنين الأكثر احتياجًا، وقطعًا للطريق على جماعات التطرف التي تستغل فقر الناس وحاجتهم فتغرر بهم وتستقطبهم عن طريق المساعدات المادية والعينية، وكذلك القضاء على الجشع والاستغلال من بعض التجار.

 

وأضاف أن الوزارة ستكثف جهودها في مجال البر في الفترة المقبلة في ضوء رسالتها في خدمة المجتمع من جهة ، وتعظيم استثمارات الأوقاف بما يعود إيجابا على تعظيم المبالغ المخصصة للبر من جهة أخرى.

 

 وخلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم كشف وزير الأوقاف أن سبب عدم احتواء المواد الغذائية التى ستوزعها الوزارة، على اللحوم والسمن والزيوت، صعوبة نقل مثل هذه السلع التى من الممكن أن تفسد خلال رحلة النقل التى تشمل جميع محافظات الجمهورية.

 

من جانبه نوه الدكتور على المصيلحى وزير التموين، إلى أن السلع سيتم توزيعها قبل شهر رمضان ب3  أيام، على مستوى الجمهورية بما فى ذلك المحافظات الحدودية، مؤكدا أن الوزارة تسعى للوصول إلى المواطن البسيط ومساعدته بالتنسيق مع الأوقاف والوزارات المعنية.

 

ووقعت وزارتي الأوقاف والتموين العام الماضي بروتوكول تعاون، لتوزيع 900 طن من السلع الغذائية قبيل شهر رمضان على المناطق الأكثر احتياجًا من القرى والنجوع، ووضعت الأوقاف فى العام نفسه أكثر من 40 مليون جنيه نقدًا في شكل مساعدات مادية، كما حصلت على تصريح من وزارة التضامن لتحصيل صكوك الأضاحي هذا العام، وقد تم الاتفاق المبدئي مع وزارة التموين على توفير لحوم الأضاحي لصالح حساب وزارة الأوقاف على نحو ما تم بالعام الماضي.

 

وقبل أيام خصصت الأوقاف 25 مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة من باب البر لشراء شهادات أمان للمرأة المعيلة والفقيرة من خلال التنسيق مع المجلس القومي للمرأة.

 

اعلان