رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| «شهد» .. أول فتاة تتعلم العزف على «السمسمية»  بالإسماعيلية

بالفيديو| «شهد» .. أول فتاة تتعلم العزف على «السمسمية»  بالإسماعيلية

أخبار مصر

شهد مسعد

صاحبة الـ 13 عامًا..

بالفيديو| «شهد» .. أول فتاة تتعلم العزف على «السمسمية»  بالإسماعيلية

نهال عبد الرءوف 30 مارس 2018 22:08

فى مجال يقتصر العمل فيه على الرجال.. أرادت أن يكون لها مكان.. لم يمنعها احتكار الرجال العزف على آلة السمسمية التى تتميز بها محافظات القناة ومن بينها الإسماعيلية.. فأحبت «شهد مسعد» السمسمية وتعلقت بألحانها ونغماتها الجميلة.. ولم يمنعها صغر سنها من تعلم العزف على أوتارها.

 

«شهد»  أبنة الإسماعيلية التى لم يتجاوز عمرها الـ13 عامًا، بدأت تعلم العزف على آلة السمسمية منذ عامين فقط.. بعد أن أحبتها وتعلقت بها عندما تعرفت على فرقة الإسماعيلية للحفاظ على تراث السمسمية بقيادة الفنان رضا قنديل، وبدأت رحلتها لتصبح أول عازفة محترفة للسمسمية بالإسماعيلية.
 

"المرأة المصرية هى من بدأت العزف على آلة المسمسية".. هكذا بدأت شهد حديثها لمصر العربية، وتابعت أنه على الرغم من آلة السمسمية يقتصر العزف بها على الرجال، إلا أننى أخترت تعلمها ولم أختر آلة موسيقية أخرى، لأن آلة السمسمية ترجع بداية نشأتها إلى عصر الفراعنة وكانت المرأة هى من التى تعزف عليها.

 

وأضافت رأيت على المعابد المصرية نقوش ورسومات للمرأة بمصر القديمة وهى تعزف على آلة شبيهة للسمسمية، كما أن الفنان رضا قنديل أطلعنا على تاريخ السمسمية، حيث كانت المرأة المصرية هى التى تعزف على هذه الآلة، لذلك أردت أن تعود المرأة والفتاة الإسماعيلاوية فى العزف مرة أخرى وأن تتميز بها، لذلك أحلم أن أكون أول عازفة محترفة لآلة السمسمية بمصر.
 

وأكملت شهد قائلة "أتدرب على السمسمية أثناء الدراسة يوم واحد فقط بالأسبوع، ولكن أثناء الإجازة الصيفية أتدرب يومين بالأسبوع، لافتة إلى أنها تعلمت عزف عدد من أشهر أغانى المسمسمية ومنها "بتغنى لمين يا حمام"، و"غنى يا سمسمية"، "وعلى هدير المدافع".
 

وأشارت إلى أن تعلم العزف على آلة السمسمية سهلاً ولا يوجد به صعوبة أو تعقيد، شرط أن يكون الشخص راغب فى تعلمها وإتقان العزف عليها، لكن إذا لم يكن الشخص محباً للسمسمية أو ليس لديه رغبة شديدة فى تعلم العزف عليها، سيكون تعلمها صعبة للغاية بالنسبة له.
 

وقالت شهد أن أكثر عازف للسمسمية أحب عزفه وأريد أن أكون مشهورة مثله هو الفنان "العثمانلى"، كما أتمنى أن أشارك بالمهرجانات التى تقيمها الإسماعيلية الخاصة بالفنون والآلات الشعبية، خاصة وأننى اشتركت فى حفلات كثيرة بالإسماعيلية وخارجها.

 

وتابعت على الرغم من أننى أتمنى أن أصبح مهندسة فى المستقبل، إلا أننى لن أتوقف عن عزف السمسمية وأحلم أن أكون أول عازفة محترفة.

 

شاهد الفيديو.. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان