رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في صحف القاهرة.. موعد امتحانات النقل وجدل حول تقنين «أوبر وكريم»

في صحف القاهرة.. موعد امتحانات النقل وجدل حول تقنين «أوبر وكريم»

أخبار مصر

صحف القاهرة - الجمعة 30 مارس 2018

في صحف القاهرة.. موعد امتحانات النقل وجدل حول تقنين «أوبر وكريم»

وكالات - أحمد الشاعر 30 مارس 2018 11:00

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة بالنتائج والمؤشرات الأولية، لانتخابات رئاسة الجهورية 2018، فضلا عن إبرازها لموعد امتحانات النقل بالمرحلة الابتدائية والإعدادية، فيما تناولت أيضًا موافقة البرلمان على تقنين «أوبر وكريم»، موضحة أن ثمة خلافات على بيانات الركاب.

 

وقالت الصحف إن المؤشرات الأولية للنتائج غير الرسمية للانتخابات الرئاسية، التي جرت في الفترة من ٢٦ إلى ٢٨ مارس الحالي، كشفت عن أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وصل إلى نحو ٢٥ مليونا، وأن المرشح عبدالفتاح السيسي حصل على نحو ٢٣ مليون صوت بنسبة تصل إلى ٩٦٫٩% من الأصوات الصحيحة، بينما حصل منافسه المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد على٧٥٠ ألف صوت بنسبة ٣٫١% من الأصوات.

 

وأبرزت تأكيد المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمي باسمها أن ما تم إعلانه من أرقام وبيانات عن نتائج التصويت ما هو إلا حصر عددي وليس نتيجة نهائية للانتخابات، وهو الأمر المنوط بالهيئة فقط.

 

وفي السياق نفسه، أشادت بعثتا الكوميسا والساحل والصحراء بنزاهة الانتخابات وشفافيتها، ووجهتا الشكر للجيش والشرطة والهيئة الوطنية للانتخابات وجميع القائمين عليها لتسهيل مهمتهم.

 

ويؤدي رئيس الجمهورية الحالي المنتخب الذي من المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات اسمه الاثنين المقبل اليمين الدستورية للمرة الأولى أمام مجلس النواب وفقا للمادة 144 من الدستور، وذلك في جلسة خاصة يعقدها المجلس عقب إعلان نتيجة الانتخابات.

 

وأوضح مصدر برلماني أنه وفقا للدستور فإن مدة الرئاسة الحالية للرئيس عبدالفتاح السيسي قد بدأت مع إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية في 3 يونيو 2014، وعلى ذلك ووفقا للمادة 140 من الدستور والتي حددت فترة الرئاسة بأربع سنوات فإنها تنتهي في 3 يونيو 2018.

 

ومن المتوقع أن يؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية أمام مجلس النواب خلال الفترة من إعلان نتيجة الانتخابات وحتى 2 يونيو المقبل.

 

موعد امتحانات النقل

 

اهتمت الصحف بإعلان مديرية التربية والتعليم بالقاهرة والجيزة، مواعيد امتحانات النقل بالمدارس مبكرا حتى يكون هناك مساحة كافية بين الامتحانات للتعليم الفني والامتحانات العملية والتخلص من الكثافات العالية وتوزيع اللجان على الأماكن بوجود مساحة زمنية كافية خاصة لتلاميذ النقل بالرابع والخامس الإبتدائي وليكون هناك استعدادات كافية لامتحانات الإعدادية.

 

وأشارت جريدة (الجمهورية) إلى أن الامتحانات تبدأ بالقاهرة 23 أبريل المقبل وتنتهي 16 مايو القادم وتتوقف أثناء عطلات عيد تحرير سيناء وعيد العمال.

 

وتنطلق امتحانات النقل بالجيزة 29 أبريل المقبل، فيما أكد المسئولون أن المواعيد تتماشى مع الخريطة الزمنية للمناهج وسيتم إتاحة فرصة لعقد المراجعات ومجموعات التقوية.

 

 

زيارة رئيس الأركان الباكستاني

 

كما أبرزت الصحف تأكيد الرئيس السيسي أن الجهاد الحقيقي هو رفع مستوى معيشة الشعوب من خلال تحقيق التنمية والبناء والتعليم الجيد والرعاية الصحية، وذلك في إطار المفاهيم الإسلامية المضيئة والمنيرة، وذلك خلال استقبال الرئيس أمس الفريق أول زبير محمود حياة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية، بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسفير الباكستاني بالقاهرة.

 

واهتمت الصحف بتصريح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات خاصة التعاون في المجال العسكري والتدريب.

 

 كما تم استعراض آخر المستجدات على صعيد الوضع في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، حيث تم تأكيد أهمية مواصلة التنسيق المكثف ودفع الجهود المشتركة بين البلدين لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولي ومكافحة الإرهاب والتصدي لكل من يدعمه أو يموله، فضلا عن تكثيف الجهود لتصويب الخطاب الديني ونشر صحيح الإسلام لقطع الطريق على محاولات الجماعات الإرهابية ومن يساندها لتحقيق أهدافهم السياسية.

 

من جانبه، أكد رئيس أركان القوات المسلحة الباكستانية عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين، مشيدا بالإنجازات التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات، والنجاحات التي تتحقق على صعيد مكافحة الإرهاب من خلال العملية الشاملة “سيناء 2018”.

 

كما تناولت الصحف بعض الموضوعات المتنوعة، منها إحالة الحكومة لمجلس النواب كلا من مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2018/2019.

 

وأشارت إلى تأكيد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء خلال اجتماعه أمس بالدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية تستهدف مواصلة برامج وسياسات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والإداري لانعكاساتها الإيجابية على مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال وكفاءة الأسواق، مع إعطاء أولوية للقطاعات الرائدة عالية الإنتاجية سريعة النمو وفي مقدمتها الصناعة التحويلية، والتشييد والبناء والنقل والتجارة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وشدد رئيس الوزراء على أهمية التوزيع المتكافئ لمجمل الاستثمارات المستهدفة في إطار الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة، بين مختلف الأقاليم والمحافظات مع التركيز على دفع عجلة التنمية بمحافظات الصعيد لتقليل الفجوات التنموية، وأكد أهمية التوسع في مشروعات البنية الأساسية لتحسين حياة المواطنين وجذب مزيد من الاستثمارات الخاصة، وإعطاء دفعة للمشروعات الجاري تنفيذها في كافة القطاعات، إلى جانب العمل على سرعة الانتهاء من المشروعات المتوقفة بما يساهم في دخولها الخدمة في أقرب وقت ممكن.

 

وأشارت وزيرة التخطيط خلال الاجتماع إلى أن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2018/2019، تستهدف تحقيق معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 5.8%، وزيادة الاستثمارات الحكومية الممولة من الخزانة العامة للدولة بنسبة 46%.. وأوضح أن الموازنة تم إرسالها أمس إلى مجلس النواب تمهيدا لإقرارها.

 

وأكد أن الموازنة العامة الجديدة ستركز على برامج تطوير التعليم والصحة وبدء تنفيذ برامج التأمين الصحي والمدن الجديدة إلى جانب إعادة بناء الإنسان المصري وتطوير الأداء للأجهزة الحكومية والوزارات.. وقال إنه استعرض مع وزير النقل استكمال الطريق الإقليمي والطرق بشكل عام.. وقال إن الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة من المتوقع أن يتم منتصف العام المقبل.

 

تقنين أوبر وكريم

 

وقالت جريدة الوطن، إنه فى خطوة لتقنين عمل شركتَى «أوبر» و«كريم» لنقل الركاب فى مصر، وافقت لجان «النقل، والاقتصادية، والاتصالات، والدفاع» بالبرلمان، خلال اجتماعها أمس، على مشروع قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وممثلين عن شركتَى «أوبر وكريم».

 

وأكدت «نصر» أن الهدف من مشروع القانون هو ضمان مشاركة أكبر من القطاع الخاص فى عجلة التنمية، وتوفير فرص عمل، مع تقديم أفضل خدمة للمواطن بأقل سعر. وأوضحت الوزيرة أن مشروع القانون تم إعداده بالتشاور بين وزارات الاستثمار والداخلية والنقل والاتصالات، وتم إجراء حوار مجتمعى مع الشركات العاملة فى هذا المجال، وكذلك مع سائقى التاكسى الأبيض، وتابعت: «جو التنافسية يضمن توفير كل شركة أفضل خدمة للمواطنين بأقل أسعار».

 

وتسببت مادة ربط بيانات الركاب فى خلافات داخل الاجتماع، وتساءلت النائبة هالة أبوعلى عن مدة احتفاظ شركة «كريم لنقل الركاب باستخدام التكنولوجيا» بالبيانات الخاصة بالركاب والرحلات، فأجاب رامى كاطو، المدير التنفيذى لـ«كريم»، بأن «الشركة تحتفظ باسم المستخدم والسائق وبداية الرحلة ونقطة الوصول ووقت الرحلة وتكلفتها ونوع السيارة إلى الأبد».

 

وقالت رنا قرطام، مدير السياسات بشركة «أوبر»، إن مجلس الدولة أبدى اعتراضه على بعض المواد التى اعتبرها تنتهك حرمة الحياة الخاصة للمواطنين. وتابعت مسئولة «أوبر»: «خوادم الشركات موجودة فى كل مكان فى العالم فيما يسمى بالخوادم السحابية، وليست فى مكان بعينه»، فيما تساءل النائب سعيد طعيمة، عن سبب اعتراضها على ربط البيانات بجهات مختصة، رغم أن الأمر يتعلق بالأمن القومى، وقال: «إنتِ جاية تستثمرى فى مصر».

 

وردت «قرطام»: «عندنا أكثر من 4 ملايين مستخدم و150 ألف سائق بياناتهم أمانة ونلتزم بحمايتها، وأنا مصرية أباً عن جد وأعرف كيف أحافظ على الأمن القومى»، مطالبة بتعديل المادة وتوافر أمر قضائى مسبب لتقدم الشركة بيانات ومعلومات للجهات الأمنية، وهو ما أيّده النائب محمد بدوى، قائلاً: «لو جهة أمنية سألت أوبر وكريم، لن يتأخر أحد، لكن الربط سيخالف الدستور لأنه يهدد الحياة الخاصة».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان