رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فتح باب التقديم للعمل بلجان الثانوية العامة الأحد.. وللمشرف حق إلغاء الامتحان​​​​​​​

فتح باب التقديم للعمل بلجان الثانوية العامة الأحد.. وللمشرف حق إلغاء الامتحان​​​​​​​

أخبار مصر

الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم

فتح باب التقديم للعمل بلجان الثانوية العامة الأحد.. وللمشرف حق إلغاء الامتحان​​​​​​​

مصطفى سعداوي 29 مارس 2018 22:38

أعلن خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات، بوزارة التربية والتعليم، فتح باب التقديم  للراغبين في العمل بلجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة بامتحانات الثانوية العامة يومي الأحد والاثنين المقبلين الموافين 1 و2 أبريل.

 

وقال عبد الحكم في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن الاختبارات والمقابلات الشخصية للأعضاء المتقدمين للعمل في لجان الثانوية العامة، ستعقد خلال يومي الأربعاء والخميس 4 و5 أبريل المقبل.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده اليوم الخميس، الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية العامة وخالد عبدالحكم، مع  مسئولي الإحصاء والحاسب الآلى بلجان النظام والمراقبة.

 

أكد حجازى خلال الاجتماع على ضرورة مراجعة الاستمارات الإلكترونية المطبوعة من خلال الطلاب مع الاستمارات الورقية المقدمة للجان النظام والمراقبة وتحرى الدقة اللازمة فى تسجيل المواد الدراسية الخاصة بالطلاب المتقدمين لأداء الامتحان على نظام المنازل.

 

وشدد على فحص المستندات المقدمة من طلاب المنازل والتسلسل الدراسي للطلاب الوافدين، وإعداد الإحصائيات اللازمة لطباعة كراسات الامتحان والتى تعتمد بشكل أساسى على سلامة البيانات الواردة بتلك الإحصائيات، لتلافى أية أخطاء قد تحدث عند طباعة كراسات الامتحانات. 

 

وناقش حجازي مع الحضور ضرورة توحيد الشكل العام للشيتات الخاصة بكشوف المناداة وخطوط المطبعة للطلاب طبقًا لما تم الاتفاق عليه مع الجهة السيادية المسئولة عن أعمال الطباعة هذا العام.

 

كما أكد على ضرورة مراعاة السرية والدقة التامة في أعمال رصد الدرجات وإعلان النتيجة، موضحًا أنه قد تم وضع آليات على أعلى مستوى لضبط العملية الامتحانية داخل لجان سير الامتحان والتصدي بشكل رادع وحازم لمحاولات الغش.

 

السماح لمشرفي «الثانوية العامة» بإلغاء امتحان الطلاب

وفي سياق متصل أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، مساء الثلاثاء الماضي، قرارًا وزاريًا، بشأن تنظيم عملية إلغاء الامتحان والحرمان منه، وجاء بأحد بنوده منح المشرف على الامتحانات حق إلغاء امتحان الطلاب.

 

وأوضح شوقي أن إلغاء الامتحان يأتي بعد تحرير رئيس لجنة سير الامتحانات محضرًا بإثبات الحالة فور حدوث الواقعة التي تستلزم الأمر أو اكتشافها، وإجراء تحقيق مع الطالب بمعرفة جهة التحقيق المختصة "الإدارة، المديرية، والوزارة".

 

وأضاف أن امتناع الطالب عن الخضوع للتحقيق يعد تنازلًا عن حقه في الدفاع عن نفسه، وإقرارًا ضمنيًا منه بصحة ما ارتكبه من مخالفة، وتعرض نتيجة التحقيق والتوصية المقترحة على المشرف على الامتحان لإصدار القرار المناسب.

 

وبالنسبة للامتحانات العامة أوضح  الوزير،  أنه يجب إرسال أصل أوراق التحقيق إلى الإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة لاقتراح التوصية، وتعرض الأوراق على المشرف على الامتحان، لإنذار القرار المناسبين ولا يخطر الطالب بالقرار الصادر بشأنه إلا مع إعلان نتيجة الامتحان، وتعد الشهادة أو البيان الصادر بنتيجة الامتحان إخطارًا له.

 

وبحسب القرار، يراعى إثبات المخالفة الواردة بالقرار الوزاري، وهي أن يكون هناك تقرير من لجنة الدرجات يعرض على رئيس لجنة النظام والمراقبة، ليقوم برفعه المشرف على الامتحانات، ليقرر إحالة الموضوع للتحقيق من عدمه، ثم تعرض عليه الأوراق لإصدار القرار المناسب.

 

ويجوز لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أو المحافظ المختص بحسب الأحوال، حرمان الطالب من دخول امتحان العام التالي لعام الإلغاء إذا كانت المخالفة المسندة له على قدر عال من الجسامة.

 

وينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، في الداخل بجميع مدارس الجمهورية،  يوم الأحد الموافق 3 من شهر يونيو المقبل، على ان تستمر  الامتحانات حتى يوم الأحد 1 يوليو من العام الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان