رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 صباحاً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بعد إعلان تطبيقها.. مجلس النواب يقترح طريقتين لتحصيل غرامة الانتخابات

بعد إعلان تطبيقها.. مجلس النواب يقترح طريقتين لتحصيل غرامة الانتخابات

أخبار مصر

صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب

قبل ساعات من غلق مراكز الاقتراع..

بعد إعلان تطبيقها.. مجلس النواب يقترح طريقتين لتحصيل غرامة الانتخابات

منى حسن 28 مارس 2018 13:12

قبل ساعات من غلق مراكز الاقتراع، ومع الإعلان عن تطبيق غرامة على المتخلفين عن التصويت في الانتخابات الرئاسية، اقترح صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب تحصيلها من خلال فواتير الكهرباء أو الغاز.

 

وأضاف  «حسب الله»، خلال مداخلة تليفونية مع فضائية «dmc» ، إلى أن عدم تفعيل هذا القانون في السنوات الماضية كان لظروف معينة، ولكن وفقًا للحالة التي تمر بها مصر فهي استحقاق وطني، وسيبدأ تطبيقه على المخالفين من هذه الانتخابات.

 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم تفعيل غرامة مالية على المتخلفين عن الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية قيمتها 500 جنيه، موضحة أن تطبيق الغرامة ورد في قانون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحليات.

 

وأشار المستشار محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أنّ هدف الغرامات هو التوعية بالانتخابات وأهميتها، مناشدًا المواطنين بمباشرة حقوقهم الانتخابية؛ لأن مصر في حاجة لأصواتهم.

 

وأوضحت أنه سيتم "إعمال أحكام القانون وتطبيق نص المادة 43 من القانون رقم 22 لسنة 2014 فى شأن تنظيم الانتخابات الرئاسية، التى تنص على أنه يعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه (28 دولارًا) من كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته فى انتخاب رئيس الجمهورية".

 

والإعلان عن الغرامة المالية أمر تكرر سابقا في استحقاقات انتخابية سابقة دون تنفيذ من الحكومة المصرية.

 

وبدأت الانتخابات الاثنين وتنتهي اليوم في ظل حديث رسمي عن إقبال جيد من الناخبين في عدة محافظات، مقابل "تشكيك" من معارضين.

 

ويتنافس على منصب الرئيس مرشحان، الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي يسعى إلى فترة ثانية من أربع سنوات، ورئيس حزب الغد (ليبرالي)، موسى مصطفى موسى، الذي أعلن سابقًا تأييده للأول.

 

وتأمل السلطات أن تشهد الرئاسيات مشاركة واسعة من الناخبين، ويعول مراقبون على الاستجابة الشعبية باعتبارها رهانًا للسلطات حيال مشهد انتخابي محسوم النتائج لصالح ولاية ثانية للسيسي.

 

ومع انطلاق العملية الانتخابية، دشن معارضون "هاشتاج" عبر موقع "تويتر"، تحت عنوان "#ماتنزلش (لا تنزل)"، مقابل هاشتاغ "#انزل_شارك" لمؤيدين.

 

ومع إغلاق صناديق الاقتراع مساء اليوم، تبدأ عملية فرز أصوات الناخبين، وبدء الإعلان عن مؤشرات النتائج. ومن المقرر إعلان النتيجة النهائية للانتخابات في 2 أبريل المقبل.

 

وفي حال وجود جولة إعادة، لعدم حصول أحد المرشحين في الجولة الأولى على أكثر من 50 بالمائة من الأصوات، وهو أمر غير متوقع لترجيح كافة المؤشرات كفة السيسي، فإن النتائج ستعلن في 1 مايو المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان