رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| في اليوم الأخير.. هدوء داخل اللجان الانتخابية بالإسكندرية

صور| في اليوم الأخير.. هدوء داخل اللجان الانتخابية بالإسكندرية

أخبار مصر

صندوق انتخابي

صور| في اليوم الأخير.. هدوء داخل اللجان الانتخابية بالإسكندرية

حازم مصطفى 28 مارس 2018 09:30

شهدت عدد من محافظات الجمهورية صباح اليوم الأربعاء، أجواءً هادئة في ثالث أيام الانتخابات الرئاسية، وسط إقبال متفاوت، وصفته مواقع إخبارية محلية بـ "الملحوظ"، فيما بثت قنوات فضائية اصطفافًا وطوابير للمواطنين، ومشاهد رقص وأغانٍ وطنية أمام مقار الاقتراع.

 

ولا يزال معارضون يشككون، عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام مناهضة في نسب المشاركة وسط سخرية من مشاهد "رقص" أمام مراكز الاقتراع.

 

ووفقا لجولة أجرتها «مصر العربية»، على لجان الانتخابات بمناطق مختلفة، تواصل لليوم الثالث الإقبال بشكل متفاوت، فيما تصدرت السيدات وكبار السن المشهد الانتخابي.

 

 

وفي مطلع اليوم الثالث على التوالي غاب الشباب عن المشهد الانتخابي بمختلف أنحاء المحافظات، رغم المحاولات الكثير التي قام بها عدد من المتطوعين الذين أطلقوا مسيرات حماسية لحثهم على المشاركة.

 

وفي الإسكندرية، حث الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، خلال جولته الشباب للإدلاء بأصواتهم، والمشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية، قائلا "أنتم مستقبل مصر، وصوتكم يساهم في استقرارها".

 

وواصل حزب النور والدعوة السلفية لليوم الثالث، حشد الناخبين للذهاب لمراكز الإقترع من خلال توفير عدد من الأتوبيسات المخصصة، ونشر عدد من أعضاء الحزب لحث المواطنين على المشاركة وخاصة في المناطق الشعبية والقبلية غرب المحافظة

 

ولم تخلو الانتخابات اليوم من بعض اللفتات الانسانية فبحسب ما أعلنته المحافظة عبر مركزها الإعلامي فقد وفرت الأجهزة المعنية سيارة إسعاف لنقل مواطنة مُسنة من ذوي الاحتياجات الخاصة،لنقلها للجنتها للإدلاء بناء على طلبها بينما قام القاضي المشرف على اللجنة بالانتقال إليها في سيارة الإسعاف، خارج اللجنة بمصاحبة الموظفين المختصين لتسجيل البيانات وتسهيل إدلائها بصوتها.

 

 وفي نفس السياق أعلن المركز الإعلامي للمحافظة عن توجيه المحافظ  لتوفير سيارة إسعاف لنقل مواطن تمن ذوي الاحتياجات الخاصة للإدلاء بصوته بصوته في الانتخابات داخل لجنته بمنطقة سموحة.

 

ووفق تقارير وصحف محلية فإن المشهد الانتخابي الانتخابي المحسوم لولاية ثانية للسيسي تحت رهان كبير من السلطات الرسمية على نسبة مشاركة كبيرة بعد حملات عديدة للتوعية خلال الأيام الماضية شارك فيها إعلاميون وفنانون وشخصيات عامة.

 

وقال أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، سعيد صادق، إن "الانتخابات التي تجرى في مصر والمحسومة مسبقا لها أهداف مثل التأكيد على شرعية النظام في الداخل وكسب شرعية دولية بما يمنحه استقرارا واستثمارات".

 

وأضاف في تصريحات لوكالات دولية ومحلية: "ولهذا نرى التعبئة الإعلامية والسياسية نحو مشاركة واسعة لتجدد الثقة داخليا وخارجيا في النظام؛ لأن قلة التصويت في اليوم الأول كما يرغب المناوئون للنظام تمس تلك الثقة والشرعية التي ستمنح من الانتخابات".

 

وتستمر الانتخابات الرئاسية لمدة 3 أيام على مدار أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بـ 27 محافظة 59 مليونا و78 ألفاً و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفًا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة بإشراف 18 ألف قاضيا تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف. -

 

ويتنافس على منصب الرئيس مرشحان، الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، الذي يسعى إلى فترة ثانية من أربع سنوات، ورئيس حزب الغد (ليبرالي)، موسى مصطفى موسى، الذي أعلن سابقًا تأييده للأول، بينما يغيب عن المنافسة سياسيون بارزون لأسباب متعلقة بالمشهد السياسي والقانوني في البلاد.

 

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة النهائية للانتخابات يوم 2 أبريل المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان