رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صور| اليوم الثاني للانتخابات.. اللجان فيها «إقبال وشيشة ورقص وأشياء أخرى»

صور| اليوم الثاني للانتخابات.. اللجان فيها «إقبال وشيشة ورقص وأشياء أخرى»

أخبار مصر

لجنة انتخابية.. بلا ناخبين

صور| اليوم الثاني للانتخابات.. اللجان فيها «إقبال وشيشة ورقص وأشياء أخرى»

محمد عمر 27 مارس 2018 22:16

أغلقت مراكز الاقتراع بانتخابات الرئاسة المصرية، مساء الثلاثاء، أبوابها، في نهاية اليوم الثاني من التصويت بالداخل، وفق التلفزيون الحكومي.

ويتنافس على منصب الرئيس مرشحان، الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي يسعى إلى فترة ثانية من 4 سنوات، ورئيس حزب الغد (ليبرالي) موسى مصطفى موسى، الذي أعلن سابقًا تأييده للأول، بينما يغيب عن المنافسة سياسيون بارزون لأسباب متعلقة بالمشهد السياسي والقانوني في البلاد.

وتبدأ عملية الاقتراع، من التاسعة صباحا إلى التاسعة مساء، لمدة 3 أيام، وتتم تحت إشراف قضائي كامل، وفق الهيئة.

وتأمل السلطات أن تشهد الرئاسيات مشاركة واسعة من الناخبين، ويعول مراقبون على الاستجابة الشعبية باعتبارها رهانًا للسلطات حيال مشهد انتخابي محسوم النتائج لصالح ولاية ثانية للسيسي، مقابل تشكيك من معارضين.

وأشارت وكالة الأنباء المصرية الرسمية إلى أن "القانون ينص على معاقبة كل من يتخلف عن الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية، بتوقيع غرامة مالية لا تتجاوز 500 جنيه، وهو أمر تكرر سابقا دون تنفيذ من الحكومة.

وقالت غرفة عمليات مجلس الوزراء، في بيان، إن العملية الانتخابية تسير بشكل منتظم، مشيدة بما وصفته بـ"الإقبال الجيد" من المواطنين.

فيما قال المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، محمود الشريف، في مؤتمر صحفي، اليوم، إن الإقبال على التصويت، خلال ثاني أيام الرئاسيات، "جيد ومُرضي"، قائلًا: "كثافة الإقبال أمر مهم جداً (...) ننتظر الكثير من المرأة والشباب".

وفي المقابل، شكك معارضون، عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام مناهضة في نسب المشاركة وسط سخرية من مشاهد "رقص" أمام مراكز الاقتراع.

ومن بين المشككين جماعة "الإخوان المسلمين"، التي تعتبرها السلطات "إرهابية"، إلى جانب "حركة 6 أبريل" المعارضة، حيث اعتبرتا أن مراكز الاقتراع بدت "خاوية".

وشهدت العملية الانتخابية في ثاني أيام التصويت، بعض المواقف الغريبة، ومنها ظهور وفدا أمريكيًا وهو يأكل الفطير المشلتت وظهر أحدهم ممسكا بـ"الشيشة"، وذلك أمام إحدى اللجان بالمنوفية، لينتهي الأمر برقصهم جميعا أمام اللجنة.

 

أيضًا شهد اليوم الثاني للانتخابات تصويت مواطن بلبس الإحرام، وحضور سيدة بسيارة الإسعاف، فضلا عن استمرار الرقص أمام اللجان وأيضًا استمرار مرور السيارات بالدي جي ووقوف عدد من الفتيات أمام اللجان لحث المواطنين على المشاركة.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 13 ألفًا و687، تحت إشراف 18 ألفًا و678 قاضيًا، بمعاونة 103 آلاف موظف.

وستجرى عملية فرز الأصوات في اليوم الثالث والأخير للانتخابات، التي يحق فيها لنحو 59 مليون مواطن داخل البلاد، التصويت بجميع محافظات البلاد.

 

يشار أن تصويت الناخبين في الخارج جرى في الفترة بين 16 و18 مارس الجاري، وسط حديث رسمي عن "إقبال جيد"، دون الإعلان عن نسبة المشاركة، على أن تُعلن بعد عمليات الفرز بالداخل.

 

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للرئاسيات النتيجة النهائية للانتخابات في 2 أبريل المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان