رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

5 مشاهد في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية (صور)

5 مشاهد في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية (صور)

أخبار مصر

الانتخابات الرئاسية 2018

5 مشاهد في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية (صور)

شهد اليوم الأول، من الانتخابات الرئاسية، إقبالا وصفته قنوات إعلامية رسمية ومحلية بـ "الملحوظ"، فيما بثت اصطفافًا وطوابير للمواطنين، ومشاهد رقص وأغانٍ وطنية أمام مقار الاقتراع.

وفي المقابل شكّك معارضون، عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام مناهضة في نسب المشاركة وسط سخرية من مشاهد "رقص" أمام مراكز الاقتراع.
 

ونقل التليفزيون الرسمي لقطات مصورة من أمام مقرات الاقتراع، واصفًا الإقبال بـ"الملحوظ"، وسط مقاطع فيديو وصور متداولة تشير إلى طوابير طويلة.

 



(إقبال المواطنين على إحدى اللجان الانتخابية - بحسب مصادر رسمية)

 

وكان لافتًا مشاركة كبار المسؤولين في توقيت مبكر بالإدلاء بأصواتهم وعلى رأسهم الرئيس السيسي ورئيسي الوزراء، شريف إسماعيل، ومجلس النواب، علي عبدالعال، وشيخ الأزهر، أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني، ولفيف من الوزراء والشخصيات العامة والفنانين.

 

 

(انتصار السيسي - زوجة رئيس الجمهورية تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية)

 

 

وترصد «مصر العربية» 5 مشاهد في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية المصرية 2018.

 

بوفيه شاي ودي جي أمام اللجان

 

ورصدت «مصر العربية»، وجود شوادر لبوفيه الشاي والمشروبات الساخنة أمام بعض المقار الانتخابية بحي المطرية بالقاهرة، وبأسعار مناسبة للجميع تتراوح ما بين 2و4 جنيهات. 

 

(بوفيه شاي أمام اللجان الانتخابية)

 

وأمام عدد من المقار الانتخابية انتشرت سماعات الـ "دي جي" مخصصة للأغاني الوطنية كحلوة يا بلدي وأبو الرجولة، ومساء الخير ياريس، لتشجيع المواطنين على الإدلاء بأصواتهم. 

 



(دي جي أمام إحدى اللجان الانتخابية)

 

رقص وأغانٍ وطنية

 

في سرادقات أمام اللجان الانتخابية، رقص عدد من المواطنين حاملين العلم المصري، في مشهد يبدو متكررًا في كل موسم للانتخابات.

 

(إحدى السيدات ترقص أمام إحدى اللجان)

 

وتصدرت السيدات والأطفال وكبار السن المشهد، الانتخابي حيث أطلقن الزغاريد، بمحيط اللجان مرددات « تحيا مصر»، تسلم الأيادي، «سيسى يا سيسى انت وبس رئيسى»  فيما استمر الرقص على نغمات أبو الرجولة،  وتسلم الأيادي وبشرة خير.

 



(أطفال يشاركون في الانتخابات)

 

توافد الراهبات والقساوسة

 

شهدت لجان الانتخابات الرئاسية بمحافظات قناة السويس اليوم -الاثنين- إقبالاً من الأقباط خاصة الراهبات والقساوسة.

 

وقالت مصادر كنسية بالإسماعيلية إنه تم توفير سيارات لنقل الناخبين الأقباط من الأسر المهجرة من سيناء للإسماعيلية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات أمام اللجان الانتخابية التابعين لها بالمحافظة .

 

(راهبة تدلي بصوتها داخل إحدى لجان الإسماعيلية)

 

وحرص قساوسة وراهبات بكنائس الإسماعيلية على التواجد داخل اللجان الانتخابية وهم يرتدون الزي الرسمي .

 

وقاد عدد من القساوية، والمشايخ، والأطفال، وتلاميذ المدارس، عدة مسيرات جابت بعض مُدن وقرى مُحافظة المنيا؛ لحث الأهالي على المُشاركة في الانتخابات الرئاسية .

 



(أحد قساوسة المنيا يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية) 

 

وفي المنيا، نظّمت طالبات، مدرستي ٢٥ يناير الإعدادية، والحديثة بنات الإعدادية، في مدينة المنيا، مسيرة، ردّد خلالها المشاركات جملة "انزل شارك.. صوتك أمانة"؛ لحث الأهالي على المُشاركة في الانتخابات الرئاسية.

 

وداخل قرية دير أبو حنس، في مركز ملوي، جنوبي المُحافظة، قاد عددًا من القساوسة، والمشايخ، مسيرة، جابت عددًا من شوارع "القرية"، ورددوا هتافات "يحيا الهلال مع الصليب وإللي مش هيشارك والله عيب"؛ لحث المواطنين على المُشاركة في الانتخابات الرئاسية.

 

وفي مدينة سمالوط، شهدت بعض الشوارع العامة، مسيرة تضم العشرات من الأطفال، يجبون الشوارع، رافعين الأعلام المصرية، وسط ترديد أغنية "قالوا إيه علينا دولا وقاولوا إيه".

 

(طفل يحمل العلم المصري أمام إحدى اللجان) 

 

وأمام اللجان الانتخابية، تصدر مشهد المُشاركة، الأساقفة العامة ومنهم، الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبوقرقاص، والأنبا أغاثيون أسقف عام مغاغة والعدوة، والأنبا أغابيوس أسقف ديرمواس ودلجا، بالإضافة إلى كبار السن داخل مُدن المُحافظة، والنساء داخل القرى؛ فيما تغيّب الشباب والفتيات.

 

(مسيرة طلاب أمام إحدى اللجان)

 

زغرودة مسن

 

أطلق أحد أهالي مُحافظة المنيا، عددًا من الزغاريد داخل إحدى اللجان الانتخابية في مُحافظة المنيا؛ بعد أن أدلى بصوته داخل اللجنة رقم "1"، ومقرها مدرسة المنيا الثانوية العسكرية.

 

"شاركت في الانتخابات وزغردت علشان الدنيا بقت آمان وتمام التمام"، بهذه الكلمات، أوضح سمير شحاتة، صاحب الـ 65 عامًا، سبب مُشاركته في الانتخابات الرئاسية، والإدلاء بصوته؛ رغم كافة الدعاوى التي أطلقها البعض لعدم المُشاركة.

 

وأضاف "صاحب زغرودة انتخابات المنيا"، إنّ هدفه من المشاركة أن تستمر حالة الأمن والآمان التي تشهدها مصر، بعد وقت كبير من الفوضى التي شهدتها البلاد.

 

(مسن يطلق زغرودة احتفالا بإدلاء صوته في الانتخابات) 

 

خواء في لجان وحشود مبالغة في أخرى

 

شهدت مقرات الاقتراع في الساعة الأولى من اليوم الأول للانتخابات الرئاسية خواء أمام بعض اللجان، بينما شهدت لجان أخرى تواجدا مبالغا فيه حتى قبل أن تبدأ اللجان عملها رسميا، إذ اصطفت الطوابير الطويلة أمامها، وصدحت أغنيات الـ«DJ» من مكبرات الصوت القريبة، وفقا لما رصده مراسلو «مصر العربية».

 

وشهدت المقرات الانتخابية تواجدا أمنيا مكثفا من رجال القوات المسلحة والشرطة، وقام بعض المواطنين بتشغيل مكبرات الصوت والأغاني الوطنية لحث المواطنين على الذهاب إلى مقرات الاقتراع، فيما بادر البعض الآخر بتجهيز سيارات لنقل المواطنين إلى المقرات.

 



(السيدات يتصدرن المشهد) 

 

ووفق تقارير وصحف محلية فإن المشهد الانتخابي الانتخابي المحسوم لولاية ثانية للسيسي تحت رهان كبير من السلطات الرسمية على نسبة مشاركة كبيرة بعد حملات عديدة للتوعية خلال الأيام الماضية شارك فيها إعلاميون وفنانون وشخصيات عامة.

 

وقال أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، سعيد صادق، إن "الانتخابات التي تجرى في مصر والمحسومة مسبقا لها أهداف مثل التأكيد على شرعية النظام في الداخل وكسب شرعية دولية بما يمنحه استقرارا واستثمارات".

 

وأضاف في تصريحات لوكالات دولية ومحلية: "ولهذا نرى التعبئة الإعلامية والسياسية نحو مشاركة واسعة لتجدد الثقة داخليا وخارجيا في النظام؛ لأن قلة التصويت في اليوم الأول كما يرغب المناوئون للنظام تمس تلك الثقة والشرعية التي ستمنح من الانتخابات".

 



(إقبال كبار السن على الانتخابات)

 

وتستمر الانتخابات الرئاسية لمدة 3 أيام على مدار أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بـ 27 محافظة 59 مليونا و78 ألفاً و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفًا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة بإشراف 18 ألف قاضيا تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف. -

 

ويتنافس على منصب الرئيس مرشحان، الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، الذي يسعى إلى فترة ثانية من أربع سنوات، ورئيس حزب الغد (ليبرالي)، موسى مصطفى موسى، الذي أعلن سابقًا تأييده للأول، بينما يغيب عن المنافسة سياسيون بارزون لأسباب متعلقة بالمشهد السياسي والقانوني في البلاد.

 

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة النهائية للانتخابات يوم 2 أبريل المقبل.

 



(تواجد أمني مكثف أمام اللجان الانتخابية)

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان