رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

صور| الانتخابات الرئاسية بالمحافظات.. غياب شبابي وتوقعات رسمية بزيادة الأعداد

صور| الانتخابات الرئاسية بالمحافظات.. غياب شبابي وتوقعات رسمية بزيادة الأعداد

أخبار مصر

السيدات وكبار السن تصدروا أغلبية الموجودين باللجان الانتخابية في مختلف المحافظات

صور| الانتخابات الرئاسية بالمحافظات.. غياب شبابي وتوقعات رسمية بزيادة الأعداد

ولاء وحيد 26 مارس 2018 11:40

استقبلت لجان الانتخابات الرئاسية، صباح اليوم الاثنين، الناخبين الذين بدأوا التوافد على مقار الاقتراع، وتصدر السيدات وكبار السن الحضور الذين اختاروا التصويت المبكر في الانتخابات التي تستمر 3 أيام، وسط غياب لافت للحضور للشباب حتى الآن.

 

وتأمل الدوائر الرسمية في أن تحقق الانتخابات الرئاسية حضورا شعبيا كبيرا، وتبرر غياب الشباب بكونهم في أعمالهم وجماعاتهم، وأن الأعداد ستتزايد مع بدء انصراف موظفي القطاع الخاص والطلاب والعمال من جامعاتهم وشركاتهم.

 

وفي سياق وثيق الصلة، قرر محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، السماح للموظفين والعمال بالمشاركة في العملية الانتخابية والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات بتقسيم قوة العمل بكليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم والإدارات المختلفة على أن تؤدى نصف القوة أصواتها اليوم الاثنين الموافق 26 مارس ويؤدى النصف الآخر غدا الثلاثاء 27 مارس، كما قرر السماح للطلاب بالمشاركة في العملية الانتخابية يوم الأربعاء 28 مارس.

 

توافد الناخبين على اللجان الانتخابية بمحافظات القناة الثلاثة- الإسماعيلية وبورسعيد والسويس، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

 

 

بدأت سيدات الإسماعيلية التوافد أمام أبواب لجان الانتخاب قبيل فتح باب الاقتراع للإدلاء بأصواتهن في الانتخابات الرئاسية.

 

وتصدر كبار السن المشهد حاملين أعلام مصر، ورصد تواجد ملحوظ لأعضاء حملة دعم مصر لتقديم المساعدات للناخبين كما وفرت محافظة الإسماعيلية مقاعد أمام اللجان للناخبين وتغطيتها بالمظلات.

 

 

وتواجدت عناصر من لجان المراقبة الدولية لمتابعة سير العملية الانتخابية وجابت عدد من السيارات شوارع المحافظة بمكبرات صوت لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات.

 

وفى بورسعيد بدأ توافد الناخبين على اللجان الانتخابية مع اللحظات الأولى لفتح باب التصويت فى أولى أيام الانتخابات الرئاسية، وتصدرن كبار السن المشهد الانتخابي، كما قامت المحافظة لتوفير مقاعد متحركة داخل اللجان، فضلاً عن توفير المقاعد خارج اللجان الانتخابية.

 

 

من جانبه يترأس اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد غرفة العمليات الرئيسية للانتخابات الرئاسية بديوان عام المحافظة، والتي تضم ممثلين عن الجيش الثاني الميداني، وكافة الأجهزة الأمنية، والمديريات والمجلس القومي للمرأة وعدة مؤسسات أخرى، وأكد على أنه تم رفع حالة الطوارئ بالمحافظة بدء من اليوم وحتي نهاية العملية الانتخابية، لافتاً أن غرفة العمليات الرئيسية ستعمل علي مدار الـ24 ساعة، وستكون متصلة بغرف العمليات الفرعية بالأحياء وكافة المديريات التي ستعمل علي مدار اليوم أيضًا.

 

وفى السويس توافد الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى أولى أيام الانتخابات الرئاسية التى تستمر حتى الأربعاء المقبل، حيث وفرت المحافظة مقاعد ومظلات أمام اللجان الانتخابية لتسهيل عملية تصويت المواطنين.

 

وتقدر عدد المراكز الانتخابية بمحافظة الإسماعيلية 210 مركز انتخابي يضم 222 لجنة انتخابية فرعية، ويقدر عدد من لهم حق التصويت بالمحافظة 837.685 ناخب.

 

ويبلغ عدد المراكز الانتخابية بمحافظة بورسعيد 98مركزاً انتخابيًا يضم 110 لجنة انتخابية فرعية، ويقدر عدد الناخبين بالمحافظة 490.299 ناخبًا.

 

أما عدد المراكز الانتخابية بمحافظة السويس فيبلغ 68 مركزاً انتخابيا يضم 87 لجنة انتخابية فرعية، ويقدر إجمالي عدد الناخبين بالمحافظة 434.537 ناخبًا.

 

 

الأقصر

 

وفي الأقصر شهدت لجان الانتخابات توافد عدد من السيدات وكبار السن على لجان الانتخابات بوسط مدينة الأقصر ومدن المحافظة، حيث تواجدوا بمحيط اللجان قبل فتح الباب للتصويت بدقائق، وسط تكثيف أمنى من رجال القوات المسلحة ووزارة الداخلية، وتوفير كراسي متحركة لخدمتهم خلال التصويت.

 

وكانت قد فتحت اللجان أبوابها أمام المواطنين في كافة مدن وقرى المحافظة بصورة طبيعية تماماً، دون أي تأخير فى فتح اللجان، وأشرف محمد بدر محافظ الأقصر على كافة الاستعدادات لماراثون الانتخابات، حيث تم تجهيز اللجان وصناديق الاقتراع، كما تم تجهيز استراحات القضاء ورجال الجيش والشرطة لخدمتهم خلال أيام الانتخابات الثلاثة.

 

 

كما أعلنت مديرية أمن الأقصر بقيادة اللواء طارق علام عن توفير قوات أمن بكافة لجان الانتخابات وفى الميادين والشوارع المحيطة بها لخدمة وتأمين الناخبين، كما تم التأكيد على رجال الشرطة المنتدبين بتأمين العملية الانتخابية، باليقظة التامة، ومساعدة كبار السن على الوصول للجان الانتخابات بكل سهولة، وتوسيع دائرة الاشتباه والتأكد من الأشخاص المترددين على المقار الانتخابية، تنفيذاً لتعليمات وزارة الداخلية في هذا الشأن.

 

ويبلغ عدد الناخبين في محافظة الأقصر 781 ألفا و17 مواطنا يصوتون في 195 لجنة فرعية تشرف عليها 6 لجان عامة و170 مركزا انتخابياً، ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفاً و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألف و706 لجنة فرعية تمثلها 367 لجنة عامة بإشراف 18 ألف قاضيا تقريبا يعاونهم 110 ألف موظف.

 

الدقهلية

 

بدأ الناخبون بمحافظة الدقهلية، اليوم الإثنين، الإدلاء بأصواتهم بعد فتح أبواب اللجان أمامهم، وسط حضور لافت لكبار السن والسيدات أمام مقار اللجان الانتخابية قبل بدء الاقتراع .

 

واصطف الناخبون في طوابير أمام مدرسة شجرة الدر والإمام محمد عبده والشهيد محمد جمال سليم، رافعين علم مصر ومرددين هتافات "تحيا مصر".

 

 

ويحق لـ59 مليونًا و78 ألفًا و138 ناخبًا، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لعام 2018، وهم إجمالي الناخبين المقيدين في الكشوف الانتخابية، ويشرف على العملية الانتخابية 18 ألفًا و620 قاضيًا من 4 هيئات قضائية، على 13 ألفًا و706 لجان فرعية بجميع المحافظات، و110 آلاف موظف إداري وسط إجراءات أمنية مشددة.

 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، الثاني من أبريل لإعلان نتيجة الانتخابات. وفي حال أسفرت النتائج عن الحاجة لإعادة، ستجرى انتخابات في الفترة من 19 إلى 21 من أبريل بالنسبة للمصريين في الخارج، وفي الداخل ستجري الإعادة من 24 إلى 26 أبريل، وتعلن النتيجة النهائية في الأول من مايو.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان