رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| باستثمارات تتجاوز المليار دولار.. هل ينتعش ميناء دمياط؟

بالصور|  باستثمارات تتجاوز المليار دولار.. هل ينتعش ميناء دمياط؟

أخبار مصر

وزيرا النقل والبترول يرفعان العلم على القاطرتين «مختار» و«إبراهيم» بميناء دمياط

وزيرا النقل والبترول يرفعان العلم على القاطرتين «مختار» و«إبراهيم»

بالصور| باستثمارات تتجاوز المليار دولار.. هل ينتعش ميناء دمياط؟

وضع حجر الأساس لعدة مشروعات استثمارية بالميناء

نهال عبد الرءوف 25 مارس 2018 17:42

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل اليوم الأحد، إن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بتعظيم الاستفادة من النقل البحري في زيادة الاقتصاد القومي، موضحًا أن وزارة النقل لديها استراتيجية واضحة للتطوير والتحديث المستمر للموانئ لمواكبة أحدث النظم في الموانئ البحرية العالمية.

 

وأضاف خلال وضعه حجر الأساس وافتتاح عدد من المشروعات بميناء دمياط، أن  الميناء سيشهد طفرة كبيرة تشمل إقامة عدة مشروعات استثمارية كبرى بتكلفة إجمالية تتجاوز المليار دولار، والتى من شأنها زيادة إيرادات الميناء ورفع تصنيفه.


واستقبل الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط واللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط، وزير  النقل لدكتور هشام عرفات  والمهندس طارق الملا وزير البترول خلال زيارتهما  إلى هيئة ميناء دمياط  لوضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الاستثمارية الكبرى بالميناء، وافتتاح وتفقد عدد آخر من المشروعات الهامة.

 

وخلال الزيارة رفع وزيرا النقل والبترول العلم المصرى على القاطرتين "مختار"، و"إبراهيم"  "بتكلفة تصل إلى ٨٣ مليون جنيه بقوة شد (٢٥ طنًا) للقاطرة الواحدة، لتقديم المعاونة للسفن فى الرباط والمغادرة ومكافحة الحريق.


ويأتي تدشين القاطرتين في إطار خطة زيادة امكانيات خدمات الميناء وإحلال وتطوير وتحديث الوحدات البحرية بهدف تحسين مستوى الخدمة ورفع معدلات الأداء لمواجهة الزيادة المحققة والمتوقعة لحركة السفن.

 

ومن بين المشروعات الهامة التي وضع لها الوزير حجر الأساس خلال الزيارة، إنشاء مصنع مشتقات الفورمالدهايد التابع شركة السويس لمشتقات الميثانول" بميناء دمياط باستثمارات تبلغ 50 مليون دولار، وذلك بعد أن سلمت الهيئة 100 ألف متر بالمنطقة الغربية للميناء لشركة السويس للخدمات البترولية خصصتها الأخيرة لمشروع لانتاج مشتقات الميثانول.



ويعتمد المشروع على استخدام مادة الميثانول المنتج من شركة "إيميثانكس" بدمياط لإنتاج 18 ألف طن من اليوريا فورمالهيد تركيز 85، وحوالى 34 ألف طن سنوياُ من اليوريا فورمالهيد تركيز 65، و26 ألف طن من النفتالين فورمالدهيد المسلفن سنوياً، ويتم تسويق جزء من هذا المنتج محلياً وتصدير الفائض عبر ميناء دمياط، ومن المنتظر أن يحقق هذا التعاقد إيرادا إضافيا يصل إلى نحو 9.2 ملايين جنيه.

 

وقال وزير البترول إن مشروع مشتقات الميثانول يعد حلقة جديدة تضاف لصناعة البتروكيماويات المصرية، ويخدم صناعة الأسمدة والخرسانة والجاهزة والمواد اللاصقة.



وشملت زيارة وزير البترول والنقل وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء رصيف التصدير البحرى لسماد اليوريا والأمونيا السائلةالتابع لشركة موبكو للأسمدة  باستثمارات تبلغ 180 مليون دولار، ويبلغ طول الرصيف 185 متًرا بعرض 25 مترًا، بالإضافة إلى إنشاء مخزن يوريا بجوار الرصيف بسعة 60 ألف طن.

 

ويتضمن المشروع أيضًا إنشاء وحدة لتفريغ شاحنات اليوريا سعة 500 طن فى الساعة، لنقل منتج اليوريا من المصنع بالمنطقة الحرة إلى المخزن، ومد خط أنابيب قطر 16 بوصة بطول 2 كيلو متر لنقل الأمونيا للسفن، ورصيف بديل لخدمات تشغيل محطة شركة التعاون للبترول.


ويذكر أن هيئة ميناء دمياط، قد وقعت اتفاقًا مع الشركة المصرية للأسمدة Mopco بالمنطقة الحرة الصناعية المجاورة، لإنشاء رصيف بحرى لتصدير منتجات الشركة، من اليوريا والأمونيا إلى مختلف دول العالم، وقام الطرفان بالتوقيع على الاتفاق، بعد سلسلة من المفاوضات بين الجانبين.

 

وكان المكتب الاستشارى الهندسى "أركيدس"، كان قد انتهى العام الماضى من تصميم الرصيف، وتم مراجعته بواسطة مهندسى الهيئة والموافقة عليه، بعد أن كان من المشروعات المتعثرة منذ أكثر من 10 سنوات.

وتم خلال الزيارة افتتاح أعمال تطوير مركز معلومات الهيئة بتكلفة قدرها ١٢ مليون جنيه لأحكام السيطرة والمراقبة على المنافذ والبوابات والمناطق الحيوية بالميناء.

 

ومن بين المشروعات التى تم تفقدها خلال الزيارة والجارى العمل عليها حاليًا بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشروع محطة الحاويات الثانية والمقامة مساحة 175 ألف متر بطول رصيف 630 مترًا وأعماق 17 مترًا، وبتكلفة إجمالية نحو 1.3 مليار جنيه.

 

 وشملت الزيارة تفقد مشروع تداول البضائع الصب صديقة البيئة وخدمات القيمة المضافة المرتبطة بها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان