رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 مساءً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

انتظام الدراسة بالأزهر خلال فترة الانتخابات الرئاسة 2018

انتظام الدراسة بالأزهر خلال فترة الانتخابات الرئاسة 2018

أخبار مصر

الدكتور أحمد زارع المتحدث باسم جامعة الأزهر

انتظام الدراسة بالأزهر خلال فترة الانتخابات الرئاسة 2018

فادي الصاوي 25 مارس 2018 13:55

قال الدكتور أحمد زارع المتحدث باسم جامعة الأزهر، إن إدارة الجامعة لم تمنح طلاب الجامعة إجازة رسمية خلال فترة الانتخابات الرئاسية التى ستنطلق غدا الاثنين وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، من أجل الإدلاء بأصواتهم فى المارثون الانتخابي.

 

وأوضح زارع فى تصريح لـ" مصر العربية"، إن إدارة جامعة الأزهر مرتبطة بما تتخذه الحكومة من قرارات، وحتى الآن لم يصلهم أى قرار بشأن اعتبار فترة الانتخابات إجارة رسمية"، لافتا فى الوقت ذاته عملية بدء الإدلاء الصوت تبدأ من التاسعة صباحا ولمدة 12 ساعة وهى مدة تمكن أي شخص سواء كان موظفا أو طالبا من الذهاب إلى لجان الاقتراع.

 

جدير بالذكر أن الغالبية العظمى من طلاب جامعة الأزهر وافدين من محافظات أخرى من الوجه البحرى والصعيد.

 

وبدوره أكد مصدر بقطاع المعاهد الدينية انتظام الدراسة، خلال فترة الانتخابات، موضحا عدم استخدام أى من معاهد الأزهر كلجان اقتراع.

 

ومن المقرر أن تعمل الجامعات المصرية بصفة منتظمة خلال فترة الانتخابات الرئاسية، إلا أن وزارة التعليم العالي تدرس مسألة مخاطبة رؤساء الجامعات بتقديم تسهيلات للموظفين خلال أيام التصويت للذهاب إلى لجان الاقتراع، إما من خلال الانصراف المبكر أو الحصول على ساعة للتصويت ثم العودة مرة أخرى للعمل بالجامعة.

 

وتنظم الدراسة في جميع كليات جامعة عين شمس، عدا كلية البنات التي ستكون مقرا انتخابيا خلال فترة التصويت.

 

كما ستتوقف الدراسة فى بعض كليات جامعة حلوان الموجودة فى منطقة الزمالك، حيث تخذها الهيئة الوطنية مقار للانتخابات الرئاسية مثل "الفنون الجميلة والتربية الفنية والتربية الموسيقية

 

يمكن للناخب الذي يوجد في محافظة غير المحافظة الواقع بها موطنه الانتخابي، وفقًا لمحل إقامته الثابت بالرقم القومي، أن يدلي بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية أمام إحدى لجان الانتخاب الفرعية بنطاق المحافظة التي سيوجد بها خلال أيام الاقتراع، وذلك بإبداء رغبته أمام أحد مكاتب التوثيق والشهر العقاري أو المحكمة الابتدائية الواقعة بنطاق وجوده.

 

إبداء الرغبة يكون لمرة واحدة ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب بغير أصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الثابت به الرقم القومي.

 

ووفقا لتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، يدون الموظف المختص بيانات الناخب بعد التحقق من شخصيته على النموذج المعد لذلك، ويمهر بتوقيعه وتوقيع طالب التسجيل ويسجل باستخدام القارئ الإلكتروني، ويتم التصديق على توقيع الناخب بغير رسوم، ويتم تجميع الطلبات المقدمة وإرسالها في نهاية المدة المحددة للتسجيل إلى المحكمة الابتدائية المختصة لتتولى إرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات في اليوم التالي لتاريخ ورودها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان