رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| أبرز ابتكارات الجامعات فى معرض المشروعات البحثية 

فى اليوم الثانى لإطلاق طاقات المصريين..

بالصور| أبرز ابتكارات الجامعات فى معرض المشروعات البحثية 

دعاء أحمد 25 مارس 2018 12:47

تصدرت مدينة زويل وجامعة القاهرة، قائمة المشاركين معرض للمشروعات البحثية التطبيقية والابتكارية المقام على هامش مؤتمر «إطلاق طاقات المصريين» الذى تنظمه وزارة التعليم العالي  على مدار يومين، بمشاركة جامعات حكومية وخاصة وافتتحه رئيس الجمهورية أمس.

 

مدينة زويل تشارك بـ6 ابتكارات


شاركت مدينة زويل للعلوم ب6 مشروعات ابتكارية على هامش مؤتمر اطلاق طاقات المصريين بمعرض المشروعات البحثية والابتكارية 


تأتى ابتكارات مدينة زويل فى ضمادة ذكية واقتصادية لمعالجة فعالة لجروح مرضى السكرى، وحبيبات صديقة للبيئة لتنقية المياه الجوفية، وآلياف نانونية مبتكرة وممتدة المفعول لعلاج أمراض العيون، وأداة تشخيص فيروس سى بالإضافة إلى ماكينة التغليف (صناعة مصرية)، ونظام مبتكر لتحسين جودة مياه المزارع السمكية وزيادة الإنتاج.

 


 

جامعة القاهرة 


كان لجامعة القاهرة النصيب الأكبر بمعرض المشروعات البحثية والابتكارية  حيث شاركت بجناح كامل للمشروعات ومنها تصميم وتصنيع محرك ديزل محلي، وتصميم وتصنيع وإطلاق صاروخ محلي، وتصميم وتصنيع وتحكم عن بعد لمركبة استكشافية لسطح المريخ، وطريقة جديدة للتحنيط وتحويل الأعضاء إلى كاوتشوك كبدائل تعليمية.

 

كما شاركت الجامعة بمشروعات  اقتصادية من شأنها توفر حلول علمية للحد من الاستيراد مثل  بدائل علف الدواجن المستورد، وبدائل علف الأسماك المستورد، ودراسة توافر المياه في واحة سيوة، وتوافر المياه 

 

 

ويقول محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إنه يتم توجيه مشروعات البحوث التطبيقية نحو مجالات اقتصادية واجتماعية تهدف لخدمة المجتمع 


أضاف الخشت في تصريحات صحفية أنه من بين المشروعات «إنتاج محرك ديزل مصري»، موضحا أن المشروع البحثي هو نواة للتعاون بين جامعة القاهرة متمثلة في كلية الهندسة والجانب والقطاع الصناعي، حيث تم استخدام كافة إمكانيات والمعامل البحثية تحت إشراف مجموعة من الأساتذة بكلية الهندسة.

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة على جهود الجامعة في خدمة إنتاج وتصنيع المحرك الديزل المصري مشيرا الى  أن شباب وباحثين جامعة القاهرة، تحت إشراف قادتها، قادرين على تذليل كافة الصاعب واللحاق بركب التصنيع والإنتاج لتحقيق الحلم المصري وهو إنتاج محرك مصري الصنع وسيارة صناعة مصرية.

 


معهد البحوث الفلكية يشارك بـ 10 مشاريع ابتكارية

 

شارك معهد البحوث الفلكية والجيزوفيزيقية بـ 10 ابتكارات جديدة تعتمد على اكتشافات حديثة لتغير 10 نجوم من خلال الأرصاد بمنظار القطامية الفلكى، وتقنيات إنتاج غاز الهيدروجين باستخدام الخلايا الشمسية وكذلك طريقة وجهاز لإنتاج الماء العذب البارد والساخن معا من الهواء الجوى بكفاءة عالية.


كما يعرض المعهد  تصميم لاقط ســيزمى رأسى حديث واسع النطاقوذى تغذية عكســية، فضلا عن وحدة تحكم روبوتية للبرمجة ومتعددة الأغراض، ومشروع تقييم موارد الحرارة الأرضية فى واحة الفرافرة، هذا بجانب ابتكار نوافذ تكييف الطاقة الشمسية، وأرصاد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى ووحدة النانوتكنولوجى.

 


 

جامعة الإسكندرية تشارك  بـ4 مشروعات

بـ 4 مشروعات ابتكارية شاركت جامعة  الاسكندرية بمعرض المشروعات  البحثية ابرزها مشروع وكالة الفضاء المصرية حيث شاركت الجامعة بتصميم مركبة 

 

ومن جانبه قال  عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية،  أنه في إطار اهتمام الدولة بمشروع وكالة الفضاء المصرية شاركت الجامعة بمشروع تصميم مركبة تقوم بمحاكاة أداء عدة مهام علي سطح المريخ ومنها التنقل الذاتي، تحليل عناصر سطح التربة، واصلاح مركبات الفضاء المحطمة.

 

شاركت جامعة الاسكندرية بمشروع طائرة بدون طيار يتم التحكم فيها عن بعد وتستخدم في توصيل المساعدات الإنسانية للأماكن المحاصرة والنائية

 

تصميم سيارة سباق فورميلا المعروفة والذي استطاع فريقه أن يقوم بتصنيع السيارة من عدة مكونات محلية الصنع في الترسانة البحرية بالإسكندرية كان المشروع الثالث للجامعة 

 

المشروع الرابع في مجال صناعة الغواصات الآلية المتحكم فيها عن بعد والقادرة على النزول لأعماق بعيدة تحت الماء لأداء مهام معينة مثل الكشف عن البترول وإصلاح الكابلات البحرية والتي يمكن استخدامها في تطبيقات عديدة في محور قناة السويس والمواني المصرية

 


 

جهاز مراقبة المريض أبرز مشروعات أكاديمية البحث العلمى 


شاركت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، بـ 5 ابتكارات فى معرض المؤتمر القومى للبحث العلمى ابرزها وجهاز مراقبة المريض، وجهاز مراقبة للمزارع السمكية ( نايل بوت )، وفيشة كهرباء ذكية توفر 20% الكهرباء( قابس)، ونموذج محلى للزراعة الرأسية المائية ( سكاى جرين).

 

 

فيما تشارك الجامعة الأمريكية، بالشريحة الطبية الذكية التى تستخدم فى الكشف والتعرف على العديد من الأمراض، والحديد المجدول، اما جامعة أسوان، شاركت بمشروع المدخنة الشمسية، ومنشار محاجر متنقل يعمل بالطاقة الجديدة و المتجددة، مبخر أحادى المرحلة لتصنيع العسل الأسود، والقطار الذكى.

 

شارك معهد بحوث الإلكترونيات، فى المعرض بعدد من المشروعات البحثية وهى كشافات LED الداخلية والخارجية، ونظام ميكنة المنظومة الزراعية باستخدام شبكة المجسات اللاسلكية، ونظام تحديد الهوية بموجات الراديو ذات الرقاقات النشطة.

 

 

ياتى معرض للمشروعات البحثية  الابتكارية في إطار ربط البحث العلمي والمشاريع الطلابية الابتكارية باحتياجات المجتمع ضمن محاور الرؤية المستقبلية لاستراتيجية التنمية المستدامة  2030.

 

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد افتتح فاعليات اليوم الاولى للمؤتمر القومى للبحث العلمي، والذي ينظم تحت شعار "إطلاق طاقات المصريين"، وذلك بحضور عدد من الوزراء والباحثين  وعلماء مصريين من الداخل والخارج، ومن المعاهد البحثية والجامعات المصرية.

 

واكد السيسى  إلى أن الدولة ستبذل أقصى ما فى وسعها للنهوض بالبحث العلمى والابتكار، وأنه على المجتمع العلمى بقدراته ومبادراته تولى هذه المسئولية، بحيث يتم تحويل جهود الحكومة من خلال كفاءات وقدرات العلماء إلى إنجازات كبيرة.

 

ولفت الى اهمية الاستفادة من البحث العلمى فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أنه بالعلم يمكن التغلب على الكثير من المشاكل مثل القضاء على تلوث المياه فى البحيرات.


خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى قال أن موازنة البحث العلمي من الدولة زادت من 17 مليار جنيه في الأعوام السابقة إلى 21 مليار جنيه بالاضافة  لتمويل من عدة مصادر أخرى من المجتمع الصناعي أو الدخول في شراكات لتمويل البحث العلمي محلية ودولية ومع الهيئات العالمية. 

 

وقال الوزير على هامش المؤتمر إن هناك اهتماما بعملية البحث العلمى وتقديم الدعم له الاستفادة الدولة منه فى حبات العديد من التحديات التى تواجهها الدولة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان