رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عن بصمة العمرة وفروع «تسهيل» .. شركات سياحية: «مصالحنا متعطلة»

عن بصمة العمرة وفروع «تسهيل» .. شركات سياحية: «مصالحنا متعطلة»

أخبار مصر

تكدس المواطنين أمام فروع شركة تسهيل لإجراء بصمة العمرة

عن بصمة العمرة وفروع «تسهيل» .. شركات سياحية: «مصالحنا متعطلة»

نهى نجم 25 مارس 2018 09:01

افتتاح شركة «تسهيل» لفروع جديدة بمحافظات الوجه البحري والقناة، كان هو الحل الذي واجهت به الشركة زحام وتكدس المواطنين راغبي العمرة، من أجل أخذ بصمة العين والوجه.

 

بيد أن عدد شركات السياحة، رأت أن ذلك الحل لا يكفي لمواجهة طوابير المواطنين على فروع «تسهيل»، معللين ذلك بأن عدد المعتمرين يصل إلى 650 ألفًا، وتعجز الشركة عن تغطية هذا العدد في ظل قلة الفروع مقارنة بالعدد.

 

وافتتحت شركة تسهيل المسؤولة عن إنهاء إجراءات الاستقدام والزيارات للمملكة السعودية بمصر، 5 فروع جديدة بمحافظات المنوفية والقليوبية، والجيزة والفيوم والإسماعيلية.

 

 

 

وأبدت عدد من شركات السياحة استيائها حول هذا القرار، فقال حمدي علي، صحاب إحدى الشركات السياحية، إن قرار السعودية بأخذ بصمة العين سيعود بخسائر كبيرة جدًا لأن البصمة وحدها تحتاج إلى 20 يومًا للحصول على التأشيرة، لاسيما أن فروع الشركة الجديدة لن تكفي لحل أزمة الزحام.

 

 واشتكى «حمدي» لـ "مصر العربية" من قلة مواعيد الحجز التي تعلن عنها شركة تسهيل قائلًا: "احنا بنحجز ميعاد البصمة للمعتمر وحاليًا مفيش أي مواعيد أعلنتها الشركة غير في شهر أبريل، قائلا: هنعمل أيه كدا مصالحنا متعطلة بسبب القرار دا".

 

وتابع صاحب الشركة السياحية أن عدد المعتمرين العام الماضي 650 ألف مستنكرًا أن شركة تسهيل تستطيع أن تغطي هذا العدد العام الحالي لقلة فروعها.

 

واستنكر حمدي، قرار فتح 5 فروع جديدة لشركة تسهيل ووصفها "بالوهمية" قائلًا: " بندخل على لينكات مواقع الفروع الجديدة ولم يظهر لنا أي جديد ولم نجد مقرات تلك الأماكن من الأساس".

 

ووصفت "مروة محمد" صاحبة شركة سياحة قرار بصمة العين "بالعطلة" لأن المواطنين تاركين أشغالهم ومتفرغين فقط لميعاد البصمة والتأشيرة.

 

وعلقت «مروة» قائلة: "حتى لو فتحوا 10 فروع جديدة سيبقى الحال كما هو ومش هتقدر تستوعب كل المعتمرين".

 

(مواطنون من راغبي العمرة يفترشون الأرض أمام أحد فرع شركة تسهيل انتظارًا لأخذ بصمة العين)

 

 

وطالبت الشركات بإلغاء القرار لأن مطار المملكة يقوم بهذه المهمة فلا داعي لتكرارها لأنها تسبب التأخير والعطلة لمصالح الناس بالإضافة للخسائر المرهقة لشركات السياحة، وإلا فيمكن تطبيق القرار ولكن بدراسة جادة دون التسبب في المشاكل وتعطيل وتأخر التأشيرات لدى المعتمرين، يأتي ذلك عن طريق الدراسة الجيدة بإقامة فروع جديدة تناسب التوزيع الجغرافي وأعدادهم في كل محافظة.

 

وعن الخسائر الفادحة التي سببها القرار، قالت هويدا عمر صاحبة شركة سياحة، إنها امتنعت عن تقديم عروض عمرة رجب وشعبان، وأنها لن تعود إلا في حال إلغاء إجراءات بصمة العين الجديدة.

 

وأوضحت أن تلك الإجراءات مرهقة جدًا للمواطنين لأنها مُكلفة وتحملهم أكثر من طاقتهم، وخاطبوا الجهات والسفارة السعودية وأرسلنا المعاناة التي تعرضوا لهم وصورهم في الشوارع نائمين أمام الشركة، ولإلغاء القرار ولم يأتِ رد علينا سوى من شركة تسهيل أنه سيتم فتح فروع جديدة بمحافظات مصر.

 

(عدد من المواطنين اشتكوا من قلة فروع الشركة وأنهم يضطرون لقطع مسافات كبيرة للوصول إلى أقرب فرع، ومنهم من يضطر للمبيت انتظارًا للأخذ بصمة العين) 

 

وفي سياق وثيق الصلة، وضعت السلطات السعودية سقفًا لعدد المعتمرين المصريين هذا الموسم، وهو 500 ألف تأشيرة، منها 100 ألف تأشيرة فقط في رمضان.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان