رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| الخشت يدعو طلاب جامعة القاهرة للمشاركة في الانتخابات

بالصور| الخشت يدعو طلاب جامعة القاهرة للمشاركة في الانتخابات

أخبار مصر

الدكتور محمد عثمان الخشت، خلال الندوة

رغم الصمت الانتخابي

بالصور| الخشت يدعو طلاب جامعة القاهرة للمشاركة في الانتخابات

مصطفى سعداوي 18 مارس 2018 19:32

رغم  الصمت الانتخابي، دعا  الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الطلاب إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية خلال عملية الاقتراع المقررة بدؤها داخل البلاد أيام 26 و27 و28 مارس الجاري.

 

وقال الخشت: "جامعة القاهرة غير منحازة لأحد، ولكنها منحازة للوطن فقط وهي بيت للمصريين جميعاً"، مشيرًا إلى ضرورة المشاركة في كل حدث يخص الدولة، منها الانتخابات الرئاسية، باعتبار أن المشاركة واجب وطني ويدعم صورة مصر، بحسب تعبيره.

 

 وأضاف في كلمته خلال الندوة التي نظمتها الجامعة، اليوم الأحد، بعنوان "بناء الدولة والشباب" أن الحلم والطموح وحدهما لا يحققان شيئًا دون تغيير طريقة التفكير.

 

وتابع: " تغيير للدولة المصرية لابد أن يبدأ من تغيير مناهج التعليم في إطار السعي إلي تغيير وتطوير طريقة التفكير، ليكون لدينا طلاب وشباب مهيئين للتغيير".
 

ولفت إلى أن جامعة القاهرة نظمت للطلبة أكثر من 123 زيارة للمشروعات العملاقة للجيش والشرطة، وذلك لتعريف الطلاب بحجم الإنجاز الكبير الذي حدث بمصر.

 


وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة بدأت خطوات فعلية في مسار تغيير الفكر من خلال طرح مسابقة لعمل مقررين دراسيين عن التفكير النقدي وريادة الأعمال لتعليم الطالب كيف يفكر بطريقة علمية ابتكارية.

 

وأشار  الخشت، إلى ضرورة وجود نموذج الرأسمالية الوطنية لدي كل الشباب، مشددًا على  أن مصر لن تتقدم إلا بالتصنيع.

 

 

وعن الخطاب الديني، قال إنه لن يتقدم أيضًا إلا بالتصنيع، لأن نمط التصنيع يفرض نوع جديد من السلوكيات التي تحدث الإصلاح، مشيرًا إلى وجوب الدخول في حركة تصنيع كبيرة، تشمل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والكبيرة.

 

 ولفت إلى أن طلبة كلية الهندسة بالجامعة لهم باع في هذا النطاق، حيث قاموا بتصنيع صاروخ لمدى 6 كيلومتر بإمكانيات بسيطة، وتصنيع سيارة موفرة للطاقة.

 

 

 

 

شارك في الندوة، علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية وعضو مجلس النواب، والدكتورة جهاد عامر نائب رئيس الاتحاد العربي لإعداد القيادات الشبابية وعضو مجلس النواب، وبحضور نواب رئيس جامعة القاهرة والأساتذة والطلاب.

 

 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات 14 مارس بدء فترة الصمت الانتخابى الأربعاء الماضي منذ الساعة 12 منتصف الليل، مشيرة إلى أنها تسري على انتخابات الداخل أيضًا، بما يعنى سريان الصمت الانتخابى خارج البلاد وداخلها.
 

وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة  الوطنية للانتخابات في تصريحات صحفية، إن فترة الصمت الدعائى الأولى وتوقف الحملات الانتخابية تبدأ قبل يومين من تصويت الخارج، أيام 14 و15 مارس الجارى".

 

وأوضح أنّ الصمت الانتخابي يسري على الداخل أيضًا، حتى انتهاء عملية التصويت في الخارج، ثم تستأنف الدعاية مرة أخرى فى الداخل، وتبدأ فترة الصمت الدعائى الثانية قبل يومين من التصويت فى الداخل يومى 24 و25 مارس الجاري.

 

ولفت الشريف إلى أنه لا يجوز خلال فترات الصمت الانتخابى أن يمارس المرشحين أى نوع من أنواع الدعاية الانتخابية، كما لا يجوز التغطيات الإعلامية لأى دعاية تخص المرشحين خلال هذه الفترة أيضًا.

 

وبدأت أمس الجمة عملية تصويت المصريين في الخارج، والتي تجري من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، حسب التوقيت المحلي لكل دولة، على مدى 3 أيام.

ويتنافس في الانتخابات الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الغد (ليبرالي)، موسى مصطفى موسى.

ويرجح مراقبون فوز "السيسي" بفترة رئاسية ثانية من أربع سنوات.

ويبلغ عدد مقار الاقتراع بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية، 139 مقر في 124 دولة، بحسب بيان الهيئة الوطنية للانتخابات.

ووفق تصريح سابق لرئيس الهيئة،  المستشار لاشين إبراهيم، من المفترض الإعلان عن النتائج عقب انتهاء العملية داخل البلاد، بعد دمج جميع الأصوات.


ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية داخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس الجاري، فيما تنتهي عملية الفرز يوم 29 من الشهر ذاته، على أن تُعلن النتائج في 2 أبريل المقبل. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان