رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

في الانتخابات الرئاسية| صحف القاهرة: طوابير بالسفارات.. وإقبال النساء «رداً للجميل»

في الانتخابات الرئاسية| صحف القاهرة: طوابير بالسفارات.. وإقبال النساء «رداً للجميل»

أخبار مصر

صحف القاهرة - السبت 17 مارس

في الانتخابات الرئاسية| صحف القاهرة: طوابير بالسفارات.. وإقبال النساء «رداً للجميل»

أحمد الشاعر - وكالات 17 مارس 2018 10:42

تناولت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، عددًا من أحداث الساعة، على رأسها الانتخابات الرئاسية في الخارج، والمقررة في 16 و 17 مارس الجاري، مشيرة إلى الإقبال الكثيف التي شهدته سفارات مصر بالدول العربية، لاسيما الإقبال النسائي.

 

وركزت الصحف القومية والمستقلة على إبراز طوابير المنتخبين أمام مراكز الاقتراع في الدول العربية على وجه الخصوص، فيما كانت نيوزيلاندا أول الدول الأجنبية التي انطلقت فيها العملية التصويتية صباح أمس الجمعة، حيث كان توقيتها متزامنا مساء الخميس الماضي بتوقيت القاهرة.

 

ومن الدول التي انطلقت العملية الانتخابية فيها حسب التوقيت المحلي لها على الترتيب: نيوزيلاندا، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، والصين، واليابان، وسنغافورة، والفلبين وماليزيا، وكوريا الشمالية، أفغانستان، وباكستان، والهند، وأوزبكستان، والكويت، والسعودية، والإمارات والبحرين.
 

وقالت صحيفة (الأهرام) إنه في أجواء احتفالية وطنية غير مسبوقة أبهر المصريون بالخارج العالم في أول أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية أمس، وذلك في أكثر من 120 دولة بمختلف أنحاء العالم.

 

وأضافت أن الأسر المصرية حرصت على تحويل المناسبة إلى "ملحمة وطنية" في حب مصر، فخرجوا بالملايين حاملين أعلام مصر وسط "الزغاريد" والأغنيات الوطنية، مسجلين إقبالا تاريخيا حضاريا على التصويت في الانتخابات التي يتنافس فيها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

 

وأشارت إلى أن نيوزيلندا جاءت في مقدمة الدول التي جرت فيها عمليات التصويت بمقار السفارات والقنصليات بسبب فروق التوقيت، وتستمر عملية الاقتراع حتى مساء غد الأحد.

 

وأكدت أن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات استهل يوم أمس بدعوة المصريين بالخارج للمشاركة الإيجابية الكثيفة في الانتخابات، لاختيار من يرونه جديرا برعاية مصالح الشعب، والحفاظ على سلامة الوطن، ومناسبا لهذا المنصب الرفيع شديد الأهمية.

 

وقالت الصحيفة إن قنصل مصر العام في الكويت السفيرة هويدا عصام أكدت أن إقبال أبناء الجالية المصرية على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، فاق كل التوقعات مما يعكس مدي وعيهم بالتحديات والمؤامرات التي تحاك ضد الدولة المصرية في الوقت الحالي، وإصرارهم على مساندة الدولة، باعتبارهم خط الدفاع الأول لمصر في الخارج.

 

وأوضحت أن المشاركة الكبيرة من الناخبين المصريين في الكويت اليوم تمثل رسالة حب إلى الوطن، لافتة إلى أن جميع الفئات العمرية، من نساء ورجال، وحتى كبار السن تسابقوا اليوم للتعبير عن حبهم وإيمانهم بوطنهم.

 

 

 

من جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن السفارة البريطانية في القاهرة أعربت أمس عن صدمتها وحزنها لوفاة الفتاة المصرية مريم عبد السلام نتيجة هذه الجريمة المثيرة للاشمئزاز والتي لن تمر دون عقاب.. وأكدت متحدثة باسم السفارة، التزام شرطة نوتنجهام بتقديم المسئولين عن ذلك الهجوم إلى العدالة من خلال تحقيق دقيق.

 

وقالت إن الوفد الأمني المصري غادر أمس قطاع غزة عبر معبر بيت حانون متوجها إلى رام الله للمرة الثانية حيث توجه إليها يوم الخميس 8 مارس في مهمة عمل وعاد الأحد 11 مارس، وبعد أن عقد على مدار أسبوعين سلسلة من اللقاءات مع الشخصيات الحكومية وقيادات القوى والفصائل ورجال الأعمال والعشائر والطلبة والخريجين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة الوفد الأمني تأتي في إطار متابعته لاتفاق المصالحة الموقع في القاهرة بين حركتي حماس وفتح برعاية مصرية في 12 أكتوبر الماضي.

 

ونقلت الصحيفة عن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تأكيده الاستمرار في تنفيذ برنامج عمل طموح لتعظيم العائد الاقتصادي من الثروات البترولية وتشجيع مشاركة الشركات المصرية في عمليات البحث والاستشكاف بعد اكتسابها الخبرات والكوادر المدربة وفي ضوء النجاحات التي حققتها وأثبتت قدرتها على المنافسة المحلية والإقليمية.

 

وقالت (الجمهورية) إنه أغلقت مساء أمس صناديق الانتخابات الرئاسية لليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج وسط مشاركة كبيرة من المواطنين في 128 دولة.

 

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أن اليوم الأول مر دون شكاوى أو مشاكل في 139 بعثة دبلوماسية حول العالم.

 

ودعا المستشار لاشين إبراهيم المصريين في الخارج إلى المشاركة الإيجابية والكثيفة لاختيار ما يرونه جديرا برعاية مصالح الشعب والحفاظ على سلامة الوطن ومناسبا لهذا المنصب الرفيع شديد الأهمية، وقال عقب انتهاء اليوم الأول للتصويت إن الهيئة مستقلة استقلالا كاملا عن كافة سلطات الدولة.

 

وبدورها، نقلت صحيفة (أخبار اليوم) عن المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات قوله إن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد ودون أية عقبات، وقد تواصلت الهيئة مع السفارات والقنصليات التي تجرى بها الانتخابات، واطمأنت إلى أن الانتخابات تسير بشكل منتظم وجيد.. وأكد أن التصويت بالنسبة للمصريين في تركيا وقطر يسير بشكل جيد ومنتظم ودون أية عقبات.

 

وقال الشريف، خلال مؤتمر صحفي للهيئة أمس، إن العملية الانتخابية بدأت مساء أمس الأول بنيوزلاندا مرورًا بالعديد من الدول العالمية والعربية والتي شهدت انتظاما تاما ولم تكن هناك أية عقبات أو مشاكل أثناء إدلاء الناخبين بأصواتهم.

 

وأضاف أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أنشأت لجنة خصيصا لمتابعة تصويت المصريين في الخارج وأن تلك اللجنة ترأسها أمس المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات وبحضور جميع أعضاء مجلس إدارة الهيئة والجهاز التنفيذي حيث تمت متابعة عملية التصويت عن كثب وفي كل دولة من خلال التواصل المباشر مع رؤساء اللجان.

 

وقالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتفقد خلال ساعات مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بشرق التفريعة بعد الانتهاء من الأرصفة البحرية الجديدة بميناء شرق بورسعيد. ويتابع الرئيس، خلال جولته التفقدية، معدلات تطوير الميناء البحري لشرق بورسعيد والبالغ مساحته ٢٦ كيلو مترا مربعا، وانتهاء المرحلة الثانية من إنشاء الأرصفة البحرية الجديدة بطول ٥ كيلو مترات، وعمق ١٨٫٥ متر، بعد تنفيذ ٢ كيلو متر منها في المرحلة الأولى في أكتوبر الماضي ليتم افتتاح الرصيف كاملا يونيو المقبل.

 

وأشارت إلى أن الرئيس سيقوم أيضا بزيارة للمنطقة الصناعية التي تبلغ مساحتها نحو ٦٠ كيلو مترا مربعا والمخصصة للصناعات الخفيفة والمتوسطة، بمناطق لوجستية لصناعات القيمة المضافة المقامة على مساحة ٢٤ كيلو مترا مربعا.

 

ونقلت الصحيفة عن الدكتور ميرزا حسن المدير التنفيذي للمنطقة العربية بالبنك الدولي قوله إن برنامج الإصلاح الذي وضعته وتنفذه مصر أنقذ الاقتصاد المصري من الاحتضار، مشيرا إلى أن الاقتصاد كان على حافة الانهيار في فترة ما بعد ٢٠١١ حيث شاع الخوف بين المستثمرين وحدث شلل كلي في عدة قطاعات أبرزها السياحة وأدى هبوط سعر البترول إلى تراجع إيرادات قناة السويس وشكل عدم الاستقرار الأمني تهديدا خطيرا للتنمية على جميع الأصعدة.

 

وقال ميرزا إن الإصلاح كان بمثابة القرار الشجاع والصعب، مضيفا أنه يرفع القبعة للشعب المصري الذي تحمل التكلفة وللرئيس والحكومة اللذين عملا على إقامة حائط صد اجتماعي قوي لحماية الفقراء رغم أن البلاد لا تملك الكثير من الموارد.

 

 

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الناخبين الروس يتوجهون إلى مراكز الاقتراع في بلادهم للتصويت في الانتخابات الرئاسية التي يخوضها الرئيس فلاديمير بوتين و7 مرشحين آخرين.

 

وأشارت إلى أن الانتخابات الرئاسية الروسية كانت قد بدأت رسميا أمس خارج البلاد حيث توجه الروس المقيمون في الخارج إلى لجان الانتخابات التي أقيمت في مقار البعثات الدبلوماسية في الخارج.

 

وأكدت أن الرئيس بوتين يخوض الانتخابات كمرشح مستقل للفوز بولاية رابعة، في مواجهة 7 مرشحين آخرين أبرزهم يافيل جوردينين مرشح الحزب الشيوعي الروسي وسيرجي بابورين مرشح حزب "الاتحاد الشعبي العام الروسي»" وكسينيا سوبتشاك، مرشحة عن حزب "المبادرة الاجتماعية" الليبيرالي.

 

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حذر أمريكا من توجيه أي ضربة عسكرية ضد العاصمة السورية، وقال إن التهديدات الأمريكية بضرب دمشق "غير مقبولة"على الإطلاق.

 

وأضافت أن تصريحات الوزير الروسي جاءت على هامش الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران حول سوريا في أستانا، أمس الجمعة.

 

وقد تم اللقاء في غياب مراقبين أو مشاركين عن سوريا ومن المتوقع أن يعد لقمة يشارك فيها رؤساء هذه الدول الثلاث في الرابع من أبريل المقبل.

 

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام)، إنه وبعد أيام على إقالته وزير الخارجية ريكس تيلرسون، كشفت تقارير صحفية عن أن الرئيس دونالد ترامب قرر تغيير مستشاره للأمن القومي، لكنه من غير المتوقع أن يتخذ هذه الخطوة فورا.

 

وذكرت التقارير نقلا عن خمسة مصادر مطلعة على الخطط، أن ترامب يدرس عددا من البدلاء المحتملين لمستشاره إتش.آر ماكماستر، بينهم جون بولتون سفير أمريكا السابق في الأمم المتحدة، وكيث كيلوج كبير موظفي مجلس الأمن القومي.

 

وأوضحت أنه من غير المتوقع الإطاحة بماكماستر بشكل فوري، مشيرة إلى أن ترامب يرغب في أخذ ما يكفيه من الوقت لعمل التغيير، لتجنب إهانة مكماستر، واختيار بديل قوي بعناية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن نزيف المدنيين يتواصل تحت وطأة الغارات السورية في الغوطة والتركية في عفرين، بعشرات القتلى والجرحى تزامنا مع أكبر موجة نزوح من الغوطة، في الوقت الذي انطلقت به جولة جديدة من مفاوضات أستانا. وفي الغوطة الشرقية، سقط أكثر من ١٠٠ شخص بين قتيل وجريح، أغلبهم في بلدتي كفربطنا وحزة.

 

ونقلت الصحيفة عن أبو محمد من الدفاع المدني العامل في الغوطة الشرقية التابع للمعارضة "سقط أمس أكثر من ٥٠ قتيلا وحوالي ٨٠ جريحا في بلدة كفر بطنا في أكثر من ١١ غارة نفذتها الطائرة الحربية الروسية والسورية وألقى الطيران المروحي ١٠ براميل متفجرة على البلدة، وتعمل فرق الدفاع المدني على إسعاف الجرحى وإخراج بعضهم من تحت الأنقاض".

 

وتناولت صحيفة المصري اليوم، الإقبال النسائي الكبير في الانتخابات الرئاسية بالخارج، تحت عنوان «إقبال «نسائى» لافت على التصويت فى اليوم الأول «رداً للجميل»

 

شهدت انتخابات رئاسة الجمهورية بالخارج فى الساعات الأولى من بدء العملية الانتخابية، إقبالاً كثيفًا من المصريات بالخارج، ومشاركة ملموسة فى حث وحشد المصريين للنزول والمشاركة بالعرس الانتخابى المصرى.

 

وحرصت أعداد غفيرة من النساء بمختلف دول للعالم على تقدم الصفوف خلال عملية الاقتراع فى اللجان المختلفة، والتى شهدت تنظيما كبيرا ساهم فى خروج المشهد الافتتاحى للانتخابات بمظهر حضارى يعبر عن مصر والمصريين.

 

وفى الكويت، أدلت المواطنة نادية محمد عبده قنديل، التى تبلغ من العمر ٩٢ عاماً، والتى تقيم فى الكويت منذ ١٢ عاماً، بصوتها فى الانتخابات، حيث حرصت على الذهاب إلى السفارة على كرسيها المتحرك، وقالت السيدة إن مشاركتها هى مجرد جزء من رد الجميل لمصر.

 

بينما أكد أسامة شلتوت، سفير مصر لدى السودان، أنه عقب فتح باب الاقتراع، صباح أمس، استقبلت السفارة العديد من المواطنين، الذين جاءوا للمشاركة والإدلاء بأصواتهم، وأن معظم الناخبين من الشباب والسيدات.

 

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، على دور المرأة المصرية الفاعل فى الانتخابات، وقدرتها على الحشد للانتخابات الرئاسية، وإيمانها بدورها وحقها الدستورى، فضلا عن رغبتها المساهمة فى رسم مستقبل أفضل لمصر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان