رئيس التحرير: عادل صبري 10:10 صباحاً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بدء الصمت الانتخابي.. و«الهيئة الوطنية»: «سارٍ بالداخل والخارج والدعاية محظورة»

بدء الصمت الانتخابي.. و«الهيئة الوطنية»: «سارٍ بالداخل والخارج  والدعاية محظورة»

أخبار مصر

انتخابات المصريين في الخارج ـ أرشيفية

بدء الصمت الانتخابي.. و«الهيئة الوطنية»: «سارٍ بالداخل والخارج والدعاية محظورة»

كريم صابر 14 مارس 2018 15:29

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم الأربعاء، بدء فترة الصمت الانتخابى والتي تشمل حظر الدعاية للاقتراع الرئاسي قبل الإدلاء بأصواتهم أيام 16 و17 و18 مارس الجاري، مشيرة إلى أنها تسري على انتخابات الداخل أيضًا، بما يعني سريان الصمت الانتخابى خارج البلاد وداخلها.
 

وأضاف المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة  الوطنية للانتخابات في تصريحات صحفية، أن فترة الصمت الدعائى الأولى وتوقف الحملات الانتخابية تبدأ قبل يومين من تصويت الخارج، أيام 14 و15 مارس الجارى".

 

وأوضح أنّ الصمت الانتخابي يسري على الداخل أيضًا، حتى انتهاء عملية التصويت في الخارج، ثم تستأنف الدعاية مرة أخرى فى الداخل، وتبدأ فترة الصمت الدعائى الثانية قبل يومين من التصويت فى الداخل يومى 24 و25 مارس الجاري.

 

ولفت الشريف إلى أنه لا يجوز خلال فترات الصمت الانتخابى أن يمارس المرشحين أى نوع من أنواع الدعاية الانتخابية، كما لا يجوز التغطيات الإعلامية لأى دعاية تخص المرشحين خلال هذه الفترة أيضًا.
 

من جانبه أوضح المستشار  لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في  أن الهيئة الوطنية للانتخابات انتهت تمامًا من توفير جميع الأوراق والمستلزمات والمتطلبات بداخل مقار جميع السفارات والقنصليات بالخارج، استعدادًا لإجراء الاقتراع الرئاسي.


وأضاف أن "الاقتراع بالخارج سيجرى تحت إشراف أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي يعاونهم العاملين بوزارة الخارجية المصرية، وسيتم إعلان النتائج عقب انتهاء الاقتراع بالداخل بعد ضم أصوات الناخبين داخل وخارج البلاد".


وتشرف الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر (مستقلة) على مراقبة الالتزام بالصمت الانتخابي، الذي يتضمن عدم عقد مؤتمرات أو ندوات أو شعارات أو بث برامج متلفزة أو إذاعية لتأييد أي من المرشحين.

ويتنافس في  الانتخابات الرئاسية 2018، مرشحان هما الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي يسعى إلى فترة رئاسية ثانية من أربع سنوات، ورئيس حزب الغد (ليبرالي) موسى مصطفى موسى، الذي أعلن قبيل أيام من ترشحه تأييد السيسي.

ويتوجه الناخبون المصريون بالخارج، يوم الجمعة المقبل، إلى مقار الاقتراع بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية، التي يبلغ عددها 139 بعثة في 124 دولة حول العالم، وفق تصريح سابق لرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، لاشين إبراهيم.




ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية داخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس/آذار الجاري.

وتعلن الهيئة الوطنية لرئاسيات مصر النتيجة العامة للانتخابات يوم 2 أبريل/نيسان المقبل.

وفي حال وجود جولة إعادة لعدم حصول أحد المرشحين في الجولة الأولى على أكثر من 50% من الأصوات، وهي خطوة غير متوقعة، تعلن النتيجة يوم 1 مايو/أيار المقبل. -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان