رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«شوطة» وضربت أسعار الفراخ.. والشعب «بقى نباتي» غصب عنه

«شوطة» وضربت أسعار الفراخ.. والشعب «بقى نباتي» غصب عنه

أخبار مصر

تاجر يتحدث لـ مصر العربية

 الهياكل هي الحل

«شوطة» وضربت أسعار الفراخ.. والشعب «بقى نباتي» غصب عنه

الكيلوجرام يرتفع من 27 إلى 31 جنيهًا.. والتجار: الناس «بتتفرج وتمشي»

منى حسن ونهى نجم 14 مارس 2018 19:31

 

 

أسعار الدواجن ضربتها «شوطة»، حتى إن الكيلوجرام من «الفراخ البيضاء» قفز من 27 جنيهًا إلى 31 أمس، ما أجبر قطاعًا من محدودي الدخل، الذين نسوا شكل اللحوم الحمراء، على التنازل عن اللحوم البيضاء كذلك، وهكذا يتحول المصريون «مسيّرين لا مخيّرين» إلى شعب من النباتيين، ويغدو شعار المرحلة: «المجد للفول والفلافل»، هذا ما لم يطرأ جديد، يرغمهم عن التخلي عن هاتين الوجبتين الشعبيتين.

 

أصحاب محلات الدواجن، قالوا إن السوق راكد ركودًا غير مسبوق، فيما قال مستهلكون إن الهياكل أصبحت الحل، لصناعة حساء يطهون به طعامهم، ومن ثم «يمصمصون» ما علق بعظامها من فتات اللحم، بعد أن أصبح الغلاء وحشًا ينتزع اللقمة من أفواه عيالهم.

 

وقال كمال عامر، وهو شيف في أحد مطاعم الجيزة، إن المطاعم ستضطر إلى رفع أسعارها لمواجهة هذا الغلاء، غير أنه أضاف «هذا مع ملاحظة أن الزبون لم يعد يجرؤ على الاتصال بالمطعم، فالناس «داخت سبع دوخات».

 

وشددت متسوقة في نحو الخمسين من عمرها، على أن الأمور أصبحت فوق طاقة الناس، فالبقول أيضًا مرتفعة السعر، حتى إن الكيلوجرام من الفاصوليا البيضاء وصل إلى نحو 30 جنيها، وقالت: «الناس ستأكل بعضها من الجوع، وقد تأكل كل شيء، هذا الوضع شديد الخطورة، والكلام عن الإصلاحات الاقتصادية مجرد فقاعات بلا جدوى، ما دام المواطن جائعًا».

 

 

 

 

وقال الحاج أحمد صاحب وهو محل دواجن، إن الكيلوجرام من الدواجن البلدية قفز من 35 إلى 43 جنيهًا، والأرانب وصلت إلى 43 جنيهًا، والبط 40 والرومي 50.

 

وأضاف «السوق أصابه الجمود، لا بيع ولا شراء، الزبون يسأل عن الأسعار ثم ينصرف، إن أقل سعر يمكن أن يشتري دجاجة هو 50 جنيهًا، وهذا أمر فوق طاقة الناس».

 

وقال: «هذه الأيام بدأت ألاحظ أن زبائن سابقين كانوا يشترون دواجن بانتظام صاروا يقبلون على الهياكل فقط، أو الكبد والقوانص، وهذا مؤشر خطير على أن الأوضاع تسير من سيء إلى أسوأ».

 

كما ضرب الغلاء الفاكهة والخضروات، وقالت خديجة محمد بائعة خضروات وفاكهة: ارتفع سعر الطماطم اليوم ليصل لـ5 جنيهات للكيلو، والبطاطس 4، والفلفل الرومي البلدي بين 5 و6، والملوخية بين 4 و6.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان