رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

فيديو| «طلعت مصطفى» يقدم 3 حلول لإصلاح منظومة الإسكان 

فيديو| «طلعت مصطفى» يقدم 3 حلول لإصلاح منظومة الإسكان 

أخبار مصر

هشام طلعت مصطفى

فيديو| «طلعت مصطفى» يقدم 3 حلول لإصلاح منظومة الإسكان 

دعاء أحمد 16 مارس 2018 14:38

3 حلول قدمها هشام طلعت مصطفى رئيس مجلس إدارة مجموعة «طلعت مصطفى» لإصلاح قطاع الإسكان والعقارات في مصر.

 

وتمثلت هذه الحلول في «رفع ضريبة القيمة المضافة 2%، وصندوق سيادي لدعم الفقراء، وزيادة حصص التمويل العقاري»، وأكد «طلعت» في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر التمهيدى لمعرض سيتي سكيب، أن القطاع الخاص غير قادر على توفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل.

 

وأوضح أن القطاع العقاري بحاجة إلى وجود خطوات حقيقة وجادة لإصلاح المنظومة بأكملها وهذا لا يتوفر إلا بعدة إجراءات على الدولة القيام بها لتطوير القطاع وانتعاشه. 

 

وأشار «طلعت» إلى أنه بدون هذه الحلول سيظل قطاع الإسكان يعانى من الأزمات وحالة التخبط في ظل عدم قدرة القطاع الخاص على توفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل والاعتماد فقط على  الإسكان الفاخر، كما يجب التحكم في السوق العقاري وضبط والأسعار، لأن الأسعار مختلفة ومتباينة وهو أحد الاسباب الحقيقة للأزمة.

 


ضريبة قيمة مضافة 2% 

 

طالب طلعت بضرورة تطبيق ضريبة قيمة مضافة بنسبة 2% على المتعاملين في النشاط العقاري والمطورين والصناعات المغذية للقطاع، حيث سيوفر ذلك، دخل سنوي لن يقل عن 35 مليار جنيه


صندوق سيادي 
وأكد طلعت، على ضرورة  إنشاء صندوق سيادي في مصر بعيدا عن الموازنة العامة، لدعم الأسر الأكثر احتياجًا والأقل دخلا الراغبين في السكن.

 

ولفت إلى أن المشكلة الرئيسية التي تواجه القطاع العقاري هي محدودية الشريحة المجتمعية المستفيدة من المشروعات السكنية في ظل مشكلات التضخم .

 

 خفض أسعار الفائدة

 

وأوضح رئيس مجموعة طلعت مصطفى أن خفض سعر الفائدة سيساهم فى توفير وحدات سكنية، بشكل يتناسب أكثر مع دخول المواطنين.


كما أكد على أن ارتفاع أسعار الفائدة محلياً من البنوك، لن يخدم الطلب على العقار، وأنه من الضروري التوسع الجغرافي في نشر المدن الجديدة بالظهير الصحراوي شمالاً وجنوباً، لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وطالب طلعت مصطفى، بضرورة إيجاد آليات واضحة لمنظومة التنمية العقارية بالدولة، حيث أن السوق المحلية حالياً يفتقر إلى التنظيم الجيد ويعاني مشكلات واضحة بعملية تسعير الأراضي، إضافة إلى ضرورة تحديد نسب مشاركة القطاع الخاص ودوره في حركة التنمية. 

 

وتوقع أن  عام 2019 سوف يشهد انخفاض لسعر الفائدة الى 4% مؤكدا أنه توجه عام حاليا للحكومة فيما يخص خفض أسعار الفائدة.

 

أضاف أن انخفاض سعر الفائدة يساعد على تنفيذ منتج عقاري يتناسب مع احتياجات السوق خاصة الشرائح من محدودي ومتوسطي الدخل.


جدير بالذكر أن هشام طلعت مصطفى يرأس مجموعة طلعت مصطفى القابضة، والتي تعمل على تنفيذ مشروعات سكنية ومجتمعات عمرانية متكاملة، إلى جانب الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقاً مالية، بإجمالي رأسمال مصدر 20.64 مليار جنيه. 

 

شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان