رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو | غارمات بعد تعرضهن للسجن: «تهمتنا الفقر»

فيديو | غارمات بعد تعرضهن للسجن: «تهمتنا الفقر»

أخبار مصر

غارمات .. تهمتهن الفقر

فيديو | غارمات بعد تعرضهن للسجن: «تهمتنا الفقر»

دعاء أحمد 16 مارس 2018 19:50

"تهمتنا الفقر .. لا سرقنا ولا قتلنا ولا مشينا بطال".. بهذه الكلمات عبر  عدد من السيدات عن حالهن بعد أن وقعن إيصالات أمانة على أنفسهن، وعجزن عن السداد فكان مصيرهن الحبس.

 

وكما يقال فى هذه الأحداث "تعددت الأسباب والسجن واحد"، فهذه أم استدانت من أجل أن تستر ابنتها، وهذه أخرى ضمنت زوجها، ثالثة وقعت على بياض حتى تجرى عملية جراحية.

 

فى التقرير التالي ترصد " مصر العربية بعض قصص الغارمات الذى تمكنت مؤسسة مصر الخير من فك كربهن، والتعرف على الأسباب التى دفعتهن للاستدانة.

 

وحكت "حنان الزناتى" - إحدى الغارمات-، إنها ضمنت زوجها فى شراء أجهزة كهربائية لتجهيز  بناتهم، مضيفة :"اضطريت إلى شراء الجهاز علشان افرح بنتى، ﻷن من حقها تفرح زى كل البنات واسترها ولم يكن لدي حل اخر".

 

وعندما جاء موعد السداد هرب الزوج، فقدم التاجر الشيكات إلى النيابة، التى أصدرت قرارا بحبسها ست سنوات، وتنصح حنان الأمهات بعدم الوقوع فى نفس الخطأ التى وقعت فيه.

 

 

روت "إيمان مصطفى" قصتها قائلة :"الحياة صعبة خاصة فى الصعيد لانه من العيب أن تعمل المرأة هناك حتى لو كانت بدون عائل، وبناتى مخطوبين وكان عليّ ضغوط كثيرة بعد أن حدد خطيبها موعد الزواج وطالبني بالأدوات الكهربائية، فلم يكن أمامي سوى أن أوقع إيصالات أمانة، وبعد أن عجزت عن  السداد قام الدائن برفع دعوى قضائية ضدي، فصدر حكم بحبسي 9سنوات.

 

وطالبت إيمان كافة النساء المصريات بعدم التوقيع على أي شيكات او إيصالات أمانة مهما كان السبب، قائلة :" زي ما العار بيلاحقنا بعدم تجهيز بناتنا، فهو يلاحقنا أيضًا فى الحبس" موضحة أن الجميع تخلى عنها ومنع أزواج البنات من زيارتى فى السجن.

 

 

أما "عفاق عبد الراضى" من محافظة الإسماعيلية فقد دفعها المرض إلى إجراء عملية جراحية لعلاج نفسها من سرطان الثدى، فاستدانت بمبلغ عشر آلاف جنيه ولعدم قدرتها على سداد المبلغ تم سجنها 3 سنوات .

 

كانت مؤسسة مصر الخير  قد تمكنت من فك كرب نحو خمسين ألف غارم وغارمة خلال الـ 8 سنوات الماضية،  وطالب الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء المؤسسة، البرلمان بالعمل على سن تشريع لتسهيل اجراءات خروج الغارمين والغارمات من السجن لمنع ظاهرة في مصر نهائيًا.

 

وأشار فى كلمة ألقاها يوم الثلاثاء الماضي بمناسبة احتفالية مؤسسة مصر الخير للإفراج عن 1000 غارمة، إلى أن هناك 21 خطوة قانونية لخروج الغارم أو الغارمة من السجن".

وأضاف جمعة: "يجب علينا القضاء على ظاهرة الغارمات نهائيًا وتسديد الديون  قبل الدخول في محنة السجن مثل القضاء على الإرهاب وفيرس سي"، موضحا أن تلك الظاهرة "تأكل في المجتمع المصرى وتهدد الأسر وتضعها في خطر".

شاهد الفيديو..

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان