رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| «الغارمون» ظاهرة تأكل المجتمع.. وجمعة يطالب بتسهيل الإفراج عنهم

فيديو| «الغارمون» ظاهرة تأكل المجتمع.. وجمعة يطالب بتسهيل الإفراج عنهم

أخبار مصر

الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس إدارة مصر الخير

رئيس «مصر الخير»: نجحنا في فك كرب 50 ألف غارم خلال 8 سنوات

فيديو| «الغارمون» ظاهرة تأكل المجتمع.. وجمعة يطالب بتسهيل الإفراج عنهم

دعاء أحمد 13 مارس 2018 20:18

رغم الإعلان عن فك كرب نحو خمسين ألف غارم وغارمة خلال الـ 8 سنوات الماضية، إلا أنّ  الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس إدارة مصر الخير، حذر من كثرة عدد الغارمين، مؤكدًا أنها ظاهرة تأكل المجتمع.

 الأمر ذاته أكده اللواء محسن أبوالنجا، مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية تبذل كل جهودها للتعاون مع كافة منظمات المجتمع المدني للقضاء تلك الظاهرة من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية مع الدائنين، والسعي وراء إنهاء مشاكل الغارمين والغارمات.

وقال جمعة، خلال كلمته باحتفالية مؤسسة مصر الخير للإفراج عن 1000 غارمة، اليوم الثلاثاء، إن المؤسسة نجحت في الإفراج عن 50 ألف غارم وغارمة خلال الـ 8 سنوات الماضية، مطالبًا مجلس النواب بالعمل على سن تشريع لتسهيل جراءات خروجهم من السجن لمنع ظاهرة الغارمات في مصر نهائيًا.

 

وتابع: "هناك إجراءت كثيرة تحتاجها المؤسسة للإفراج عن الغارمات" مشيرًا إلى أن هناك 21 خطوة قانونية لخروج الغارم أو الغارمة من السجن".

 

وأضاف رئيس مجلس إدارة مصر الخير: "يجب علينا القضاء على ظاهرة الغارمات نهائيًا وتسديد الديون  قبل الدخول في محنة السجن مثل القضاء على الإرهاب وفيرس سي"، مشيرًا إلى أن تلك الظاهرة "تأكل في المجتمع المصرى وتهدد الأسر وتضعها في خطر".

واستطرد: "نريد أن نعلن قريبًا أن مصر خالية من الغارمين والغارمات"، مقدمًا الشكر للحكومة ووزارة الداخلية لمشاركتهم الفعالة وتيسير الأمور وكذلك جميع الوزارات المشاركة ومنظمات المجتمع المدنى.

 


وقال اللواء محسن أبوالنجا، ممثل وزارة الداخلية إنّ الوزارة تبذل كل جهودها للتعاون مع كافة منظمات المجتمع المدنى للقضاء على «ظاهرة الغارمات» في مصر نهائيًا.


 وأشار إلى أن إقامة احتفال مؤسسة مصر الخير بمناسبة تكريم الأمهات المثاليات يأتي فى إطار التكافل الاجتماعى والإنساني والدينى كما تقدم بالشكر لمؤسسة مصر الخير وكل من شارك فى فك كرب الغارمين.

 

وأوضح أن قطاع السجون يقوم بالتعاون مع جميع مؤسسات المجتمع المدني لاتخاذ الإجراءات القانونية مع الدائنين، والسعى وراء إنهاء مشاكل الغارمين والغارمات، واتباع سياسة الدولة فى الإفراج عنهم.
 


وشدد ممثل وزارة الداخلية على ضرورة تغيير الصورة الذهنية السيئة للمفرج عنهم كواجب ديني و أخلاقي وكذلك توفير مصدر رزق كريم لعدم العودة إلى ما كانوا عليه.


وأطلقت مؤسسة مصر الخير اليوم الثلاثاء، مؤتمرها السنوي لبرنامج الغارمين للاحتفال بالأمهات المثاليات تحت عنوان "الأمهات المنتجات لعام 2018" بحضور ممثلي عن وزارة التضامن والداخلية والهجرة والتنمية المحلية ومساعدى وزير الداخلية لقطاع السجون.

 

وقالت سهير  عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير إن فعاليات المؤتمر تهدف إلى إعلان تفاصيل مبادرة الإفراج عن ألف غارمة خلال شهر مارس استكمالاً لمبادرة أطلقها البرنامج منذ سبع سنوات من اجل لم شمل الأسرة والحفاظ عليها.

 

وأكدت خلال كلمتها بالمؤتمر أن الجمعية حرصت هذا العام على إطلاق شعار "الام المنتجه " بسبب قيام الجمعية بتشغيل الغارمات بعد تسديد ديونهم  وتعليمهم حرفة تكون لها مصدر رزق.

 

وأشارت إلى أن البرنامج لا يهدف فقط إلى سداد ديون الغارمات بل وتوفير فرص عمل لهم من أجل ضمان الاستدامة المالية ولعدم وقوعهم في هذا الخطأ مرة أخرى.

 

وأشادت منال عوض نائب محافظ الجيزة بجهود مؤسسة مصر الخير في الاهتمام بقطاع الغارمات في مصر، مشيرة إلى الجهود الكبيرة لمؤسسة في دعم الأسر ضمن برامج التكافل  والحماية التي تحرص المؤسسة على تطبيقه.

 

وقالت نائب محافظ الجيزة: "أتوجه إلى مؤسسة مصر الخير عندما تواجه مواطني المحافظة أى مشكلة سواء كانت في مجال الغارمات أو مشاكل خاصة بالمرأة المعيلة والمواطنين والقرى الأكثر احتياجًا".

 

وخلال الحفل كرم علي جمعة  ممثلي الوزارت وعددًا من الإعلاميين بالإضافة إلى تكريم الغارمات اللاتي نجحن فى تحويل التجارب الصعبة فى حياتهن وحياة أسرهن إلى شيء إيجابى" وعدد من الأمهات المثاليات. 

 

كما تم خلال الحفل  افتتاح معرض لمنتجات الأمهات العاملات فى مصانع سجاد أبيس وأطفيح، اللذين يعدان أول مصنعين للنساء فقط.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان