رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصر تجدد اتفاقها مع السعودية لإقامة شركة ملاحة بحرية مشتركة

مصر تجدد اتفاقها مع السعودية لإقامة شركة ملاحة بحرية مشتركة

أخبار مصر

الفريق مهاب مميش و عبدالله بن علي الدبيخي يوقعان مذكرة لتفعيل الاتفاق المصري السعودي لدعم النقل البحري بين البلدين

بعد عامين من تجميد المباحثات..

مصر تجدد اتفاقها مع السعودية لإقامة شركة ملاحة بحرية مشتركة

ولاء وحيد 12 مارس 2018 11:52

بعد عامين من تجمد  المباحثات بين الجانب المصري والسعودي حول إقامة شركة ملاحة بحرية مشتركة بين البلدين، أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الإقتصادية لقناة السويس في بيان صحفي صباح اليوم تجديد التعاقد مع شركة بحري السعودية لدعم مشروعات النقل البحري بين البلدين.

 

والتقى مميش مع عبدالله بن علي الدبيخي الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري مساء أمس في دبي على هامش زيارته الحالية  للإمارات العربية المتحدة لبحث سبل الاستثمار بمنطقة قناة السويس الاقتصادية.

 

وقال مميش: إنَّ الاتفاق يتضمن قيام شركة بحري السعودية بنقل جميع احتياجات المملكة عبر قناة السويس باستخدام جميع أنواع السفن التابعة للشركة، ودراسة إنشاء شركة ملاحة مصرية سعودية مشتركة ممثلة في هيئة قناة السويس والشركة السعودية يكون مقرها الرئيسى فى مصر للعمل على نقل كافة احتياجات مصر بمختلف أنواعها، وكذلك المواد الخام والمنتجات الواردة والمصدرة الخاصة بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

 

وتابع أنَّ الاتفاق  يتضمن دراسة إنشاء شركة أخرى مشتركة تعمل في مجال تقديم الخدمات البحرية المتكاملة للسفن العابرة لقناة السويس، وذلك فى منطقة تحدد بمعرفة هيئة قناة السويس وبعد الحصول على التصديقات والموافقات اللازمة لمثل هذه المشروعات.

 

وأكد مميش في أن  الاتفاق يعد أحد النتائج الإيجابية التي نجمت عن اللقاءات التي جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية أثناء زيارته الأخيرة لمصر.

 

وكان مميش أبرم في يناير 2016 اتفاقًا مع الجانب السعودي من أجل دعم النقل البحري بين البلدين عبر قناة السويس  إلا أنَّ الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ .

 

وتفقد ولي العهد السعودي مصر الأسبوع الماضي برفقة السيسي مشروعات التطوير بقناة السويس واطلع على مشروعات التنمية بمنطقة القناة الاقتصادية في زيارة لمصر استغرقت 3 أيام.

 

ويقول مميش إنَّ مشروع نيوم سيحقق نتائج إيجابية لحركة السفن المارة بقناة السويس خلال الفترة المقبلة.

 

تساهم مصر  بـ1000 كيلو متر من شبه جزيرة سيناء لدعم المشروع الذي سيضم  أراض 3 دول رئيسية بإشراف سعودي كامل.

 

وبإعلان مصر ضم هذه المساحة الضخمة من أراضيها للمشروع تصبح الدولة الأكبر مساهمة في المشروع القومي السعودي من حيث مساحة الأرض تليها المملكة الأردنية الهاشمية.

 

 

وتقع «نيوم» شمال غرب المملكة، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو مترًا، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

 

وبحسب ما أعلنه بن سلمان، فإن المشروع سيركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، على أن تنتهي المرحلة الأولى منه في 2025.

 

ووقعت السعودية مع مصر، اتفاقيات استثمار لتطوير أراض مصرية جنوب سيناء، لتكون ضمن مشروع "نيوم"، في أقصى شمال غرب السعودية.

 

ووفقًا لخبراء اقتصاديين، فإنَّ المشروع سيسهم بشكل كبير في تنمية سيناء، لاسيما أنَّه سيحقق طفرة في قطاع السياحة في البحر الأحمر.

 

وقال الدكتور إبراهيم صالح ، خبير التخطيط والاقتصاد بالمعهد القومي للتخطيط، إن المشروع سيدعم تنمية شبه جزيرة سيناء بحلول 2020، من خلال إنشاء المنتجعات السياحية، والمشروعات الصناعية العملاقة، ما سيشكل جبهة قوية للقضاء على الإرهاب. 

 

وأضاف «صالح» في تصريحات نشرتها وسائل إعلام محلية ودولية، أنَّ المشروع سيحقق طفرة كبيرة في قطاع السياحة في منطقة البحر الأحمر، ما يتيح فرصة فتح أسواق العمل أمام المصريين، مما يقلل من مستويات البطالة، وينعش الاقتصاد المصري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان