رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ربع المصريين يعانون اضطرابات نفسية.. وطبيب: الإعلام السبب

ربع المصريين يعانون اضطرابات نفسية.. وطبيب: الإعلام السبب

أخبار مصر

دراسة حكومية: 25 % من المصريين يعانون من اضطرابات نفسية

وفقًا لدراسة حكومية..

ربع المصريين يعانون اضطرابات نفسية.. وطبيب: الإعلام السبب

فادي الصاوي 12 مارس 2018 09:00

"هل حينما تستيقظ تكون متوترًا؟ وأداؤك فى العمل هل تغير عما سبق؟ هل تفكر فى الموت؟" بهذه الأسئلة توصلت وحدة الأبحاث بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان في وزارة الصحة، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومنظمة الصحة العالمية، إلى أن 25% من المصريين يعانون من اضطرابات نفسية بزيادة قدرت بـ 5 % عن الدراسة التى أجريت عام 2015.

 

حملت الدراسة عنوان "المسح القومي للصحة النفسية ومعدل انتشار الاضطرابات النفسية فى مصر لعام 2017"، وأجريت على عينة ضمت 22 ألف أسرة بمتوسط 88 ألف فرد، من 27 محافظة.

 

وقال الدكتور جمال  فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، لـ"مصر العربية"، إن محتوى الإعلام المرئي وما يعرضه من أفلام ومسلسلات  على شاشات التليفزيون سبب رئيسي لإصابة المصريين باضطرابات نفسية".

وأضاف: "كما أدت أفلام العشوائيات، بدعوى الإبداع، إلى تفكك الأسر وانتشار المخدرات والإدمان والعنف وزنا المحارم بالمجتمع"، لافتًا إلى أن من يقوم بمثل هذه الأعمال إما قابضا من أمريكا وإسرائيل  لتدمير الشعب أو جاهلا لا يعرف خطورة ما يقدمه".

 

وحذر الطبيب النفسي من خطورة الانهيار الثقافي الذي تشهده مصر  وغياب القراءة والمكتبات والمسرحيات الهادفة، مؤكدًا أن ما يقوم به الإعلام فى الفترة الحالية سيؤدي إلى تدمير البلاد وحرقها.

 

وشدد فرويز على ضرورة أن تنتبه الدولة إلى أهمية الثقافة وتعتبرها أمن قومي، لافتا إلى أنه في غضون 5 سنوات من إعادة الدولة لدور الثقافة سيتم القضاء على كافة الآفات المجتمعية، مؤكدا في الوقت ذاته أن حرب العقول أخطر من حرب الأسلحة والدبابات، فالإرهاب والمخدرات وغيرها من الآفات يجب أن تواجه بالتوعية وليس السلاح فقط.

 

وعن أسباب عزوف المصريين عن الذهاب للأطباء النفسيين للعلاج، أوضح أن الأعمال الفنية استهزأت بالمريض النفسي ولم تراع أنه مثل أي مريض آخر لذا تكون صورة ذهنية في الوجدان أن من يذهب للطبيب النفسي مجنون.

 

تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقًا بين الأمراض العقلية والنفسية، فالأولى تختص بالجوانب العضوية للإنسان، وكيميائيات الجسم، وهو ما يؤثر على عجز الإنسان عن اتخاذ قرار، والتشويش، وتشويه نوعية التفكير، أما الثانية -النفسية- فهى ما تؤثر على المشاعر مثل الاكتئاب والقلق، والتوتر، وغيرهما.

 

وكانت الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، أصدرت تقريرًا عام 2016 كشفت فيه أن عدد المرضى الذين ترددوا على مستشفيات وزارة الصحة بلغ 516 ألف حالة في العيادات النفسية.

 

في المقابل أرجع مصطفى أبو الخير، خبير تنمية بشرية، أسباب الاضطرابات النفسية التى يعانى منها المجتمع إلى الضغط النفسى وسرعة إيقاع الحياة، والصراعات الشخصية، وارتفاع الأسعار، وتأخر سن الزواج.

 

ولتقليل فرص الإصابة بالمرض النفسي، نصح خبير التنمية البشرية المصريين خاصة الشباب، بالتفكير بإيجابية وعدم الاكتراث بالأشياء التافهة، وعدم فقدان الأمل فى المستقبل.

 

وشدد على ضرورة أن يكون لدى الشباب حلم يسعون لتحقيقه طوال الوقت، مع وضع الخطط والأهداف والخطوات العملية لتنفيذه.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان