رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | الجمعة 27 أبريل 2018 م | 11 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انخفاض أسعار الخضراوات.. وتجار: «الناس مش بتشتري زي زمان»

انخفاض أسعار الخضراوات.. وتجار: «الناس مش بتشتري زي زمان»

أخبار مصر

انخفاض اسعار الخضراوات اليوم السبت 10 مارس 2018

انخفاض أسعار الخضراوات.. وتجار: «الناس مش بتشتري زي زمان»

أحمد الشاعر 10 مارس 2018 13:42

انخفضت أسعار الخضار اليوم السبت، في أسواق الجملة والتجزئة، فيما تباينت أسعار الفاكهة في ظل قلة المعروض، والاقتصار فقط على الأصناف الشتوية.

 

وترتبط أسعار الخضر والفاكهة بعدة عوامل، منها موسم الزراعة، وحساب تكاليف النقل، وحساب هامش ربح تجار الجملة وتجار التجزئة، ما يتسبب في رفع الأسعار.

 


واشتكى عدد من التجار من ارتفاع الأسعار، بسبب قلة المعروض، وزيادة تكلفة النقل، التي نتجت عن ارتفاع أسعار الوقود.

 

وقال إسماعيل أبو أحمد، تاجر فاكهة بأحد الأسواق الشعبية بالقاهرة، إن تكلفة نقل المحاصيل الزراعية، ارتفعت بشكل محبط للغاية، حيث تنتقل من الفلاحين إلى تجار الجملة ثم تجار التجزئة، إلى أن ينتهي الأمر للزبون، ما تسبب في خفض حصص التجار وتقليل الكميات، تحسبًا لركود الأسواق وعزوف المواطنين عن الشراء.

 

وأشار إلى أن تكلفة نقل البضائع من سوق العبور إلى وسط البلد كانت تتراوح ما بين 90 إلى 120 جنيهًا، موضحًا أنها ربما تصل إلى 170 جنيهًا حسب الكميات المنقولة.

 

وأضاف ماجد البغل، تاجر خضار، بسوق شبين الكوم، بالمنوفية، أن الزبائن أصبحت تقلل الكميات التي تشتريها، معلقًا:" الناس خلاص ما بقتش تشتري زي الأول، واللي كان بيشتري 3 و5 كيلو بقى يشتري كيلو بالعافية وبيفاصل فيه كمان".

 

 

أسعار الخضار

 

سجلت الطماطم ما بين 1.5 إلى 2 جنيهات، البطاطس 4 جنيهات، البصل 3 جنيهات، الفاصوليا الخضراء 20 جنيها، البامية 16 جنيها، الليمون ما بين 5 إلى 10 جنيهات.

 

وبلغ سعر كيلو الكوسة 10 جنيهات، الخيار 6 جنيهات، الثوم 20 جنيها، الفلفل 5 جنيهات، الباذنجان 6 جنيهات، الملوخية 6 جنيهات، الكوسة 5 جنيهات، الفلفل الألوان 10 جنيهات، الفلفل البلدي 6 جنيهات، الجزر 5 جنيهات، البطاطا 3 جنيهات، القلقاس 6 جنيهات.

 

وبلغ سعر الباذنجان الرومي 5 جنيهات، والباذنجان الأبيض 3.5 جنيه، والفلفل البلدي بـ 4جنيهات، والثوم بـ21 جنيهًا، والبسلة بـ 15 جنيهًا، والسبانخ بـ 3.5 جنيه.

 

كما بلغ سعر حزمة الخس وزن 3 كيلو جرامات 10 جنيهات، وخس “كابوتشي” بـ4جنيهات، والفجل الصيني بـ3 جنيهات، والبروكلي بـ5 جنيهات.

 

 

 

وواصل معدل التضخم السنوي تراجعه في فبراير الماضي، مسجلا 14.3% مقابل 17% خلال يناير الماضي، وفقا لبيانات أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، مشيرا إلى أن معدل التضخم الشهري ارتفع لأول مرة منذ شهرين بنسبة 0.3% مقارنة بيناير الماضي.

 

وبحسب بيانات الجهاز، ارتفع معدل التضخم الشهري متأثرا بزيادة أسعار الحبوب والخبز واللحوم والدواجن والأسماك، رغم انخفاض أسعار الخضروات والملابس الجاهزة والذهب.

 

وبحسب بيانات المركزي، زادت أسعار الطعام والشراب بنسبة 0.8%، نتيجة ارتفاع أسعار الحبوب والخبز بنسبة 2.9%، وصعود أسعار الأرز بنحو 6.4%، كما ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنحو 1% لزيادة أسعار الدواجن بنسبة 3.2%.

 

ووفقا لبيانات المركزي، فإن أسعار الخضروات هبطت خلال الشهر الماضي بنسبة 0.3%، نتيجة تراجع أسعار الطماطم بنحو 4.4%.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان