رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في اليوم العالمي للمرأة.. النساء ذات اﻹعاقة «لا يعرفن الوهن»

في اليوم العالمي للمرأة.. النساء ذات اﻹعاقة «لا يعرفن الوهن»

أخبار مصر

السباحة البارالمبية "أية ايمن"

في اليوم العالمي للمرأة.. النساء ذات اﻹعاقة «لا يعرفن الوهن»

هادير أشرف 08 مارس 2018 19:33

تسعى لتحقيق ذاتها، لا يعرف الاستسلام ولا الضعف طريقها، حتى استطاعت الوصول إلى المناصب السياسية والفنية والرياضية، هذه هي المرأة ذات اﻹعاقة، التي تحفل مسيرتها  بالنضال والمثابرة واﻹرادة والكفاح في سبيل نيل حقوقها السياسية والاجتماعية، حتى تمكنت من الحصول عليها.

 

وفي اليوم العالمي للمرأة "مصر العربية" تستعرض أبرز مكتسبات المرأة ذات اﻹعاقة على مدار السنوات الماضية.

 

سياسيًا:

-تمكنت المرأة ذات اﻹعاقة من خوض المعركة الانتخابية لمجلس الشعب، والحصول على 7 مقاعد من أصل المقاعد الـ9 التي حصل عليها ذوي اﻹعاقة، لتثبت بذلك أنها قادرة على خوض جميع المعارك وتقلد جميع المناصب.

 

-واستطاعت النائبة هبة هجرس، وكيل لجنة تضامن البرلمان، مقدمة قانون "حقوق اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة"، من الحصول على مكاسب عديدة لذوي اﻹعاقة في القانون أبرزها، حصول اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة على تأمين صحي شامل، وتعليم دامج للأطفال ذوي اﻹعاقة، وخفض ضرائب على  المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاعافء من الجمارك على السيارات المجهزة، والجمع بين المعاش والراتب.

 

- استحدث  المجلس القومى للمرأة لجنة خاصة بالمرأة ذوي اﻹعاقة لأول مرة، برئاسة الدكتورة هبة هجرس.

 

 

فنيًا:

- تمكنت "قديسة الفن الصماء" الفنانة حنان النحراوي، من الحفاظ على مكانتها بين الفنانين العرب،  واستخدام الفن للتعبير عما بداخلها حتى أصبحت الأكثر قدرة على إيصال إحساسها للآخرين، وتفجر بريشتها اﻷحاسيس بداخلك.

 

قديسة الفن" لا تؤمن بأن إعاقتها كانت سببًا في إعاقة انتشارها الفني، وتعترف بأنها استطاعت أن تحفر اسمها بحروف بارزة في عالم الفن التشكيلي.

 

رياضيًا:

انضمت العديد من البطلات من النساء ذات اﻹعاقة، إلى قائمة المتفوقات رياضياً، فحققت السباحة "آية أيمن"، أول ميدالية برونزية في سباق 400 متر في تاريخ مصر، ببطولة العالم للسباحة البارالمبية لذوي الإعاقات الحركية بالمكسيك.

 

وأصبحت "آية" أول سباحة مصرية في تاريخ رياضات المعاقين تشارك بإسم مصر في دورة بارالمبي، وكانت أصغر لاعبة ضمن البعثة المصرية البارالمبية المشاركة في دورة ريو 2016.

وتمكنت اللاعبة الناشئة فاطمة محروس، من اقتناص ميدالية ذهبية في بطولة العالم بالمكسيك،  ورفعت وزن 103 كيلو.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان