رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

باﻷرقام| في اليوم العالمي للمرأة.. «المصرية» معيلة ونائبة ووزيرة

باﻷرقام| في اليوم العالمي للمرأة.. «المصرية» معيلة ونائبة ووزيرة

أخبار مصر

المرأة المصرية

انفوجراف..

باﻷرقام| في اليوم العالمي للمرأة.. «المصرية» معيلة ونائبة ووزيرة

هادير أشرف 08 مارس 2018 22:04

"علينا أن نكسر القوالب التي تشكل عليها النساء والفتيات منذ ولادتهن، القوالب التي نتوارثها من جيل لآخر، لأنها تلغي دور الموهبة والطموح"، مقولة أثبتت المرأة  المصرية صحتها، بعد أن حققت العديد من الإنجازات في المجالات المختلفة على مدار السنوات الماضية.

 

لمشاهدة اﻹنفوجراف.. اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــا

 

فعلى مدار العام الماضي تمكنت من تحقيق العديد من الانجازات، بحسب احصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء منها:

 

1- حصلت على 6 حقائب وزارية فى الحكومة بما يمثل 20%.

 

2- عدد الإناث فى مصر وفقا للتعداد العام للسكان بلغ 45.9 مليون نسمة.

 

3- 3.3 مليون أسرة تعولها النساء بنسبة 14% من إجمالى الأسر المصرية.

 

4- 22.9% نسبة إسهام المرأة فى قوة العمل من إجمالى قوة العمل (15-64سنة) بما يمثل ثلث إسهام الرجال الذى يبلـغ 69.9%.

 

5- 76.5% نسبة الإناث اللاتى يعملن عملا دائما مقابل 71.1 % للذكور.

 

6- معدل البطالة 23.6% للإناث مقابل 8.9% للذكور فى 2016.

 

7- 30.8% نسبة الأمية بين الإناث بالمقارنة بـ21.2% للذكور.

 

8- تعانى10.3% من الإناث صعوبات وظيفية من الدرجة البسيطة إلى المطلقة خلال عام 2017.

 

9- يبلغ عدد النائبات بالبرلمان المصري 90 نائبة بنسبة 15% من إجمالي عدد النواب.

 

ويحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة في الـ8 من مارس كل عام، والاحتفال هذا العام جاء تحت شعار " الضغط من أجل التقدم"، لتحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة.

 

وحرصت  الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، على إحياء ذكرى اليوم العالمى للمرأة الموافق اليوم 8 مارس.

 

واختارت الصفحة الاحتفاء بيوم المرأة العالمى عبر جزء من الحديث النبوى الذى توصى بالنساء، مثل قول الرسول الكريم "استوصوا بالنساء خيرًا".

 

الجدير بالذكر أن دول العالم خصصت الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمى للمرأة، للاعتراف بإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وتقديرًا ودعمًا لحقوقها، والتوعية بنضالها عالميًا.

 

في الدول الغربية يعد 8 مارس عطلة رسمية أو مناسبة مشتركة مماثلة لعيد الأم حيث الأطفال من جميع الأعمار يقومون إعطاء الهدايا والزهور لأمهاتهم وجداتهم،  مثل الصين وروسيا وكوبا على إجازة رسمية ولكن في الدول الشرقية فإن اليوم العالمي للمرأة غير موجود  ولكنه مناسبة خاصة .
 
والقصة وراء اختيار هذا اليوم لهذه المناسبة،جاؤت  عقب الإضرابات النسائية بالولايات المتحدة التي حدثت فى عام 1856 بعد خروج آلاف النساء للاحتجاج فى شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التى كن يجبرن على العمل تحتها، وفقًا لموقع منظمة الأمم المتحدة .

 

وفى 8 مارس 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد فى شوارع نيويورك حاملين قطع من الخبز وباقات من الورود احتجاجًا على ظروف عملهن، ومن هنا بدأ الاحتفال بالـ 8 من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك الذي حدثت هذا العام.

 

وفي عام 1975 أصدرت المنظمة الدولية قرارًا يدعو دول العالم إلى اختيار يوم من السنة للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الـ 8 من مارس.


كما أن هيئة الأمم المتحدة، نظمت للمرأة أنشطة احتفالية بهذا اليوم في مقر المنظمة في مدينة نيويورك، والتي سيحضرها مجموعة من كبار المسؤولين والشخصيات الفنية الشهيرة مثل الممثلة الأمريكية، ريس ويذرسبون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان