رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الثانوية تطرق اﻷبواب.. اعتماد الجدول النهائي وإعلان مواصفات الامتحانات

الثانوية تطرق اﻷبواب.. اعتماد الجدول النهائي وإعلان مواصفات الامتحانات

أخبار مصر

لجنة امتحانات ثانوية عامة

الثانوية تطرق اﻷبواب.. اعتماد الجدول النهائي وإعلان مواصفات الامتحانات

محمد متولي 08 مارس 2018 14:44

قبل 3 أشهر من انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، أنهت وزارة التربية والتعليم  شوطا كبيرًا في الاستعدادات النهائية للامتحانات والتى تنطلق في 3يونيو حتى 1 يوليو.

 

اعتمد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجدول النهائي لامتحانات الثانوية العامة وذلك مراعاة وتحقيقًا لرغبة الطلاب.

 

عقد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة اجتماعًا مع أعضاء المكتب التنفيذي للاتحادات الطلابية؛ لمناقشة مقترح جدول الامتحانات قبل اعتماده من الوزير، بحضور خالد عبد الحكم مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس الامتحانات، وأحمد موسى الرائد العام للاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية.

 

وفى كلمته فى اتحاد الطلاب، أكد الدكتور رضا حجازى على أن الجدول تم وضعه ليتوافق مع الطلاب، وكانت الكلمة الفصل لهم لأنهم أصحاب الشأن، مشيرًا إلى أنه جاءت مناقشة المقترح؛ لتوسيع الرؤية، وليتم الاتفاق أو تعديل المقترح قبل اعتماده من الدكتور الوزير.

 

فيما قال خالد عبد الحكم، إنه تقرر تقليص إجازة عيد الفطر من 9 إلى 7 أيام، ونقل امتحان اللغة الأجنبية الأولى من يوم الأحد الموافق 24 يونيو إلى الثلاثاء الموافق 12 يونيو قبل إجازة عيد الفطر، لتبدأ إجازة العيد من الأربعاء 13 يونيو وحتى الاثنين 18 من نفس الشهر.

 

 قال أحمد موسى، الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس مصر، إن وزارة التربية والتعليم كانت لديها رؤية أعمق من السنوات الماضية بخصوص مناقشة جدول الثانوية العامة، من خلال تواصل أعضاء المكتب التنفيذى لاتحاد الطلاب فى محافظاتهم.

 

وأضاف فى تصريحات صحفية،أن المقترحات الخاصة بالجدول كانت تعبر عن مطالب وطموحات طلاب الثانوية العامة التى خضعت للدراسة قبل عقد اجتماع اليوم لمناقشة الجدول.

 

استكمل: «تلقينا 17 مقترحا للجدول من المحافظات المختلفة، وبمناقشتها وصلت إلى 8 مقترحات، وبعد المناقشة وأخذ تصويت كل أعضاء المكتب التنفيذى استقرت الأغلبية على 3 مقترحات فقط، عُرضت فى اجتماع مع رئيس امتحانات الثانوية العامة» .

 

وأكد «موسى»  أن الجدول راعى جميع المواد الدراسية وتم منح فرصة ومساحة من الوقت قبل كل مادة خاصة مادتى الكيمياء والجيولوجيا وأيضا التفاضل والتكامل بالنسبة للشعبة العلمى رياضة.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت نموذجا مقترحا لجدول امتحانات الثانوية العامة، قبل أسبوعين، لاستطلاع أراء الطلاب وأولياء الأمور، قبل اعتماد الدكتور طارق شوقي، الشكل النهائي للجدول.

 

وقال الدكتور رضا حجازي في تصريحات لـ«مصر العربية»، :إن مواصفة الورقة الامتحانية لامتحانات الثانوية العامة لن تختلف عن العام الماضي «البوكليت»، وستكون وفق المواصفات التي تم وضعها من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومتخصصين.

 

أكد، إنه تم التنبيه على مستشارى المواد الدراسية بضرورة الابتعاد بشكل نهائى بالأسئلة السياسية عند وضعهم أسئلة امتحانات الثانوية العامة.

 

شدد «رئيس الثانوية العامة»، أن أسئلة الامتحان ستكون من كتاب الوزارة وتم التنبيه أيضا على واضعى الامتحانات بضرورة الالتزام بالكتاب المدرس.

 

وأعلن حجازي، أن الوزارة ستوفر النماذج الاسترشادية لنماذج «البوكليت» لطلاب الثانوية في جميع المواد على الموقع الرسمي للوزارة لتدريب الطلاب عليها قبل أدائهم امتحانات الثانوية العامة.

 

أشار إلى ، أن الوزارة قررت منح الدرجات كاملة لطلاب الثانوية العامة بشمال سيناء حال رغبتهم في أداء الامتحان في الدور الثاني ، مؤكدا أن الوزارة تضع طلاب شمال سيناء نصب أعينها، وتعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجههم وفق الظروف المتاحة.

 

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم الأحد 3 يونيو فى مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، والثلاثاء 5 يونيو الاقتصاد والإحصاء، الخميس 7 يونيو اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، الأحد 10 يونيو الجبر والهندسة الفراغية والثلاثاء.

 

كما يؤدي طلاب الثانوية امتحان اللغة الأجنبية الأولى 12 يونيو اللغة الأجنبية الأولى،و تبدأ إجازة العيد الاثنين 13 يونيو وتنتهى 18 يونيو على ان يختبر الطلاب فى الفيزياء والتاريخ يوم الثلاثاء 19 يونيو، و الخميس 21 يونيو يمتحن الطلاب فى التفاضل والتكامل.

 

يؤدى الطلاب امتحاناتهم فى الديناميكا والأحياء وعلم النفس والاجتماع  الأحد 24 يونيو،و الخميس 28 يونيو يختبر الطلاب فى الكيمياء والجغرافيا على أن يختتم الطلاب امتحاناتهم 1 يوليو فى مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان