رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| « زاهى حواس» يحكى أسرار بناء الأهرامات

بالفيديو| « زاهى حواس» يحكى أسرار بناء الأهرامات

أخبار مصر

زاهي حواس - أرشيفية

  يؤكد لدينا 150 هرم..

بالفيديو| « زاهى حواس» يحكى أسرار بناء الأهرامات

دعاء أحمد 09 مارس 2018 13:00

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الاثار  السابق إن مصر لديها ما يقرب عن 150 هرمًا، ولكن الأهرامات الثلاثة هي الأهم، مؤكدًا أن هناك كثيرًا من الخرافات عن طريقة بناء الأهرامات الثلاثة "خوفو وخفرع ومنقرع".

 

وروى حواس في ندوة أسرار بناء الأهرامات التي عقدت في كلية الآثار بجامعة القاهرة، أمس الخميس، تجربته في الحفر بجانب الأهرامات الثلاثة، وعثوره على تابوت مغلق تمامًا منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، واكتشاف هيكل عظمي بداخل هذا التابوت يرجع إلى الأسرة الفرعونية الثانية.

 

وأضاف أنه اكتشف أسفل الهرم الأكبر خوفو بانرات تصور رؤية المصري القديم لكيفية البعث لعالم الدار الآخرة.

 

ونوه إلى أن الهرم المنحني الذي بناه الملك سنفرو، أحد ملوك الأسرة الرابعة، هو من أحد أهم الأهرامات، نظرًا لتواجد غرفة دفن الملك سنفرو به، وكذلك الهرم المدرج الذي يمثل فترة حكم الملك سنفرو التي استمرت لما يقرب لـ450 عامًا.


ولفت وزير الآثار الأسبق إلى أن حضارة الأسرة الخامسة، بها العديد من المناظر التي تشير لتدريب أمراء وحكام مصر في الدولة القديمة.

 

تابع "عشت  أمام الهرم الأكبر لمدة سنوات فى استراحة أمام الملك خوفو، وأن الإعجاز الفنى للمصرى القديم جعل هنا العديد من التخريفات والتأويلات عن هرم الملك خوفو خاصة، قائلا: "أجمل كلمة سمعتها عن تمثال الملك خفرع قالها الدكتور على رضوان "إذا لم يكن اسم الملك مكتوبا بالهيروغليفية على التمثال لشعرت أنه ملكا بالفعل".


لفت إلى أن هرم منكاورع من أهم الأهرامات الموجودة فى مصر، مؤكدا أن الأحجار التى بنيت بها الأهرامات اتخذت من هضبة الجيزة، قائلا: "ملوك الأسرة الأولى دفنوا فى أبيدوس ومقابر سقارة كانت مجاورة لعاصمة الأسرة الأولى وكانت خاصة بالموظفين والحفائر الجديدة تبين أن المقابر بنيت بالطوب اللبن ولم يتم استعمال الحجر مطلقا".

 

من جانبها، رحبت  هبة مصطفى، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، بالدكتور زاهى حواس مؤكدة أن الأهرامات اقترنت باسم زاهى حواس، وهو عمل على فتح سوق عمل للآلاف من الطلاب الذين أصبحوا عاملين بوزارة الآثار 

 

وبدوره قال  أحمد رجب، وكيل كلية الآثار بجامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن آثار مصر تؤكد نهضة فاقت العالم فى الوقت الذى كان العالم يغط فى نوم عميق فكانت مصر مزدهرة بها كل مظاهر الحياة.

 
وتابع: "أى أمة تنسى تاريخها تفقد مقومات نهضتها ومصر بتاريخها العميق  لديها حاضر مزدهر ومستقبل مشرف وستظل تمدنا بالعديد من العجائب والآثار".

 

شاهد الفيديو.. 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان