رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| وزير المالية : مصر فى حاجة إلى تعزيز السياسة الضريبية

بالصور| وزير المالية : مصر فى حاجة إلى تعزيز السياسة الضريبية

أخبار مصر

عمرو الجارحي وزير المالية

في مؤتمر مكافحة التهرب الضريبى..

بالصور| وزير المالية : مصر فى حاجة إلى تعزيز السياسة الضريبية

دعاء أحمد 07 مارس 2018 13:48

نظمت وزارة المالية  صباح اليوم الأربعاء مؤتمرا صحفيا عن مكافحة التهرب الضريبى الدولى، تحت عنوان "زيادة كفاءة الموارد المحلية فى مصر من خلال تطبيق نظام ضريبى فعال وتبادل المعلومات"، وذلك بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية (OECD) والاتحاد الأوروبى (EU) باعتبارهم الجهات الممولة والداعمة لبرنامج تعزيز الموارد المحلية فى مصر.

 

وفى كلمته قال عمرو الجارحي، وزير المالية، :" إن الدين العام تضاعف 5 مرات خلال آخر 10 سنوات، بسبب ضعف النشاط الاقتصادي، وتردي حال كافة الأنشطة الاقتصادية، لتبلغ حاليا نحو ٤.٣ تريليون جنيه.

 

ونوه الوزير إلى أن الاصلاحات السياسية لعبت دورا هاما فى السماح بتحسين هيكلة النظام  الاقتصادى فى مصر.

 
وأضاف :" الوزارة تستهدف المزيد من الاصلاحات من أجل الحوكمة والشموال المالى، وتيسير السياسات الضربية.

 

وتابع : "أن مصر فى حاجة إلى تعزيز السياسة الضريبية، حيث انتهجنا استراتيجية طويلة المدى، ونسعى لتبسيط النظام الضريبى، وتنفيذ سياسة لحماية الوعاء الضريبى وتعزيز النمو

 

وأشار إلى أن أجندة الإصلاح اشتملت على إدخال ضريبة القيمة المضافة، وزيادة الضرائب المفروضة على الكحوليات ونعمل على ان تحقق الضرائب المساواة من خلال  اطبيق الضرائب التصاعدية 


وأكد أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته مصر شاملا خطوة تحرير سعر الصرف، في نوفمبر 2016، ساهم في تحسن النشاط الاقتصادي، وضبط الميزان التجاري، وقد ظهرت أثار التحسن الناتجة عن الإصلاحات في شكل المزيد من الاستثمارات، وانخفاض الواردات مقابل المصروفات.

 

كما أكد الوزير  أنه خلال آخر عامين تنفذ مصر خطة معالجة الخلل فى الاقتصاد، وهو ما يساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومن ركائز الإصلاح تعزيز عمل منظومة الضرائب، والتى تمثل 72% من تقديرات الموازنة للعام المالى 2017-2018 .
 
وأشار وزير المالية، إلى أن الوزارة تسعى للدخول فى شراكات مع شركات عالمية فى عملية الميكنة والتطوير، لافتاً إلى أن عملية التطوير تتطلب أيضا تحسين السياسات وتطوير مهارات الأفراد، كاشفا أنه سيتم إصدار قواعد التعديل للتسعيرى خلال 2018.


من جانبه أكد طارق خليل مسؤل بمنظمة التعاون الاقتصادي ( OECD)، أن جهود مصر وبرنامجها للإصلاح الاقتصادي وخاصة برنامج الضرائب يساهم فى توفير التمويل للبنية التحتية ويعزز الاستثمار ويوفر تمويلا للشركات المختلفة.


و قال إيفان سوركوش رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر ، إن الاتحاد يدعم وبشكل دولى لزيادة العوائد المالية الضريبية وتعبئة الموارد من خلتل تقديم بيئة استثمارية توائم الأعمال التجارية ونقف جانب مصر لمواجهة التهرب الضريبي.

 

 لفت إلى أنه تم تحديد حوافز ضريبية لعدة دول منها السنغال وكشفنا أن هذه الحوافز لم تكن مجدية وليست فى صالح البلاد وهو نا سندرسه من المسؤولين بمصر.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان