رئيس التحرير: عادل صبري 11:58 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| «طريق الموت بالمنيا».. الأهالي: «اللي عايز ينتحر يمشي عليه»

صور| «طريق الموت بالمنيا».. الأهالي: «اللي عايز ينتحر يمشي عليه»

أخبار مصر

طريق الشيخ فضل بالمنيا - المشهور بطريق الموت

و15 نائبًا يطالبون بازدواجه للحد من الحوادث..

صور| «طريق الموت بالمنيا».. الأهالي: «اللي عايز ينتحر يمشي عليه»

"7 وفيات، و 3 مُصابين"، هكذا كان ضحايا آخر حوادث الطرق، شهده طريق الشيخ فضل، والذي يربط شرق كوبري بني مزار، بالطريق الصحراوي الشرقي " الجيش"، شمالي مُحافظة المنيا، منذ4 أيام، ضمن سلسلة حوادث تصادم وانقلابات لسيارات، بصورة شبه يومية؛ بسبب الإنحاءات والإلتواءات التي تشهدها تلك المسافة المُقدرة بـ 13 كيلو متر.

 

«طريق الموت» أو «مقبرة المواطنين»، كما أطلق عليه الأهالي، مشيرين إلى أنه يشهد بشكل مستمر العديد من حوادث السير، والتي تُسفر عن وقوع العشرات من القتلى والمُصابين.

 

 

يقول سالم جعفر، سائق ميكروباص، إن طريق الشيخ الفضل والمعروف بطريق الموت، به عدة التواءات ولا يخلو من المطبات والتكسير، معلقًا: "الطريق مليان مطبان وتكسير، وإحنا كسواقين بنتعرض لخسارة كبيرة، لأنه بيكسر في "عفشة العربية" والإطارات مش بتستحمل عليه كام شهر".

 

وأضاف متولى عبد الرازق، سائق ميكروباص قائلا: "الطريق كل يوم والتاني بيحصل عليه حادثة، وأهلينا بتموت ومحدش سائل فينا، تمشي عليه تلاقي تكسير وهبوط وملفات، دا غير إنه مفيش عليه إنارة كافية بالليل".

 

«كل يوم بنسمع عن حد مات على الطريق دا».. هكذا أعرب سميح حنا، أحد المواطنين، عن استيائه من التكسير والمطبات التي تتسبب في وقوع الحوادث على طريق الشيخ فضل، ساخرًا: "اللي عايز ينتحر يمشي على الطريق دا".

 

 

وعلى الرغم من مُطالبات الأهالي على مدار 7 سنوات، بإزدواج الطريق للحد من الحوادث عليه؛ إلّا أنّ ضحايا الحادث الآخير، حرّكت 15 من نواب "المُحافظة" في مجلس النواب، وقدّموا مذكرة للدكتور هشام عرفات، وزير النقل، للمطالبة بسرعة ازدواج الطريق شرق كوبري بني مزار علي النيل، حتى طريق الجيش الصحراوي الشرقي، للحد من الحوادث.

 

وقال النائب إيهاب عبد  العظيم، إن نزيف الدم مستمر علي هذا الطريق، وخلال الأسبوع الجاري وقع حادث تصادم أسفر عن وفاة 7 أشخاص، منوهًا أن وزارة النقل سبق ووافقت علي الازدواج لكن هناك بطء في الاجراءات تسبب في عدم التنفيذ، وطالب النواب الوزير، بسرعة الازدواج من خلال الإسناد بالأمر المباشر، إلي إحدي الشركات المتخصصة في هذا المجال من أجل  سرعة الإنجاز ووقف نزيف الدماء.

 

وأكد نواب المنيا، أن وزير النقل، استجاب لمطلبهم وكلف المهندس عادل ترك، مسؤول الطرق بالوزارة بسرعة الإسناد المباشر السريع للرصف، للحد من الحوادث.

 

 

وقال النائب عادل بدوي، عضو مجلس النواب عن دائرة بني مزار، إنّه سبق وتقدم بطلب إحاطة، سأل فيه وزير النقل عن السلبيات التي تشهدها المسافة المُقدرة بـ13 كيلو متر، أمام كمين الشيخ فضل في مركز بني مزار، شمالي المحافظة، والتي تشهد أكثر من 70% من حوادث الطريق على الطريق بأكلمه، بسبب الإنحائات والإلتواءات التي تشهدها تلك المسافة، وحصل على موافقة باعتماد وإدراج التمويل المُقدر بـ 43 مليون جنيه لإزدوج الطريق؛ إلّا أنّه لم يطرأ على الطريق أية أعمال تطوير، بسبب بطئ إجراءات الطرح والترسية.

 

وأضاف "بدوي"، "إنّه وبسبب وقوع الحادث الآخير، طلبت من اللواء وائل نائب رئيس هيئة الطرق بضرورة إسناد تطوير "الطريق" بالأمر المباشر، ثم توجهت إلى مجلس النواب، وحصلت ونواب المنيا على موافقة "الوزير" يإسناد أعمال تطوير الطريق بالأمر المُباشر إنجازًا للوقت، وحفاظًا على أرواح المواطنين".

 

 

 

ومنذ 6 أشهر، أعلن اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري، موافقة وزارة التخطيط على تخصيص تمويل لمشروع ازدواج ورفع كفاءة طريق “القاهرة– أسيوط” الصحراوى الغربي بطول 400 كم، ضمن الموازنة المالية لعام 2017/ 2018.

 

وأشار «ترك» إلى اعتماد مشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة الطريق بشكل نهائي ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق، واعتماد تمويله بتكلفة حوالي 4 مليارات جنيه، وأن الهيئة تستهدف تنفيذ حوالي 200 كم من القاهرة حتى المنيا خلال العام الجديد كمرحلة أولى، وتشمل أعمال التطوير إنشاء 4 حارات بكل اتجاه بينهما حارتان للشاحنات، بما يساهم في تقليل نسبة الحوادث على هذا الطريق الهام.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان