رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 صباحاً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

هياكل الدجاج واللحوم المصنعة.. حلم بعيد المنال عن غلابة الإسماعيلية

هياكل الدجاج واللحوم المصنعة.. حلم بعيد المنال عن غلابة الإسماعيلية

نهال عبد الرءوف 07 مارس 2018 12:01

شهدت أسعار هياكل الدجاج واللحوم والمصنعة والتقاطيع وسمك الأنشوجة، ارتفاعا كبيرا الفترة الماضية  فى محافظة الإسماعيلية، الأمر الذى زاد من معاناة الغلابة ومحدودي الدخل، خاصة أن هذا الارتفاع يقابله ضعف في الأجور وغلاء فى المعيشة.

 

وعانت محلات الدواجن واللحوم بسوق الجمعة في الإسماعيلية المعروف بين البسطاء بقبلة الفقراء ومحدودى الدخل، من حالة من الكساد والركود بسبب ارتفاع الأسعار.

 

وقالت أم محمود ربة منزل :" إننا نعانى من ارتفاع أسعار مختلف أنواع الأطعمة خاصة الفراخ واللحوم فنحن كأسرة مكونة من 7 أفراد أصبحنا غير قادرين على مسايرة الارتفاع الكبير فى الأسعار".

 

وتابعت :"الدجاج الذى كان يمكن أن نتناوله مرتين فى الأسبوع أصبحنا نتناوله مرة واحدة، واللحوم نشتريها كل شهرين أو ثلاثة شهور، حتى اللحوم المصنعة أصبحت أسعارها مرتفعة وغير قادرين على شراءها".

 

وأضافت :"الرئيس عبد الفتاح السيسي عمل كل حاجة حلوة فى البلد، وكل اللى احنا عايزينه إن الأسعار تقل وبس، فمعاشى 600 جنيه ومعاش ابنتى 400 جنيه وهذا لم يعد يكفى لشراء الطعام حتى نهاية الشهر".

 

وأشارت مواطنة أخرى تدعى عطيات محمد، إلى أن معاشها الشهرى لا يتعدى 425 ، مضيفة : "لدى ولدين مازالا فى مرحلة الدراسة، وهذا المعاش لم يعد كافى لشراء طعام الغلابة، فكل ما استطيع القيام به هو شراء دجاجة أول الشهر وبقية الشهر اشترى هياكل الدجاج التى ارتفع سعرها أيضاً ووصل إلى 10 جنيهات، ولم أعد قادرة على شراء كميات منها كالسابق".

 

وتابعت : "حتى أسماك الغلابة مثل الأنشوجة والبساريا التى كانت تباع بـ 5 و7 جنيهات للكيلو لم نعد نجدها بالأسواق، حتى اللحوم المجمدة التى كنا نشتريها بـ 25 و30 جنيها، سعرها وصل إلى 80 جنيه ولم نعد قادرين على شرائها".

 

من جانبه قال خالد إبراهيم بائع بسوق الجمعة :" إن أسعار هياكل الدجاج ارتفع سعرها إلى 10 جنيهات للكيلو، فأى أسرة مكونة على الأقل من 5 أفراد تحتاج ما لا يقل عن 4 كيلو من الهياكل لوجبة الغذاء، فـ 40 جنيه يعد مبلغ مرتفعا بالنسبة للغلابة، وبالتالى يلجأون إلى تقليل الكميات التى يشترونها، وهو ما يؤثر على حركة البيع لدينا".

 

ولم يختلف الوضع بالنسبة للأسماك، فأنواع الأسماك الصغيرة مثل الأنشوجة والبساريا والتى كانت تعد طعام الفقراء أصبحت غير متواجدة بالأسواق، وبقية الأنواع أسعارها مرتفعة ولا يقدر على شراؤها الكثير.

 

وأشار أحد الباعة - طلب عدم ذكر اسمه-  إلى أن أسعار السجق المصنع وصلت 25 جنيها للكيلو، وهناك نوع وصل سعره إلى 55 جنيه، وأسعار الكبدة المصنعة وصلت إلى 35 جنيه للكيلو، فهذه الأسعار لا تناسب الغلابة ومحدودى الدخل الذين يعانون من الأوضاع الاقتصادية.

 

وفيما يتعلق بلجوء بعض المواطنين لشراء كميات لتخزينها خوفاً من ارتفاع الأسعار، قال "تخزين ايه الناس بتشترى يوم بيومه ما حدش معاه عشان يشترى كميات".

 

وفى محاولة منها لضبط حركة الأسواق ومكافحة الغلاء وتوفير كافة السلع الاساسية للمواطنين، أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسماعيلية عن تقديمها تخفيضات على جميع السلع الغذائية بالمعرض الدائم للسلع الغذائية بنادى المنتزه، بالإضافة إلى التوسع فى فتح منافذ جديدة لبيع السلع الأساسية والغذائية.

 

وقام اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية أمس بافتتاح منفذا جديداً لبيع منتجات شركة الصالحية من الخضر والفاكهة والدواجن والبيض، بالإضافة إلى كافة السلع الأساسية وجميع المواد الغذائية والتموينية واللحوم والأسماك الطازجة والمجمدة، والذى تم إقامته بمنطقة أول طريق بورسعيد بامتداد شارع المدارس بحى ثان.

 

وأقيم المنفذ بالتعاون والتنسيق التام فيما بين مديرية التموين والتجارة الداخلية والشركة المنتجة ومديرية الزراعة والطب البيطرى والغرفة التجارية وجهاز خدمات القوات المسلحة، لتخفيف ورفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين، لا سيما وأن كافة السلع المعروضة بالمنفذ تباع للمواطنيين بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسب تتراوح من 25 الى 30 %.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان