رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| نائب نقابة السكة الحديد: الشعب مسؤول عن حوادث القطارات

فيديو| نائب نقابة السكة الحديد: الشعب مسؤول عن حوادث القطارات

أخبار مصر

جمال عليش، نائب رئيس النقابة العامة لسكك حديد مصر

قال: عندنا أكفأ عمالة في العالم

فيديو| نائب نقابة السكة الحديد: الشعب مسؤول عن حوادث القطارات

كريم صابر 05 مارس 2018 18:59

قال جمال عليش، نائب رئيس النقابة العامة لسكك حديد مصر، إن قطاع السكة الحديد من أقدم قطاعات السكة الحديد في العالم، والعمالة الموجودة فيه هي الأكفأ في العالم، ولكن القطاع يعاني من تقادم وعدم عمل صيانة منذ سنوات طويلة.

 

وردًا على سؤال حول وسائل وقف الحوادث، والتي كان آخرها قطاري البحيرة، أضاف في تصريحات لـ "مصر العربية" أن سلوكيات الشعب الخاطئة هي السبب الرئيسي لحوادث السكة الحديد، مشيرًا إلى "أن السكة الحديد بها مزلقانات شرعية، لكن المواطنين يستسهلون الأمور ويعلمون مزلقانات غير شرعية".

 

ولفت إلى أن "سائقي القطارات ومراقبي الأبراج لديهم الكفاءة العالية، ويعملون في أصعب الظروف، ويبذلون قصارى جهدهم، وهناك خطة وضعها وزير النقل لتطوير القطاع عربات جديدة وتغيير بيئة العمل بأكملها".
 

ورفض نائب رئيس النقابة العامة للسكة الحديد تحميل سائق قطار البحيرة المسؤولية عن الحادث، مضيفًا «نحن لسنا مسؤولين عن حوادث تقع إثر سرقة القضبان».

 

وأكد أن سائقى القطار يحظون بالتقدير فى جميع الدول كأنهم قائدو طيارات، مشيرًا إلى أن سائقى القطارات يقدمون "كبش فداء" فى مصر فور وقوع أى حادث .


وطرح نائب رئيس النقابة العامة لسكك حديد مصر عدة حلول لإنهاء مسلسل حوادث القطارات التى تعانى منها مصر قائلاً: "حل مشاكل عمال السكة الحديد وغلق المزلقانات غير الشرعية، تأمين القبضان لأن فى حالة سرقة القطع يسير القطار بدون  جهاز التحكم الآلى «ATc» وهو أمر فى غاية الخطورة، وتجديد عربات القطار، واستخدام النظام الأوتوماتيكي لتسيير حركة القطار بدلا من الاعتماد على النظام اليدوي خلال مرور القطاع على المزلقانات".

 

 

ولقي 12 شخصًا مصرعهم، وأصيب 39 آخرون، في حادث تصادم قطاري ركاب بمحافظة البحيرة، الأربعاء الماضي، بحسب تقديرات رسمية.

ويعد حادث قطاري البحيرة تكرارًا لحوادث أخرى جراء تهالك العربات، وعدم تطوير المزلقانات، وندرة وجود أنظمة إشارات إلكترونية، وفق تقارير صحفية محلية.

 أبرز 15 حادث قطار في 16 عامًا
واستنادا إلى تقارير معلوماتية وصحفية، نرصد أبرز حوادث القطارات التي خلفت ضحايا بمصر، خلال 16 عامًا، انطلاقًا من أسوأ حوادث السكك الحديدية بالبلاد في 2002، والذي أودى بحياة أكثر من 350 شخصًا.

فبراير 2018
اصطدم قطاران أحدهما للركاب والآخر للبضائع بمحافظة البحيرة أسفر عن مصرع 12 شخصًا وإصابة 39، وفق حصيلة أولية رسمية.

أغسطس 2017
اصطدم قطاران بمحافظة الإسكندرية (شمال)، ما أسفر عن مصرع أكثر من 40 شخصًا، وأكثر من 100 مصاب.

سبتمبر 2016
اصطدام قطار قادم من الصعيد، جنوبي مصر، بسيارة نقل يستقلها عدة أشخاص، أثناء عبور أحد المزلقانات، ما أدى إلى مصرع 7 أشخاص.

فبراير 2016
خرج قطار ركاب في محافظة بني سويف (وسط)، عن القضبان، واصطدم بكتلة خرسانية، ما أدى إلى إصابة 70 شخصًا.

مارس 2015
اصطدم قطار بمحافظة السويس (شمال شرق)، بحافلة مدرسية، ما أدى إلى مصرع 7 أشخاص، بينهم 3 أطفال، وإصابة 26 آخرين.

نوفمبر 2013
تصادم قطار في مدينة البدرشين بمحافظة الجيزة (غرب العاصمة)، مع سيارتين، ما أدى إلى مصرع 27 شخصًا، وإصابة أكثر من 30 مصابًا.

يناير 2013
حادث تصادم لقطار كان يقل مجندين من قوة الأمن المركزي (شبه عسكرية وأحد أجهزة الشرطة)، في مدينة البدرشين بمحافظة الجيزة (غرب القاهرة)، ما أودى بحياة 17 مجندًا وإصابة أكثر من 100 آخرين.

نوفمبر 2012
اصطدم قطار بحافلة رحلات مدرسية في محافظة أسيوط، جنوبي مصر، ما أسفر عن مصرع 50 طفلًا وإصابة العشرات.

نوفمبر  2012
اصطدم قطاران بالفيوم، وسط مصر، وخلّف 4 قتلى وعشرات المصابين.

أكتوبر 2009
تصادم قطاران بمدينة العياط، في محافظة الجيزة، ما أدى إلى انقلاب 4 عربات من القطار الأول، وأسفر الحادث عن مصرع 30 شخصًا، فضلًا عن إصابة العشرات.

يوليو 2007
اصطدم قطاران شمالي القاهرة، ما أسفر عن مصرع 58 شخصًا، وإصابة أكثر من 140 جريحًا.

أغسطس 2006
اصطدم قطاران متقابلان أحدهما قادم من الدقهلية، دلتا النيل/شمال، والآخر قادم من بنها (شمال)، ما أسفر عن مصرع 80 شخصًا، وأكثر من 163 مصابًا.

مايو 2006
اصطدم قطار شحن بآخر بإحدى محطات محافظة الشرقية، دلتا النيل/شمال، ما أدى إلى إصابة 45 شخصًا.

فبراير 2006
اصطدم قطاران بالقرب من محافظة الإسكندرية، ما أسفر عن وقوع أكثر من 20 مصابًا.

فبراير 2002
هو الحادث الأكبر والأسوأ في تاريخ سكك حديد مصر في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، حيث اشتعلت النيران في قطار قادم من الصعيد، جنوبي البلاد، لمسافة 9 كيلو مترات، ما اضطر المسافرون للقفز من النوافذ أثناء سير القطار، حتى توقف بمدينة العياط في محافظة الجيزة، والحادث أسفر عن مصرع أكثر من 350 شخصًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان