رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 مساءً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| مطربون أبدعوا في تلاوة القرآن.. إيمان أم «ورع كاذب»؟

فيديو| مطربون أبدعوا في تلاوة القرآن.. إيمان أم «ورع كاذب»؟

أخبار مصر

مطربون أبدعوا في تلاوة القرآن الكريم

منهم أم كلثوم ووردة وعبدالوهاب

فيديو| مطربون أبدعوا في تلاوة القرآن.. إيمان أم «ورع كاذب»؟

الأزهر يعتمد الحجار مقرئًا رسميًا.. وتسجيل نادر لكاظم الساهر

فادي الصاوي 05 مارس 2018 18:57

 

 

 

 

 

 

 



لم يكونوا من كبار القراء الدارسين علم المقامات والنغم القرآني الذين تعود المستمعون أن ينصتوا إلى أصواتهم.. وإنما اشتهروا بأغاني الطرب وإيقعات الأنغام؛ لكنهم أبدعوا في قراءة القرآن، فأذهلوا جمهورهم الذي لم يعرف عنهم تمرسهم في قراءة القرآن على ذلك النحو.

 

لكنهم أيضًا فتحوا بابًا واسعًا للجدل بين الذين اعتبروها لحظات صدق تنم عن روحانيات عالية، وآخرين اعتبروها اصطناعا للتدين يجذبون به شرائح أخرى من جهمورهم، وبينما يحظى بعض المقرئين المصريين بشعبية واسعة، كالشيخ محمد رفعت ومصطفى إسماعيل وصديق المنشاوي عبدالفتاح الشعشاعي وطه الفشني ومحمود خليل الحصري، وينصت إليهم ملايين المحبين لسماع حلاوة أصواتهم، فإن مطربين طرقوا أسماع المصريين في مفاجآت عديدة لينافسوا بها عمالقة القراء.

 

"أم كلثوم وعبدالوهاب ووردة وكاظم الساهر وعلى الحجار  وغيرهم الكثيرون".. أسماء لمعت في عالم الغناء، وأجادت قراءة القرآن بطريقة صحيحة، بعضهم كل يحلم أن يسجل القرآن بصوته وليبث بالإذاعة، وآخرون كانوا يرغبون في تلحينه، وفريق ثالث قرأه فى إطاره الدامي خلال أعمالهم الفنية التى ظهور فيها، وفريق رابع حقق حلمه وأصبح أول مطرب يحصل على موافقة الأزهر على تسجيل القرآن.

 

أم كلثوم

في فيلم "سلامة" الصادر عام ١٩٤٥ ظهرت كوكب الشرق  في إحدى المشاهد وهي تقرأ آيات من سورة إبراهيم، لم تكن هذه المرة الوحيدة فقد تداول بعض رواد موقع التواصل الاجتماعي مقطعا صوتيًا لها وهي تقرأ آية الكرسي.

 

أم كلثوم تلك الفتاة الريفية التي حفظت عددًا من أجزاء القرآن فى كتاب قريتها وتعلمت من والدها الشيخ أصول الإنشاد والغناء، وكانت عقود حفلاتها تبرم في بداياتها باعتبارها "شيخة"، وتتلقى النصائح من الشيخ مصطفى إسماعيل، سجلت مقاطع من القرآن بصوتها للإذاعة المصرية، وكانت تتمنى أن ينتشر صوتها على اسطوانات على أن تتبرع بعائداتها المقدرة حينها بمليون جنيه إلى طلاب الجامعات المصرية، إلا أن الأزهر الشريف رفض ذلك.



محمد عبد الوهاب

كذلك سجل الموسيقار محمد عبدالوهاب بعض آيات القرآن بصوته، وكان يجالس القراء الكبار، وقد كان يرغب فى تلحين القرآن لكنه تردد.

 

وتوضيحا لوجهة نظره فى مسألة تلحين القرآن، قال فى تحقيق أجرته مجلة المصور عام 1970، "إن تدبر القرآن هو منطلقي إلى فكرة تلحينه، وهو أيضاً شفيعي ودليلي والنجم الهادي الذى يلهمني فكرتي. وأنا أعرف سلفاً أن كلمة مثل التلحين تثير مخاوف الكثيرين، وكفيلة بأن تصدم مشاعرهم، إذ ربما يقترن في أذهانهم التلحين المتواتر للكلام العادي بما يتنافر مع جلال القرآن، وربما ظن آخرون أن التلحين هو الأداء بفرقة موسيقية أو البعد عن الدراسة الوافية للنطق في القرآن".

 

على الحجار

سجل الفنان على الحجار آيات من القرآن بصوته في مسلسل الكارتون الديني "أسباب نزول الآيات"، ويعتبر الحجار أول مطرب يحوز موافقة الأزهر لتسجيل القرآن كاملاً وذلك عام 2009، بعد اعتماد المؤسسة الدينية له كقارئ للقرآن الكريم.

 

بدأت القصة عندما صلى السيناريست ناصر عبدالرحمن خلف الحجار الذى كان إماماً في أحد المساجد، وعلم أن صوته جيد في تلاوة القرآن طلب من الدكتورة زينب زمزم أن تستعين به في قراءة القرآن في ثلاثة أماكن من كل حلقة، ثم عرض أول 5 حلقات على الأزهر فوافق على البرنامج، كما وافق على منحه إجازة لصوته كقارئ للقرآن، وهذا لم يحدث مع أي مطرب من قبل.

 

رفض الحجار طرح القرآن بصوته للغرض التجاري، وقال في إحدى أحاديثه التليفزيونية: "سوف أقوم بإهدائها لأولادي وأصدقائي"، معتبرها تجربة جديدة في مشواره الطويل.


وردة

هناك أيضًا مطربون قرأوا القرآن الكريم في أعمالهم الفنية، كالفنانة وردة الجزائرية التى قدمت عام 1962 دور  ألمظ في فيلم "ألمظ وعبده الحامولي"، حيث تضمنت إحدى مشاهد الفيلم، قراءة لآية :"لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء، سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق" فى حضور حسين رياض وعادل مأمون.

 

كاظم الساهر

كذلك سجل الفنان كاظم الساهر، سورة النصر بصوته منذ ما يزيد عن 20 عاما، وذلك في المسلسل العراقي "المسافر" الذي شارك فيه في بدايته الفنية قبل أن يغادر العراق.

 

محمد عبده

يمتلك الفنان السعودي تسجيلا نادرا وهو يقرأ القرآن، فى إحدى المناسبات التي ظهر فيها بعد أن توقف عن الظهور في الحفلات الغنائية لمدة 8 سنوات (1989-1997)لعدة أسباب خاصة منها وفاة والدته وأيضاً مراجعة لما قدمه وما سيقدمه.

 

 

حسين الجسمى

وانتشرت ظاهرة قراءة المطربين للقرآن الكريم خلال السنوات الأخيرة الماضية بشكل لافت للأنظار، حيث تداول رواد التواصل الاجتماعي تسجيلا صوته للفنان الإماراتي حسين الجسمي وهو يقرأ القرآن بصوته.

 

أحمد سعد

وفى إحدى حلقات برنامج "بوضوح" الذي كان يقدمه الإعلامي عمرو الليثي، عام 2014 اختتم الفنان أحمد سعد الحلقة بتلاوة أوائل سورة البقرة بصوته، موضحا أن بدايته الفنية كانت في الكتاب وحفظ القرآن وقراءة التواشيح الدينية.


شغف أحمد سعد بالقرآن دفعه للظهور  فى لقاء تليفزيوني عام 2017 مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج "آخر النهار"، وفيه كشف عن أن هناك أحد الشيوخ يعلمه أصول التلاوة الصحيحة، أملا فى أن يسجل القرآن الكريم بصوته، بعدها قرأ  آية بناء على رغبة مذيع البرنامج: "ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد".


سعد المجرد

عقب المحنة التى تعرض لها في فرنسا، كشف الفنان المغربي سعد المجرد للمقرئ المغربي معاذ أيت العين العام الماضي عن أنه يعكف على تدبر كتاب الله، ودراسة قواعد تلاوته، وظهر المجرد في أكثر من فيديو له على موقع "يوتيوب" وهو يتلو القرآن.

 


 

محمد عساف

ومؤخرا تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان الفلسطيني محمد عساف الفائز في برنامج "أراب آيدل" في موسمه الثاني، وهو يتلو بعض آيات سورة الأعلى.

 

عمرو سعد

وفى ظهوره عام 2016  مع الإعلامي عمرو أديب أخذ الفنان عمرو سعد يتلو  آيات من سورة الزمر وذلك في إطار تحضيراته لشخصيته في فيلمه الجديد "مولانا" والذي يقدم فيه دور شيخ أزهري، حيث تعلم النطق الصحيح، وقام بالتنكر والذهاب إلى الكثير من المساجد ليشاهد كيف يتكلم الشيوخ وكيف تكون الخطبة التي يقولوها.

 

جورية حمدي

وفى لقاء تليفزيوني لها مع الإعلامي وائل الإبراشي، اختتمت الطفلة جويرية حمدي، متسابقة برنامج الغناء "ذا فويس كيدز"، حلقة برنامج " العاشرة مساء"، بتلاوة بعض آيات القرآن الكريم، بعدها أثنى الإبر اشي على صوتها وقال إنه تشبه اللؤلؤ ويحتاج إلى غواص ماهر، مطالبا كل المعنيين باكتشاف المواهب أن تحتضن موهبة جويرية وتحويلها إلى ثروة فنية في المستقبل.

 

 

فى تعليقه على هذه الظاهرة قال أحمد المنزلاوي، وهو كاتب وباحث في العلوم الإنسانية والشرعية: " إن ظاهرة قراءة بعض المطربين للقرآن الكريم أمر غير مستغرب لأنهم مسلمون بداية، ومن حقهم أن يمارسوا قراءة القرآن كأي مسلم، خاصة أنهم يتمتعون بجمال الصوت، فيحبون أن يتذوقوا هذا الجمال بتلاوة القرآن".

 

وأضاف المنزلاوي لـ«مصر العربية» : "لكن المؤذي حقًا عدم وعي أغلب المطربين بأحكام التلاوة وانشغالهم بالمقام الموسيقي واللحن، حتى لو أخل بالحكم التجويدي.. وهذا في غاية السوء".

وأكد الباحث فى العلوم الإنسانية والشرعية، أنه لا يستطيع الحكم على نيات هؤلاء المطربين، لكن بالتأكيد منهم من يستعرض قدراته الصوتية، ومنهم من يصطنع التدين، ومنهم من قرأ في لحظة صادقة تفيض مشاعره فيها نحو ربه.

 

وأشار إلى أنه استمع للتسجيلات التى قرأ فيها هؤلاء المطربون القرآن،  لكنه أعجب بصوت على الحجار قائلاً :"كانت تلاوته رخيمة أشبه بالقراء، وعنده اعتناء بأحكام التجويد والتلاوة".


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان