رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو| وزير التعليم يكشف تفاصيل مسابقة «الباحثون الشباب»

فيديو| وزير التعليم يكشف تفاصيل مسابقة «الباحثون الشباب»

أخبار مصر

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

فيديو| وزير التعليم يكشف تفاصيل مسابقة «الباحثون الشباب»

نهى نجم- منى حسن 05 مارس 2018 19:07

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ مسابقة "الباحثون الشباب"، تهدف إلى تشجيع طلاب المرحلة الثانوية (العام والفني) للاهتمام بمبادئ البحث العلمي بالمدارس الحكومية، والتجريبية، والخاصة والدولية، بجميع محاظات الجمهورية. 


وأوضح شوقي لـ "مصر العربية" أن شروط الالتحاق بالمسابقة سيتم إعلانها نهاية الشهر الجاري على الموقع الإلكتروني الخاص ببنك المعرفة، مشيرًا إلى أنّ بنك المعرفة يحتوي على معلومات موثقة على يد ناشرين وأساتذة جامعات على أعلى  وأرقى مستوى. 

وأضاف: "سيتم تقديم أفكار أبحاث ومشاريع طلبة الثانوية ثم يتم اختيار الأفضل منهم وتحديد المشرف"، مشيرًا إلى مساعدتهم بورش عمل والتدريب العملي ثم تختار الوزارة الـعشر الأوائل وعرض نتائجهم.

وأكد شوقي أنّ الهدف من المسابقة هو تحفيزهم على فكرة البحث العلمي بعيدًا عن الطريقة الكلاسكية في التعليم بمصر. 

 

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مع مؤسسة "مصر الخير"، وذلك بالتعاون مع "بنك المعرفة المصرى"، لإطلاق أول مسابقة بحث علمي لطلاب المرحلة الثانوية (عام وفني)تحت اسم "مسابقة الباحثون الشباب". 

 


وتأتي المسابقة بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للاستفادة من بنك المعرفة المصري، والذى يعد أحد أهم إنجازات الدولة والمشروعات الرائدة التى تساهم فى تطوير جودة التعليم، وكذلك حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الاهتمام بالطالب، وممارسته للأنشطة، وتحفيزه على التفكير النقدي والبحث العلمى، وحل المشكلات فى إطار رؤية الوزارة ورؤية مصر 2030.

 

وتعتمد المسابقة على الأفكار المبتكرة والأبحاث والمشاركة فى المسابقة ستكون في مجالات: "ريادة الأعمال، والطب، والأحياء، والإعلام، وتكنولوجيا "المياه، والطاقة، والغذاء، والزراعة". 


ويتم الآن التنسيق مع كل من: الجامعات الأمريكية، والألمانية، والقاهرة وعين شمس؛ للاستعانة بطلاب ماجستير هذه الجامعات للإشراف والمتابعة على تلك الأبحاث، علمًا بأنه فى التصفيات سيتم عرض الأعمال المشاركة على أساتذة من هذه الجامعات، وعدد من رجال الأعمال طبقًا للتخصص، كما سيتم اختيار أفضل ١٠ أبحاث فائزة؛ ليحصلوا على منح جامعية دراسية، بالإضافة إلى أجهزة لاب توب.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان