رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| تفاصيل مسابقة «الباحثون الشباب» لطلاب الثانوية

فيديو| تفاصيل مسابقة «الباحثون الشباب» لطلاب الثانوية

أخبار مصر

 الدكتور طارق شوقي

فيديو| تفاصيل مسابقة «الباحثون الشباب» لطلاب الثانوية

نهى نجم- منى حسن 05 مارس 2018 16:35

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم بعنوان دعم فكرة البحث العلمي عند طلاب المرحلة الثانوية (عام وفني) في المدارس مع مؤسسة "مصر الخير" بمقر الوزارة، لإطلاق أول مسابقة " الباحثون الشباب" والتي يبدأ التقديم فيها خلال الأسبوع الأول من أبريل، وحتى 9 من مايو المقبل.

 

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ هدف المسابقة  هو تأهيل طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية، التجريبية، والخاصة والدولية، وتدريبهم على مهارات البحث العلمي

 

 

 

وأوضح شوقي أن الإعلان عن المسابقة سيكون نهاية شهر مارس الجاري، على أن يكون خلال المسابقة مشرفين يعلمون الطلاب كيفية استخدام بنك المعرفة، والبحث وما هيته، وكيفية استخدام المرجع. 

 


وتابع شوقي أن موضوعات المسابقة ستدور حول الزراعة والمياه والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والأحياء والرياضيات، لافتًا إلى نظام التعليم الجديد يقيس مهارات الطلاب من العلم والمعرفة من خلال مهارات البحث والابتكار والبحث عن حلول للمشكلات بعيدًا عن أساليب الحفظ والتلقين.

 

وفي سياق متصل، أكد الدكتور على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير ومفتى الجمهورية السابق، أن الهدف الأساسى للمؤسسة هو الاهتمام بالبحث العلمى كمدخل أساسى لبناء الحضارة الإنسانية، مشددًا على أن هناك فرق كبير بين التفكير العلمي والخرافي، وأنه لا بد من بناء الجسور لعودة مصر للقيادة والريادة عن طريق الشباب أصحاب الكفاءات والتمييز. 

 

 

وتأتي المسابقة بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للإستفادة من بنك المعرفة المصري، والذى يعد أحد أهم إنجازات الدولة والمشروعات الرائدة التى تساهم فى تطوير جودة التعليم، وكذلك حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الاهتمام بالطالب، وممارسته للأنشطة، وتحفيزه على التفكير النقدي والبحث العلمى، وحل المشكلات فى إطار رؤية الوزارة ورؤية مصر 2030.

 

جدير بالذكر أنه يتم الآن التنسيق مع كل من: الجامعات الأمريكية، والألمانية، والقاهرة وعين شمس؛ للإستعانة بطلاب ماجستير هذه الجامعات للإشراف والمتابعة على تلك الأبحاث، علمًا بأنه فى التصفيات سيتم عرض الأعمال المشاركة على أساتذة من هذه الجامعات، وعدد من رجال الأعمال طبقًا للتخصص، كما سيتم اختيار أفضل ١٠ أبحاث فائزة؛ ليحصلوا على منح جامعية دراسية، بالإضافة إلى أجهزة لاب توب.

 

وتأتي هذه المبادرة فى إطار دعم مهارات البحث العلمى والابتكار كأحد مهارات القرن الـ21 لتمكين الشباب من تطوير المجتمع المصرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان