رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وكيل القوى العاملة بالبرلمان: 3 مميزات للعمال بـ «التأمينات الموحد»

وكيل القوى العاملة بالبرلمان: 3 مميزات للعمال بـ «التأمينات الموحد»

أخبار مصر

النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان

وكيل القوى العاملة بالبرلمان: 3 مميزات للعمال بـ «التأمينات الموحد»

هادير أشرف 05 مارس 2018 15:33

«تقريب قيمة المعاش من المرتب»، «علاوة سنوية لا تقل عن 15%»، «إنشاء هيئة مستقلة لإدارة أموال التأمينات الاجتماعية التي تبلغ 700 مليار جنيه».. 3 مميزات كشف عنها وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، «محمد وهب الله»،  مؤكدًا أنَّ مشروع التأمينات الموحد" target="_blank">قانون التأمينات الموحد الجديد يكفلها لأصحاب المعاشات.

 

وقال «وهب الله»: إنَّ لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أرسلت نسخة من مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، إلى الحكومة لدراسته، و«اتخاذ قرار بشأنه»، وفقًا لنص تصريحه.

 

كما أوضح «وهب الله»، الذي يشغل أيضًا منصب أمين عام اتحاد عمال مصر، أنَّ اتحاد عمال  مصر تقدم بمشروع قانون يتكون من 153 مادة خاص بالتأمينات الاجتماعية الموحد، ﻷول مرة.

 

وأوضح وهب الله لـ«مصر العربية»، أنَّ القانون استغلَّ المادة رقم  17 من دستور 2014، للمطالبة بإنشاء هيئة مستقلة لإدارة أموال التأمينات الاجتماعية للحفاظ عليها، واستثمارها في عائد أكبر للمؤمن عليهم، وأموالهم التي تبلغ 700 مليار جنيه.

 

كما ينصّ القانون على تقريب قيمة المعاش التي يحصل عليها العامل، من قيمة المرتب  الذي كان يحصل عليه خلال عمله.

 

وأوضح أنَّ القانون ينصّ كذلك على، أن تكون هناك علاوة سنوية قيمتها لا تقلّ عن 15%، مثل ما يحصل عليه العاملون بشكل سنوي كل عام، بدلًا من أن ينتظر أصحاب المعاشات صدور قرار العلاوة من وقت ﻵخر.

 

ولفت وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أنَّ القانون يشمل جميع التقديرات المتعلقة بالعمال الموسمين وغير الموسمين، ويؤمن على 30 مليون عامل في مصر، وهو إجمالي عدد القوى العاملة في مصر.
 

وأكَّد وهب الله، أنّ عمال اليومية يحتاجون، إلى توعية كبيرة ﻷهمية التأمينات، وأهمية تقدمهم ببياناتهم للتأمين عليهم، وتوعيتهم بأنّه لن تأخذ من ضرائب على هذه التأمينات.
 

ووجه رسالة للعمال قائلاً: "روحوا اعملوا شهادة أمان، وأيّدوا أسماءكم في مكاتب القوى العاملة على مستوى الجمهورية لمن يحتاج منكم معاش شيخوخة أو عجز كلي، للحصول على حقوقكم".

 

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتأمين على جميع العمالة غير المنتظمة في مصر، واتخاذ الحكومة عددًا من الإجراءات في هذا المجال، أبرزها إطلاق شهادة "أمان"، للتأمين على العمال.

 

ويبلغ حجم عمال اليومية، والعمالة غير المنتظمة في مصر 15 مليون عامل، من أصل 30 مليون عامل في جميع القطاعات، بينهم 3.5 مليون عاطل عن العمل لتصبح القوة الحقيقية التي تعمل على أرض الواقع 26 مليون.

 

ويبلغ عدد المؤمَّن عليهم من العاملين،  15 مليون فقط بالتقسيم التالي:

 

-عدد المؤمن عليهم في الحكومة 5 ملايين 600 ألف عامل.

-عدد المؤمَّن عليهم بالقطاع العام 600 ألف.

-عدد المؤمن عليهم بالقطاع الخاص المنظم 4.200 مليون.

-عدد المؤمن عليهم بالقطاع الخاص غير المنظم 1.300 مليون.

-عدد المؤمن عليهم من أصحاب الأعمال 2 مليون.

-عدد المؤمن عليهم من عمال المقاولات لا يتجاوز 260 ألف فرد من أصل 4 ملايين عامل.

-عدد المؤمن عليهم من عمال الزراعة نص مليون.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان