رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

تعدد الزوجات| مقترح برلماني بـ «حبس الزوج».. وفقهاء: ليس جريمة

تعدد الزوجات| مقترح برلماني بـ «حبس الزوج».. وفقهاء: ليس جريمة

أخبار مصر

النائبة عبلة الهواري والدكتور أحمد كريمة

تعدد الزوجات| مقترح برلماني بـ «حبس الزوج».. وفقهاء: ليس جريمة

دعاء أحمد 05 مارس 2018 12:40

« لا عقوبة إلا بجريمة والتعدد ليس جريمة بل إذا عُدّ كذلك فتح الباب التزوير الزواج العرفى».. هكذا جاءت أراء عدد من الفقهاء حول مقترح النائبة البرلمانية عبلة الهواري بحبس الزوج 6 أشهر  في حالة عدم إخطار زوجته الأولى بزواجه من أخرى، وتغريم المأذون. 

 

«مصر العربية» استطلعت آراء بعض الخبراء في هذه المجال لمعرفة هل يحق للزوجة حبس الزوج في حالة عدم إخطارها بالتعدد. 

 

واستنكر أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حبس الزوج فى حالة عدم إخطار الزوجة الأولى بالتعدد مؤكدًا أن ذلك يفتح باب التزوير والخداع والتدليس ويزيد من حالات الزواج العرفى في المجتمع قائلا: "لا عقوبة إلا بجريمة والتعدد ليست بجريمة".

 

وأكد «كريمة» في تصريح لـ «مصر العربية» أن الشريعة الإسلامية لا تجعل إخطار الزوجة بالتعدد أمر إلزاميا فعلم الزوجة الأولى ليست شرطًا من شروط صحة الزواج بالثانية، فإذا ما تم الزواج بالثانية يكون صحيحًا، وتترتب عليه كافة الآثار الشرعية للزواج".

 

أما إذا كانت الزوجة قبل زواجهم ترفض أن يتزوج زوجها عليها بأخرى فعليها أن تطلب من وليها أن يشترط في صلب العقد أن لا يتزوج عليها بأخرى وأن قبل الزوج ذلك عليه أن يلتزم بالعقد ويعمل بها. 

 

وأشار «كريمة» إلى أن في حال تطبيق هذا البند فى قانون الأحوال الشخصية فيكون المشرع خالف الشريعة الإسلامية. 

 

وفي المقابل، رحّبت جواهر القاضي منسق عام لمركز قضايا المرأة ببند حبس الزوج في حالة التعدد بدون إخطار الزوجة، مؤكدة إنه يقلل من  حالات الطلاق لأن سيكون ردع للزوج ويحافظ على الأسرة فالرجل سيفكر كثيرًا قبل الارتباط بأخرى وتفكيك أسرته من أجل الارتباط بأخرى. 

 

وأضافت جواهر في تصريح لـ «مصر العربية» أن القانون الحالى يوجب على الزوج والمأذون إخطار الزوجة بزواج زوجها إلا أن يحدث الكثير من التلاعب في هذا الإخطار أم أن المأذون لا يرسله إلى زوجته أو يقوم الزوج بإخفاء الإخطار  عن الزوجة بحيث لا تعلم بهذا الزواج لكن الحبس سيكون رادع له.

 

تابعت: أن الإسلام كرم المراة وإعطاءها جميع حقوقها ورغم أن الرجل له حق فى التعدد لكن عليه أن يخير زوجته قبل هذا القرار من أجل الحفاظ على كرامتها وعليها ان تختار أم أن توافق أو ترفض العيش معه بعد زواج.

 

ومن جانبه قال مبروك عطية عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر إن الدين حسم  تلك المسألة ومن حق الرجل الزواج بمثني وثلاث ورباع دون إخطار الزوجة. 


وأكد في تصريحات صحفية أن الرجل من حقه أن يتزوج بأربعة وليس من حقه أن يخطر زوجته  وزواجه صحيح مائة بالمائة ولا يمكن حبسه لأنه مخالف الشرع لأن الرجل ليس له ولى و من حقه ألا يخطر أبوه أو والدته أو زوجته.

 

وتابع: المرأة حدودها في بيتها فقط وعلى أن تحافظ على بيتها وليس لها علاقة أن تعرف زواجه بأخرى أم لا  لكن إذا علمت ولم تستطع العيش معه فعليها أن تطلب الطلاق.  


كانت النائبة البرلمانية عبلة الهوارى تقدمت بمقترح تعديل بنود مشروع قانون الأحوال الشخصية الخاص بالأسرة تمهيدًا لمناقشته خلال دور الإنعقاد الثالث، والذي سيبدأ في أكتوبر القادم. 

 

وقالت الهواري إن الهدف من القانون إحداث توازن للحقوق وحماية للأسرة، متابعة: «قانون الأحوال الشخصية لم يتعرض للتعديل والتنقية منذ سنة 1920، وخاصة في بنود الزواج والخطوبة».

 

وأكدت أن وضع عقوبة حبس الزوج لمدة 6 أشهر في حالة تعدد الزوجات، دون إخطار الزوجة وغرامة مالية على المأذون يهدف إلى حماية الأسرة وتقليل حالات الطلاق التى تحدث في الأسرة جراء زواج الزوج بأخرى دون علم الأولى، مشيرة إلى أنه رغم أن القانون يوجب الزوج والمأذون إخطار  زوجته إلا أن يحدث تلاعب فى الإخطار بحيث لا يصل للزوجة

 

وأثار  المقترح الذى قدمته الهواري سخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعى، قائلين: «ليه هي جنحة، هي جناية!! ،، الإعدام هو الحل!!.

 

 

وبحسب القانون الحالي، فإن للزوجة الحق في طلب الطلاق من زوجها إذا لحقها ضرر من زواجه الثاني.

 

ويجوز للزوجة التى تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق منه إذا لحقها ضرر مادى أو معنوى يتعذر معه دوام العشرة بين أمثالها ولو لم تكن قد اشترط عليه فى العقد ألا يتزوج عليها، فإذا عجز القاضى عن الإصلاح بينهما طلقها عليه طلقة بائنة.

 

ويسقط حق الزوجة فى طلب التطليق لهذا السبب بمضى سنة من تاريخ علمها بالزواج بأخرى إلا إذا كانت قد رضيت بذلك صراحة أو ضمنا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان