رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| رئيس «البحث العلمي»: يجب تهيئة المجتمع لفكرة «نقل الأعضاء البشرية»

فيديو| رئيس «البحث العلمي»: يجب تهيئة المجتمع لفكرة «نقل الأعضاء البشرية»

أخبار مصر

محمود صقر - رئيس أكاديمية البحث العلمي

فيديو| رئيس «البحث العلمي»: يجب تهيئة المجتمع لفكرة «نقل الأعضاء البشرية»

دعاء أحمد 04 مارس 2018 15:50

«المواطن المصرى يدرك أهمية البحث العلمي».. بهذه الكلمات أطلق محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى شهر العلوم المصري بعنوان «كوكبنا الذكي».

 

وقال «صقر»  إن الأكاديمية حريصة على إطلاق شهر العلوم في دورته الخامسة والذي يعقد في شهر مارس من كل عام منذ عام 2014 ضمن فعاليات شهر العلوم المصري، الذي يتم تنفيذه من قبل الأكاديمية.

 

وأكد صقر خلال كلمته بالمؤتمر أن المواطن المصرى والمجتمع بأكمله أصبح يدرك أهمية البحث العلمى ودوره فى تطبيق الكثير من المشروعات والانجازات، مشيرًا إلى أن المجتمع عندما يكون مهيئ لأهمية البحث العلمي يتقبل مخرجاته. 


تابع: "لابد أن يعظم المجتمع من البحث العلمي ويفكر  تفكيرا علميا.. لأنه من غير المقبول مجتمع يغيب عنه الفكر العلمي وينتشر به الخرافات والشائعات أن تعمل بالبحث العلمي لأنه يحتاج لمناخ ومجتمع مهيئ لذلك، فلابد أن يكون المجتمع مجهزا علميا لأفكار هامة مثل زراعة ونقل الأعضاء لأنها ضرورة لمنح الحياة لملايين من البشر".

 

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي أن شهر العلوم الهدف منه مزيد من تهيئة المناخ لعمل البحث العلمى وبناء جيل جديد من شباب الباحثين وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيبعة للدولة من أجل منافسة ومواكبة العالم فى التطور الهائل الذى تشهده، موضحا أن "أسبوع العلوم" يحمل هذا العام شعار "كوكبنا الذكي" .


ويأتي شهر العلوم المصري بغرض تعزيز المشاركة المجتمعية في مجال العلم والتكنولوجيا ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار ويجمع هذا العام أكثر من 300 حدث في الثقافة العلمية والابتكار والتعليم الإبداعي للعلوم،



ويهدف أسبوع العلوم المصري إلى تبسيط العلوم، وهو جهد مجموعة من الشباب الذين قرروا أن ينشروا الأفكار العلمية، ويتم ذلك عن طريق تبسيط الأفكار العلمية، وترغيب الطلاب داخل المدارس في الاتجاهات العلمية.

 

ويضم الأسبوع، العديد من الفعاليات، من ورش عمل، مسابقات علمية، معارض ومحاضرات تفاعلية في عدة محافظات، مهرجان مدارس المتفوقين، ودوري مدارس المجتمع، فضلا عن مسرحيات وأجنحة للعارضين بمختلف المحافظات .

 

 

 

وفي يوليو 2017، أعلن مؤشر البحث العلمي ترتيب مصر الدولي في مؤشر البحث والتطوير في مؤشر الابتكار العالمي، حيث احتلت المرتبة 52 من بين 115 دولة وفقا لتقرير عام 2017 وبذلك ارتفع ترتيب مصر متقدما مركزين عن عام 2016، حيث كانت في المرتبة 54.

 

وأوضح المؤشر في تقرير، أن مصر احتلت في المؤشر العام للابتكار المركز 105 متقدمة مركزين عن العام الماضي علما بأن مؤشر الابتكار هو أحد المؤشرات المركبة الذي يتكون من 81 مؤشرًا منها الوضع الاقتصادي والبنية التحتية والملكية الفكرية وغيرها.

 

ومؤشر «الشهر» هو مؤشر للعلوم والتكنولوجيا، يصدره شهريا المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

 

وتحصد إسرائيل المركز الأول متفوقة على كوريا الجنوبية بإنفاق 4.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وهنا أحد روبوتات التي أنتجها متحف إسرائيل الوطني للعلوم في حيفا.

 

وفي المركز الثاني تنفق كوريا الجنوبية على البحث العلمي 4.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي، بينما تنفق اليابان 3.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتقنية الروبات اليابانية لا تزال الأبرز عالميا.

 

في حين تنفق فنلندا 3.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وهذه رافعات على قبة مفاعل محطة الطاقة النووية أولكيليوتو 3 الذي يعد الآن أقوى ثالث مفاعل في العالم.

 

 

وفي المركز الخامس، يبلغ إجمالي إنفاق السويد على البحث العلمي والتطوير 3.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وهذه صورة لطلاب الصف الخامس يستخدمون أجهزة لوحية لالتقاط صور لرئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلدت خلال زيارته لمدرسة هوسبي غرب ستوكهولم.

 

 

تأتي ألمانيا في المركز التاسع والأخير في قائمة الدول التسعة بإنفاق 2.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي على البحث العلمي، وهنا المستشارة الالمانية انجيلا ميركل تنظر في مجهر خلال الافتتاح الرسمي لمعهد فراونهوفر للأنظمة في هال يوم 25 يناير 2016.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان