رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجامعات في أسبوع.. ديدان وعقارب في الوجبات.. وإصابة في المنيا وغريق في «الأمريكية»

الجامعات في أسبوع.. ديدان وعقارب في الوجبات.. وإصابة في المنيا وغريق في «الأمريكية»

أخبار مصر

عقرب في وجبة فول طالبات جامعة المنوفية

الجامعات في أسبوع.. ديدان وعقارب في الوجبات.. وإصابة في المنيا وغريق في «الأمريكية»

مصطفى محمد 02 مارس 2018 19:20

أسبوع حافل بالأحداث شهدته الجامعات المصرية، تزامنًا مع افتتاح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، أسبوع شباب الجامعات من الطلاب ذوي الإعاقة، في جامعة المنيا الجمعة الماضية.

 

وتصدرت جامعة المنيا مشهد الأحداث في الجامعات بداية من انطلاق أسبوع الشباب من ذوي الإعاقة مرورًا، بمشاجرة في الجامعة بين الطلاب أدت لإصابة طالب وإيقاف مشرفي الأمن عن العمل.

 

كما شهد الأسبوع الذي يراه البعض بالكبيس على المؤسسات الجامعية، أكثر من حادثة، بدأت بمصرع الطالب أحمد عبدالعزيز في مسبح الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مرورًا باكتشاف طلاب المدن الجامعية بجامعة أسيوط في إحدى الوجبات عقرب بداخل الطعام، لحقتها طلاب المدينة بجامعة المنوفية بعد اكتشافهم ديدان في وجبة الغداء.

 

 

بدأت أحداث الأسبوع يوم الجامعة الماضي بافتتاح الدكتور خالد عبدالفغار، وزير التعليم العالي، أسبوع شباب الجامعات من متحدي الإعاقة ببجامعة المنيا تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

 

وتلقى مكتب الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال أيام الأسبوع 4 تقارير تفيد بحوادث غريبة على المجتمع الجامعي، إضافة إلى التقارير المعتادة نتناول أبرزها في التالي.

 

 

ديدان في وجبه طعام طلاب المنوفية

وفي جامعة المنوفية، عثر طلاب المدينة الجامعية بمدينة شبين الكوم، يوم الأحد، على " ديدان" داخل وجبة الغداء، ما دفعهم لرفض إكمال الطعام والتقدم بشكوى إلى إدارة المدن الجامعية.

وعلى إثر الواقعة تلقى وزير التعليم العالي، تقريرًا من الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية بشأن وجود الديدان في احدى وجبات الغذاء لطلاب المدينة الجامعية.

 

وحول رئيس الجامعة الواقعة للتحقيق الفوري، الذي انتهى إلى اتخاذ القرارات الآتية: استبعاد مدير عام المدن الجامعية من منصبه وتوقيع عقوبة اللوم عليه ومخاطبة وزير التعليم العالي لاتخاذ ما يراه بشأن استمراره في وظيفته.

 

كما شملت القرارات إنهاء ندب مدير مطعم المدينة الجامعية وخصم 20 يومًا، ومجازاة مدير إدارة التغذية بخصم 10 أيام، إضافة إلى خصم 30 يومًا من أعضاء لجنة فرز الخضار المورد للمدينة الجامعية، و 15 لمشرفي التغذية، وأخصائي الإسكان.

 

عقرب جامعة أسيوط

وفي جامعة أسيوط عثرت إحدى طالبات المدينة الجامعية، على عقرب في طبق فول معد لوجبة العشاء، ما أصابها بحالة من الغثيان، وسادت حالة من الرعب والهرج والمرج، بين طالبات المبنى وأبلغوا إدارة الجامعة بالواقعة.

 

وأعلنت الجامعة، إيقاف صرف وجبة "الفول"، واستبدالها بإحدى الوجبات الأخرى، وذلك بعد انتهاء التحقيقات القانونية فى الواقعة، وأحال رئيس الجامعة الأمر إلى التحقيق الفوري والذي أنتهي إلى القرارات الأتية: انهاء ندب مدير الإدارة العامة للتغذية بالمدن الجامعية، نقل اثنين من المشرفين الدائمين وعاملين اثنين بالمدينة الجامعية إلى إدارات أخرى بالجامعة.

 

 

غرق داخل حمام سباحة الجامعة الأمريكية

ولقي أحمد عبد العزيز طالب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مصرعه صباح يوم الثلاثاء، الماضي، نتيجة تعرضه للغرق داخل حمام سباحة الجامعة بالتجمع الخامس، حيث تم نقله فاقدًا الوعي إلى إحدي المستشفيات لسرعة إسعافه، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة.

 

 

واستبعد مصدر مسؤول بالجامعة، وجود شبه جنائية، حول الواقعة، مؤكدًا أن حمام السباحة الذي شهد الواقعة، يقع وسط المنطقة الخدمية والحيوية بالجامعة، موضحًا أن التفاصيل تنفي فرضية الشبهة الجنائية كليًا، لكن على أي حال، إن إدارة الجامعة تنتظر نتيجة التحقيقات، من قبل الأجهزة المختصة.

 

 

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح حينها لـ"مصر العربية"، أن الطالب كان يتردد ثلاث أو أربع مرات على حمام السباحة بالجامعة أسبوعيًا، وليست لديه أية خلافات مع زملائه، مضيفًا «فور سقوطه هرع الفريق الطبي بالجامعة إلى حمام السباحة في محاولة لإنقاذه».
 

وأفاد تقرير قدمه الدكتور أشرف حاتم، مستشار الحكومة لدى الجامعة الأمريكية، لوزير التعليم العالي، أن الجامعة فتحت تحقيقًا مبدئيًّا، وأفادت شهادة الشهود بأن المنقذ لم يكن في المكان المخصص له بحمام السباحة، فضلًا عن تحركه لإنقاذ الطالب بعد مناداة المتواجدين بحمام السباحة له، وإخطارهم بوجود أحد أسفل المياه.

 

وتولت النيابة التحقيقات، وقامت بمعاينة مكان الحادثة واستدعاء كافة الحاضرين، بالإضافة إلى بعض العاملين بالجامعة للإدلاء بأقوالهم، وقررت حبس المنقذ أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لعدم أدائه المهام المنوطة به أثناء الخدمة وإهماله في أدائها، ثم أحالته إلى المحاكمة الجنائية.

 

كما أفاد التقرير بقيام الجامعة بتشكيل لجنة برئاسة نائب الجامعة التنفيذي للشئون المالية والإدارية وعضوية كبار الإداريين بالجامعة للتحقيق في تلك الواقعة؛ للوقوف على الأسباب التي أدت إلى تلك الحادثة ووضع الآليات والإجراءات المناسبة والملائمة لتلافي وقوع مثل تلك الحوادث مستقبلا.

 

 

 

مشاجرة جامعة المنيا

وتلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، تقريرًا من الدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا بشأن حدوث مشاجرة بين مجموعة من الطلاب داخل الحرم الجامعي بجامعة المنيا.

 

أوضح التقرير قيام رئيس الجامعة باتخاذ العديد من القرارات والإجراءات في هذا الشأن وتشمل: إحالة المسئول عن الأمن للتحقيق مع إيقافه عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات، نقل الطالب المصاب (بكلية التربية) إلى المستشفى الجامعي، واتخاذ جميع الإجراءات الطبية والعلاجية الفورية اللازمة له فور وصوله إلى مقر المستشفى الجامعي.

 

تحرير محضر بالواقعة بنقطة شرطة المستشفى الجامعي، وإحالة الطالب المتهم إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، والتي أمرت بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

 

وتحرير مذكرة بالواقعة من مدير الأمن الإداري وإحالتها إلى الإدارة العامة للشئون القانونية للتحقيق مع جميع أطراف الواقعة، حيث أنه بعد التأكد من إفاقة الطالب المصاب توجه على الفور العضو القانوني بالجامعة والمسئول عن التحقيق لسماع أقوال الطالب المصاب والتحقيق مع جميع أطراف الواقعة بالجامعة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان