رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صور| بلطجة ومشاجرات.. الباعة الجائلون يحتلون شوارع المنيا

صور| بلطجة ومشاجرات.. الباعة الجائلون يحتلون شوارع المنيا

أخبار مصر

الباعة الجائلين فى المنيا

صور| بلطجة ومشاجرات.. الباعة الجائلون يحتلون شوارع المنيا

" الحبشي, البوستة, طه حسين" ميادين عامة بمحافظة المنيا، اختفت معالمها الراقية لتتحول  إلى أسواق شعبية بعد سيطرة الباعة الجائلين عليها لبيع بضائعهم.

 

بعرباتهم "الكارو" التي تحمل ما يعرضوه من مُنتجات، افترش المئات من الباعة الجائلين ميادين محافظة المنيا، وتسبّبوا في أزمة مرورية طاحنة، بعد أن أغلقوا الشوارع الرئيسية للمدينة، مما أثار غضب الأهالي من هذه الظاهرة مطالبين المسئولين بالتدخل -بحسب تعبيرهم-. 

 

ففي وسط مدينة المنيا، اختفت معالم "ميدان الحبشي"، بعد أن احتله الباعة الجائلين، وأوضح عبد الرحمن صابر، أحد سكان الحي لمصر العربية : " انهم  افترشوا الميدان، وحولوه إلى إلى سوق كبير، ما تسبب في غلق الطريق من الجانبين، بالرغم من وجود مكان كبير مُخصص كسوق كبير للخضروات بالحي".

 

 

وعلى بعد أمتار شمال ميدان الحبشي، تحوّل ميدان "البوستة"، إلى مكان للباعة الجائلين، وموقف لسيارات الحنطور والكارو، كما عبر أيمن حسن، صاحب محل لبيع لعب الأطفال، لــمصر العربية :"هم اتخذوا من الميدان مقرًا لهم؛ وذلك لقربه من سوق الحبشي، والذي يعتمد كثير من التُجار عليه، لنقل بضائعهم".

 

 

وأشار أيمن إلى وقوع العديد المُشاجرات يوميًا بين الباعة، هذا بالإضافة للتسبب في روائح كريهة في الميدان، بسبب مُخلفّات الخيول والدواب الخاصة بهم.

 

وقال محمد عبد السميع، أحد سكان حي أبو هلال جنوب مدينة المنيا، الذي يربط شمال المدينة بجنوبها، أن الحي تحوّل إلى سوق كبير ضمّ العشرات من الباعة الجائلين، من بائعي الخضروات، والملابس؛ مما أدى إلى غلق الشارع من الجانبين، وإجبار السيارات التي تقل المواطنين إلى نهايته على التوقف في أوله.

 

وفي مدينة سمالوط، شمال المُحافظة، افترش الباعة الجائلين، حرم مزلقان شريط السكك الحديدية؛ لعرض الخضروات والفاكهة، وقال حمادة مسعود : "إن تواجد الباعة الجائلين بالقرب من المزلقان، يُعرض حياتهم وحياة زبائنهم للخطر، فضلًا عن الأزمة المرورية التي يتعرض لها أصحاب وسائقي السيارات خلال عبورهم شريط السكة الحديدية".

 

 

وأضاف أحمد سيد 33 عامًا،موظف، لــمصر العربية : " إنّ شارع طه حسين، والذي يُعد أرقى شوارع المدينة، يُعاني من التواجد الكبير للباعة الجائلين، وتحوّل إلى سوق عشوائي يُسيطر عليه الفوضى".

 

من جانبه قال محافظ المنيا اللواء عصام البديوي، إنه يُجرى حاليا تطوير عددًا من الأسواق العشوائية على مستوى المحافظة، لتقنين أوضاعها وتحديد الأماكن المناسبة لها وتنظيم عمل الأسواق بشكل حضاري، والرقابة المستمرة على تلك الأسواق بما يضمن التزام الباعة الجائلين بالضوابط الواجب اتباعها مع توحيد شكل أماكن البيع والعربات الخاصة بالبائعين.

 

 المهندس نيازى مصطفى مدير وحدة تطوير العشوائيات بالمنيا،  أوضح أن "الوحدة" وضعت مُقترحات وخطة زمنية للبدء فى تطوير عددًا من الأسواق العشوائية ومنها "الحبشي، والسلخنة في مدينة المنيا، والسكة الحديد بسمالوط، وأبو العلا بمدينة مغاغة، وبنك التنمية والائتمان الزراعي بشارع بورسعيد ببني مزار، والسوق الشرقي والغربي بمدينة أبو قرقاص".

 

وأضاف أنّه سيتم إزالة السوق العشوائي في الحبشي، وإدراج الموقع بمشروع التطوير، وإزالة السوق العشوائي في شارع الحرية بحي السلخانة،  وإعادة استغلال سويقة السلخانة الرسمية فى الغرض التجاري، وإزالة السوق العشوائي المُقام على سكة حديد سمالوط، ونقله للسوق الرسمي، وإزالة السوق العشوائي المتواجد في منطقة مسجد أبو العلا وشارع طه حسين في مغاغة، وإقامة سوق حضارى بالمنطقة، واستغلال سوق شارع بورسعيد ببني مزار، وتحويلها إلى سوق لبنك التنمية والائتمان الزراعى بمساحة 6 آلاف متر مربع.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان