رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد ارتفاع الأسعار| شركات السياحة بالإسماعيلية تترقب.. والمواطنون: اتحرمنا من الحج والعمرة

بعد ارتفاع الأسعار| شركات السياحة بالإسماعيلية تترقب.. والمواطنون: اتحرمنا من الحج والعمرة

أخبار مصر

ارتفاع أسعار الحج والعمرة

بعد ارتفاع الأسعار| شركات السياحة بالإسماعيلية تترقب.. والمواطنون: اتحرمنا من الحج والعمرة

سادت حالة من الترقب والخوف بين شركات السياحة بالإسماعيلية من تراجع أعداد المعتمرين هذا العام، بعد الإعلان عن فرض رسوم على رحلات العمرة والحج.

 

وقررت شركات السياحة بالإسماعيلية تأجيل رحلات وبرامج العمرة لمنتصف الشهر الجاري تخوفاً من حدوث تراجع فى أعداد المعتمرين بسبب زيادة الأسعار.

 

 وأصيب أهالى الإسماعيلية بالاستياء والحزن خاصة محدودى الدخل منهم والفقراء بعد ما تردد عن فرض وزارة السياحة رسوماً إضافية على متكرر العمرة خلال آخر 3 سنوات، فضلاً عن ارتفاع أسعار برامج العمرة وتذاكر الطيران، بعد تطبيق المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% منذ بداية العام الجارى، الأمر الذى سيمثل عائق كبير بالنسبة لهم وسيشكل عبء كبير عليهم وسيحرم الكثير من المشتاقين لزيارة البيت الحرام حتى من أداء العمرة، خاصة مع الظروف الاقتصادية التى يعانى منها المواطن الإسماعيلى.

 

من جانبه قال مسئول بإحدى شركات السياحة بالإسماعيلية فضل عدم ذكر اسمه : "إن رحلات وبرامج العمرة لدى أغلب شركات السياحة متوقفة لعدم صدور أى قرارات رسمية من قبل الحكومة حول الأسعار والزيادات الجديدة للرحلات، فنحن حتى الآن لم يصلنا أى شئ رسمى بخصوص الأسعار الجديدة، لذلك لم يتم الإعلان عن برامج ورحلات العمرة وأسعارها لحين يتم التأكد من الزيادات الجديدة".

 

وأضاف لـ"مصر العربية"، : "أن من المتوقع أن تزيد أسعار الرحلات السياحية مع الموسم الجديد للعمرة بنسبة تتراوح من 30 إلى 40 % تقريباً، فرحلة العمرة التى كان سعرها 9 آلاف جنيه من المتوقع أن يصل سعرها إلى 13 ألف جنيه.

 

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار رحلات العمرة سيكون له تأثير على تراجع أعداد المعتمرين فى ظل الأوضاع الاقتصادية التى يعانى منها المواطن الإسماعيلى.

 

وأشار إلى أن أولى الرحلات التى ستقوم بها الشركة خلال الموسم الجديد يوم 15 مارس الجارى، إلا أنه لم يتم الإعلان بعد عن الأسعار الجديدة لحين التأكد من ما تم إقراره من زيادات جديدة من قبل الحكومة.

 

وفرضت السعودية رسوماً على المعتمرين تقدر ب2000 ريال سعودى أى ما يعادل 10 آلاف جنيه مصرى لمن سبق له أداء العمرة خلال 3 أعوام ماضية، وفى حالة تكرار العمرة يسدد 3000 ريال أى ما يعادل 15 ألف جنيه.

 

وفى الوقت الذى تم فرض رسوم على رحلات العمرة التى تعد رحلة روحانية ودينية يتقرب بها العبد من الله وزيادة العبء والصعوبة على المواطنين، يتم تسهيل وتيسير الرحلات الترفيهية ولا يتم فرض مثل هذه الرسوم على هذه الرحلات، الأمر الذى أثار استياء وحزن أهالى الإسماعيلية الذى سيحرم عدد كبير منهم من رحلة العمرة التى كانت سلواناً لهم لعدم قدرتهم على أداء فريضة الحج بسبب أسعاره المرتفعة.

 

وقالت زينب عبد الله 60 عاماً : "منذ عامين وأنا أقوم باستقطاع جزءاً من معاشى الشهرى وأشارك بجمعيات عدة من أجل توفير مبلغ مادى مقابل أداء مناسك العمرة لعدم استطاعتى على أداء فريضة الحج بسبب أسعاره المرتفعة، وفوجئت بزيادة أسعار رحلات العمرة وفرض رسوم جديدة، فما وفرته من مبلغ مادى لم يعد يكفى حتى لثمن تذاكر الطيران، ولن أتمكن حتى من أداء العمرة".

 

وأضافت : "بعد أن أديت رسالتى بالحياة وفرحت بزواج أبنائى تمنيت أن أتمكن من أداء العمرة وأن أزور الكعبة ومسجد الرسول، لكن مع هذه الأسعار فلن أتمكن وسأحرم أيضاً من العمرة بجانب حرمانى من أداء الحج".

 

وقالت مايسة عبد الله 42 سنة مدرسة :"أسعار العمرة التي يتم الإعلان عنها جزافية وليست في متناول المواطن المتوسط الدخل".

 

 وتساءلت :"أي دخل شهري يسمح للموظف الحكومي حتى يدخر من فائضه مبلغ يكفي لأداء العمرة.. فلو إدخرت من راتبي 10% شهرياً لأداء العمرة ما تمكنت في ثلاثة أعوام من توفير المبلغ المفروض في ظل إرتفاع جنوني في الأسعار وتعويم الجنيه المصري .

 

وتابعت : "ارتفعت الاسعار من 7 ألاف جنيه لاكثر من 15 ألف جنيه في أقل من عام تقريباً"، وقالت "الحكومات تنهش في لحومنا وتحرمنا من أبسط حقوقنا ...مصر من جهة بفرضها رسوم على العمرة وبتعويم سعر الجنيه وارتفاع اسعار تذاكر الطيران والسعودية من جهة بعد فرضها مبلغ 2000 ريال على كل معتمر ".

 

من جانبه قال محمد عبد الحميد موظف إنه مؤيد لقرار فرض رسوم على متكرر العمرة خلال 3 سنوات لأنه من شأنه أن يعمل على حل مشكلة نقص العملة الصعبة التى كانت تعانى منها البلاد خلال الفترة الأخيرة، وذلك فى مقابل خفض أسعار الحج وتيسيرها خاصة على من لم يؤدى هذه الفريضة بعد لأنها الأولى أن تؤدى عن السنة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان