رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 مساءً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. «أمهات مصر»: «الرئاسة» كلفت «الحكومة» بدراسة تأجيل الثانوية التراكمية

فيديو.. «أمهات مصر»: «الرئاسة» كلفت «الحكومة» بدراسة تأجيل الثانوية التراكمية

أخبار مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الحكومة المهندس شرف إسماعيل

فيديو.. «أمهات مصر»: «الرئاسة» كلفت «الحكومة» بدراسة تأجيل الثانوية التراكمية

مصطفى محمد 27 فبراير 2018 22:26

أعلنت حملة «اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم»، تلقيها ردًا رسميًا من رئاسة مجلس الوزراء، حول المذكرة التى تم تقديمها إلى رئاسة الجمهورية، التي تضمنت 6 مطالب بينها تأجيل تطبيق مقترح نظام الثانوية التراكمية، وتطوير المناهج والامتحانات، والقضاء على الدروس الخصوصية.

 

وأوضحت عبير أحمد، منسق الحملة، فى بيان للحملة، اليوم الثلاثاء، أنها تلقت اتصالا هاتفيًا من رئاسة الوزراء، حول المذكرة التى أحالتها رئاسة الجمهورية لمجلس الوزراء، تم التأكيد خلاله على أن المجلس سيدرس المطالب والمقترحات التى تضمنتها، تمهيدًا للرد عليها خلال 21 يومًا.
 

وكان الاتحاد أرسل مذكرة تضمنت رفض تطبيق مقترح نظام الثانوية التراكمى الجديد فى سبتمبر 2018، قبل أن يتم إعداد الطلاب وتدريبههم خلال المرحلتين الابتدائية والإعدادية على الوسائل الحديثة مثل التابلت وبنك المعرفة والتى يعتمد عليهما مقترح نظام الثانوية التراكمى الجديد، وبالتوازى مع ذلك يتم تجهيز البنية التحتية للمدارس وتدريب المعلمين جيدًا على الوسائل الحديثة.

 

وطالبت المذكرة أيضًا بتطوير المناهج تطويرا جزئيا لجميع المراحل التعليمية وتخفيفها وتنقيحها من الحشو، ووضع مناهج تتلاءم مع الفترة الزمنية المحددة للعام الدراسى، لحين تطبيق نظم التعليم الجديد، انطلاقًا من أن أولياء الأمور يعانون فى جميع المراحل التعليمية من الكم الكبير للمناهج التى لا تتناسب مع المدة الزمنية لكل فصل دراسى.

 

 

ولفت البيان إلى أن الاتحاد طالب الوزارة بالتسهيل على أولياء الأمور والطلاب بعمل «ميد تيرم منتهى»، لحين الانتهاء من التطوير الشامل للمناهج وتطبيق النظم الجديد، فضلًا عن اقتراح أن يكلف الوزير بإعداد خطة تنفيذية للقضاء على الدروس الخصوصية، تتضمن دراسة أسبابها وكيفية علاجها.

 

يذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن مطلع الأسبوع الحالي، موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مشروع التعليم الجديد الذي سيبدأ في سبتمبر المقبل 2018 ، ويشمل نظام الثقانوية العامة الجديد "التراكمية".
 

ويعتمد نظام الثانوية العامة الجديد على التقييم التراكمي طوال فترة الدراسة على مدار ٣ سنوات، وليس سنة واحدة فقط، كما أن الحصول على شهادة الثانوية العامة لن يعتمد على اختبارات الفرصة الواحدة فى نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية. 

ووفقًا للنظام الجديد، فإن التقييم سيعتمد على آليتين، الأولى: الاعتماد على مشاريع التخرج"الأنشطة" على مستوى المدرسة، والثانية: الاعتماد على أسئلة الاختيارات من متعدد، التى سوف يتم تصحيحها إلكترونيًا، ولن يتدخل فيها عنصر بشري.

 

وفي الفيديو التالي تفاصيل نظام  الثانوية العامة الجديد :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان