رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| محطة الطاقة الشمسة ببرج العرب.. هل تؤمن التغذية الكهربائية لمصر؟

بالصور| محطة الطاقة الشمسة ببرج العرب.. هل تؤمن التغذية الكهربائية لمصر؟

أخبار مصر

افتتاح محطة طاقة شمسية ببرج العرب

تكلفت 27 مليون دولار

بالصور| محطة الطاقة الشمسة ببرج العرب.. هل تؤمن التغذية الكهربائية لمصر؟

كريم صابر 27 فبراير 2018 16:02

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، افتتاح محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض ببرج العرب، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 22 مليون يورو (27 مليون دولار).

 

وأكد الدكتور شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الافتتاح أن قطاع الكهرباء يعمل جاهدًا لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة على أرض مصر في كل المجالات.

 

وأوضح الوزير سعي القطاع إلى تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.


ولفت إلى أن مصر قادرة على إنتاج 90 جيجاوات من الطاقة المتجددة، بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصاديًا للطاقة في مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035.​

 

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي، أن هذه المحطة الأضخم تكنولوجيًا في مصر والوطن العربي، وتقوم بتوليد1 ميجا كهرباء، وتحلية 250 متر مكعب من المياه يوميًا، من خلال توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.



وشارك في افتتاح المشروع عدد من سفراء الاتحاد الأوروبي وإيطاليا وعدد من الدول الأوربية بالإضافة لرئيس الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الحديثة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة.

 

ويعد مشروع التطبيقات المتعددة للأغراض للطاقة، المعروف اختصارًا باسم مشروع الماتس والذي بدأ في 2011، أكبر مشروع مدعوم من الاتحاد الأوروبي خارج دول الاتحاد، ويساهم فيه بمبلغ يصل إلى حوالي 12 مليون يورو.

 

و يعتبر المشروع ثمرة تعاون حقيقي بين المجتمع الأكاديمي والقطاع الصناعي ونتاج الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية، إذ ساهم في تنفيذه تحالف ضم المؤسسات الرسمية والهيئات البحثية في مصرأبرزها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.


يذكر أن  إجمالي إنتاج مصر من الطاقة الجديدة والمتجددة ( الرياح – الشمسية) ما يعادل 1.39% بمقدار 257 مليون كيلو وات في الساعة من إجمالي الطاقة المولدة 183.8 مليار وات في الساعة، في يوليو 2017، وفقًا لبيانات رسمية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان