رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ضوابط  لـ«العمرة»: إلزام شركات السياحة بالتحصيل بالجنيه

ضوابط  لـ«العمرة»: إلزام شركات السياحة بالتحصيل بالجنيه

مصطفى محمد 27 فبراير 2018 19:27

ألزمت وزارة السياحة، اليوم الثلاثاء، شركات السياحة ومكاتب العمرة، بتحصيل رسوم رحلات العمرة خلال العام الهجري الجاري 1493، بالجنيه المصري.

 

جاء ذلك في إطار ضوابط جديدة منظمة للرحلات أصدرتها الدكتور رانيا المشاط، وزير السياحة، من أبرزها:

 

- عدم توجيه المعتمرين إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة المحددة مسبقًا بأكثر من 6 ساعات مع ضرورة وجود تذاكر سفر مؤكدة الذهاب والعودة.

 

- إلغاء درجة السطح على العبارات من برامج الشركات السياحية، وعدم تسفير أى أتوبيس لرحلات البر غير معتمد من الوزارة، مع الإلزام بتوفير سائق احتياطي.

 

- ضرورة تسليم جواز السفر للمعتمر وبه التأشيرة قبل موعد السفر بـ 24 ساعة على الأقل.

 

- تذكرة سفر مؤكدة ذهاب وعودة، على أن يرفق بها صورة من برنامج الرحلة النهائي المعتمد من الشركة، ليتم تسليمه لكل معتمر، والحصول على ما يفيد الاستلام مع تحديد المسافة بين السكن والحرم فى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

- لا يسمح للشركة بإلغاء التأشيرة بعد صدورها، إلا بعد مراجعة الإدارة العامة للسياحة الدينية بوزارة السياحة وذلك بخطاب موقع من الممثل القانوني للشركة.

 

- في حالة طلب المعتمر إلغاء التأشيرة فإن ذلك يخضع للعقد الموحد والمدرج به شروط الإلغاء، وكذلك لما هو مدون بإيصال سداد الرسوم فى حالة تدوين  ضوابط الإلغاء على ظهر الإيصال.

 

- الالتزام بمواعيد السفر المخطرة بها الوزارة، مع حظر تأجيل سفر أى من الرحلات إلى شهر رمضان لأى سبب من الأسباب.

 

- عدم التعامل مع شركات الطيران الخاصة إلا من خلال الوكلاء المعتمدين لدى وزارة السياحة فقط.

- يجوز التضامن بين الشركة السياحية التي لديها وكيل سعودي وأي شركة سياحية أخرى ليست لها وكالة سعودية، على أن تكون هناك عقود محررة بين الطرفين تحدد التزامات كل طرف ومعتمدة من غرفة الشركات، وفى هذه الحالة تكون المسؤولية تضامنية بين الطرفين حال ثبوت مخالفة للضوابط وتكون الشركة صاحبة التأشيرة هى المسئولة عن تنفيذ كافة بنود البرنامج المخطرة به الوزارة.

 

وتستعد شركات السياحة، للعودة لموسم العمرة بعد توقف دام لعدة أشهر، بعد يومين.

 

وأعلنت  وزيرة السياحة الدكتور رانيا المشاط، أمام لجنة السياحة والطيران في مجلس النواب، أن السلطات السعودية قد أصدرت قرارًا بزيادة 5% على أسعار فنادق الأربع والخمس نجوم، وزيادة 2.5 % على ما دون ذلك، كما قررت 5 % ضريبة القيمة المضافة منذ بداية الموسم.

 

وقبل أيام من إعلان الضوابط الجديدة الخاصة برحلات العمرة، فوجئ أصحاب الشركات السياحية بالقرار الذي من شأنه زيادة تكاليف رحلات العمرة والتي تأخر تنفيذها عدة أشهر.

 

وأوضحت غرفة شركات السياحة أن الأقبال على رحلات العمرة سوف يكون محدودا هذا العام، بسبب ارتفاع قيمة الريال السعودي أمام الجنيه المصري و تطبيق رسوم الـ2000 ريال للمرة الأولى، إضافة إلى الضرائب الجديدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان