رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

مدير تطوير العشوائيات: مصر بلا "عشوائيات غير آمنة" 2018 .. والغير مخططة ستكلفنا 350 مليار جنيه

مدير  تطوير العشوائيات: مصر بلا عشوائيات غير آمنة 2018 .. والغير مخططة ستكلفنا 350 مليار جنيه

أخبار مصر

المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات

وهكذا عوضنا أهالي مثلث ماسبيرو .. والجزر لا تتبعنا

مدير تطوير العشوائيات: مصر بلا "عشوائيات غير آمنة" 2018 .. والغير مخططة ستكلفنا 350 مليار جنيه

هادير أشرف 28 فبراير 2018 09:56

مناطق تشبه علب السردين لا تستطيع سيارة مطافئ أو إسعاف دخولها بسهولة فى حالة وقوع حوادث لا قدر الله، نظرا ﻷن شوارعها ضيقة وملتوية مثل الثعابين، وأصبحت هذه "العشوائيات" بما تحتويه بمثابة قنابل موقوتة، على مدار السنوات الماضية.

 

ودخلت هذه القضية فصلا جديدا في شهر مايو عام 2016،  بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقضاء عليها خلال عامين.

 

قاربت مهلة الرئيس على الانتهاء فى شهر يونيو  المقبل ، لذا حاور موقع "مصر العربية" المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، للوقوف على آخر مراحل تطوير المناطق العشوائية وباﻷخص غير اﻷمنة في مصر.

 

وإلى نص الحوار...

 

كم عدد المصريين الذين يعيشوا في العشوائيات الغير آمنة؟ وكيف تتعامل معهم الحكومة؟

 850 ألفًا إلى مليون مواطن يقطنون الآن في العشوائيات غير الآمنة بما يمثل حوالي 180 ألف أسرة، على مستوى الجمهورية.

 

25 ألف أسرة منهم تم تسكينهم، بعدد من المشاريع منها  " الأسمرات 1 و2 وبهم 11 ألف وحدة سكنية، ومنطقة اﻷمل ببورسعيد (زرزار سابقًا)، والترعة الضمرانية بقنا، والشماسين بسوهاج، وعشش محفوظ بالمنيا". 

 

وجاري انشاء حوالي 90 ألف وحدة حالياً، وهناك عدد من الاتفاقيات التي يوقعها الصندوق لاستكمال تطوير العشوائيات، منها اتفاقية سيتم توقيعها اﻷربعاء القادم للدفع بخط كهرباء يخدم 12 ألف أسرة.

 

ما المشروعات التي يعمل عليها الصندوق خلال الفترة الحالية؟ وما هو الموعد النهائي لإعلان القضاء عليها؟

المشروعات الجارية منها المرحلة الثالثة من الأسمرات وتضم 7400 وحدة لـ7400 أسرة ويتم الانتهاء منها الشهر المقبل، و4700 وحدة في مشروع المحروسة، والشهر الحالي سيتم الانتهاء من أكثر من 1500 وحدة بالبحر اﻷحمر، باﻹضافة إلى مشروع روضة السيدة (تل العقارب سابقاً)، ومشروع معاً بمرحلتيه وتضم 4400 وحدة، باﻹضافة إلى مشروع أرض الإنتاج الحربي بمدينة السلام ويضم 5700 وحدة، باﻹضافة إلى 1212 وحدة ببورسعيد، و1500 وحدة بحلايب و500 وحدة بشلاتين.

 

وفيما يخص الموعد النهائي للقضاء على العشوائيات الغير آمنة في مصر، فنسبة كبيرة من المشروعات سوف يتم الانتهاء منها قبل 30 يونيو القادم، والمشروعات الباقية سيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي 2018.
 

ماذا عن العشوائيات غير المخططة؟

قضية العشوائيات الغير مخططة كبيرة جداً ﻷن يسكنها ما بين 20 لـ25 مليون مواطن.

والعشوائيات غير المخططة معناها أن السكن آمن على حياة اﻹنسان ولكن الحياة غير مكتملة الخدمات بها المتمثلة في المرافق اﻷساسية من الصرف الصحي والمياه والكهرباء، والتي تم بنائها في غفلة من الزمن بدون تراخيص وبدون تخطيط سليم.

 

وهناك بعض المناطق غير المخططة، شوارعها لا تسطيع السيارات دخولها، ومناطق أخرى لا توجد بها شبكات الصرف والمياه.

 

كم يبلغ عدد القاطنين بها في مصر؟

لدينا 226 مدينة بالجمهورية مساحتها تبلغ حوالي 417 ألف فدان، 40% منهم غير مخططين، بما يعادل 170 ألف فدان، وتطوير هذه المناطق سيكلف الحكومة ما لا يقل عن 350 مليار جنيه، لهذا نحتاج لخطة مدروسة تستمر لسنوات، وهو ما يتم دراسته في الوقت الحالي للبدء في تطوير العشوائيات الغير مخططة عقب الانتهاء من العشوائيات الغير آمنة في مصر.

 

"مثلث ماسبيرو"، منطقة اشتعلت بها الصراعات بين اﻷهالي والحكومات المختلفة، فما الجديد فيها؟

مساحة أرض مثلث ماسبيرو نفسها تبلغ 84 فدان، منهم 52 فدان داخل إعادة التخطيط فقط، وباقي المساحة والمتمثلة في مبنى التلفزيون ووزارة الخارجية والفندق والقنصلية الايطالية، واجزاء ستنتزع ملكيتها ﻹدخال مترو اﻷنفاق.

 

وملاك ماسبيرو هم "2 شركة سعودية و2 شركة كويتية وشركة مصرية، باﻹضافة ﻷكثر من مستثمر مصري يمتلكون أراضي في المنطقة"، باﻹضافة إلى صغار الملاك من أهالي المنطقة الذين يمثلون نسبة 10 فدان.

 

 بالنسبة لكبار الملاك تم الاتفاق معهم على دخول مراحل التطوير عن طريق استقطاع قطعة أرض منهم مقابل البناء مرة أخرى ﻷهالي ماسبيرو والذين يبلغ عددهم 4500 أسرة.

 

عرضنا على اﻷسر خيارات السكن في اﻷسمرات، ووافق 437 أسرة منهم على ذلك، أو الحصول على تعويض مادي ووافق 3005 أسرة منهم على ذلك، أو العودة للمنطقة مرة أخرى وعددهم 880 أسرة سيعودوا لنفس المنطقة من خلال استقطاع جزء من أصحاب اﻷراضي، مقابل اعطائهم مكان على 26 يوليو، وتوسيع الشوارع لـ25 متر.

 

وبالنسبة لشاغلي المحلات، اتخذ مجلس الوزراء قرار بتعويضهم مادياً من 3000 لـ7000 للمتر للشاغلين وليس الملاك، باﻹضافة إلى 80000 تعويض مهني ليبدأ مشروع جديد، وبالنسبة ﻷصحاب المخازن تحسب المساحة بالمتر من 1000 لـ3000 جنيه للمتر في المخزن.

 

وفيما يخص كبار الملاك وافقوا على تطوير المنطقة، وسيوقعوا عقود ذلك خلال اﻷسبوع الجاري.

 

ما هي المشروعات التي سيتم افتتاحها خلال الفترة القادمة؟

سيتم افتتاح مشروع المحروسة، ومشروع اﻷسمرات 3 خلال الشهر القادم، وتتضمن عمارات 9 أدوار ودور أرضي و2 سلم ومصعدين،وسيتم نقل أهالي مناطق "الزرايب،وشارع المحجر، جزء من الشهبة، ووادي فرعون، والمعدسة" بمنشأة ناصر، ومناطق السحيلة وأبو السعود بمصر القديمة، وشارع المحطة بدار السلام.

 

ماذا عن تطوير الجزر النيلية؟

الجزر النيلية صدر لها قرار عام 1997 من مجلس الوزراء، يفيد بأن مصر بها 140 جزيرة تم إعلانهم محميات طبيعية، وفي عام 2017 تم استثناء 17 جزيرة منهم، من بينهم الوراق وجزيرة الذهب، ولكن الجزر النيلية خارج نطاق عمل صندوق تطوير العشوائيات، ﻷنهم غير مسجلين ضمن المناطق غير اﻵمنة، لذلك سيتم التعامل معهم تحت مظلة وزارة البيئة، حتى يتمتطويرهم في إطار مشروعات ذات طبيعة بيئية.

 

الجدير بالذكر أن  الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أعد مؤخراً، احصائية حول العشوائيات فى مصر على مستوى 27 محافظة، عن حجم انتشار تلك المناطق فى كل محافظة مقارنة بالكتلة العمرانية لها.

 

وجاءت محافظة سوهاج المركز الأول من بين محافظات الجمهورية من حيث ارتفاع نسبة انتشار العشوائيات بها، حيث بلغت  71.1% من إجمالى الكتلة العمرانية، وتلتها الشرقية بنسبة  69.5% من إجمالى الكتلة العمرانية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان