رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

قانوني: إضافة درجتين بالثانوية للتصويت بالانتخابات «كلام فاضي»

قانوني: إضافة درجتين بالثانوية للتصويت بالانتخابات «كلام فاضي»

أخبار مصر

النائبة دينا عبدالعزيز، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان

مصدر بـ«التعليم» يؤكد رفض مقترح تقدمت به برلمانية

قانوني: إضافة درجتين بالثانوية للتصويت بالانتخابات «كلام فاضي»

مصطفى محمد ـ سارة نور 26 فبراير 2018 21:21

قال المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق إن مقترح النائبة دينا عبدالعزيز بإضافة درجتين إلى إجمالي مجموع الثانوية العامة لتحفيز الطلاب على التصويت في انتخابات الرئاسة «كلام لا يمت للقانون أو الدستور بصلة ولا معنى له».

 

وأضاف الجمل لـ"مصر العربية" أن منح الطلاب درجتين مكافآة أمر عبثي، للتحفيز على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة خلال الأوضاع المثارة حاليا.

 

وأشار إلى أن المشاركة في العملية السياسية وإبداء الرأي في الانتخابات لا يستدعي المكافأة، بل هي من قبيل الواجب الوطني.

 

كما أكد مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، عدم قانونية المقترح، رافضًا إقحام العملية السياسية في الامتحانات وربطها بمصير الطلاب.

 

وأكد المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، لـ"مصر العربية"، أن وزارة التربية والتعليم تحرص على أن يكون المعيار هو مدى اجتهاد الطالب دراسيًا وإبعاد العملية التربوية عن السياسة.

 

وقال المصدر:"الحديث في مثل هذا الأمور يشغل الطلاب ويلهيهم عن المذاكرة، ببحثهم وسؤالهم عن جدوي ومدى تحقيق تلك المقترح الفارغ".

 

واقترحت النائبة دينا عبدالعزيز، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، مشروع قانون بمنح الطلاب درجتي حافز، تضاف للمجموع في حالة المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وأوضحت "عبدالعزيز" في تصريحات لـ"مصر العربية"، أنَّ مشروع القانون يهدف إلى تحفيز الشباب على الإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية، سواء كانت انتخابات رئاسية أو برلمانية، أو محليات، مشيرة إلى أنَّ الدرجتين عبارة عن حافز سياسي، حتى يعي الطلاب أهمية المشاركة في الانتخابات.
 

ويتكون مشروع القانون من 5 مواد حتى اﻵن، ويشمل الطلاب من سن 18 عامًا وحتى الانتهاء من المؤهل الدراسي.

 

وأكدت أن القانون لا يوجه الطلاب إلى انتخاب مرشح بعينه، أو يحرض على التأييد أو المعارضة.

 

وأكدت النائبة عن دائرة حلوان، أنها تعمل حاليًا على جمع توقيعات من النواب للموافقة على المشروع وتقنينه، بعد عرض نصوصه عليهم، ثم مناقشته مع اللجنة المختصة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان