رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 صباحاً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

درجتان مكافأة.. مشروع قانون لحشد الطلاب في الانتخابات

درجتان مكافأة.. مشروع  قانون لحشد الطلاب في الانتخابات

أخبار مصر

النائبة دينا عبد العزيز

درجتان مكافأة.. مشروع قانون لحشد الطلاب في الانتخابات

هادير أشرف 26 فبراير 2018 14:27

"منح الطلاب درجتي حافز، تضاف للمجموع في حالة المشاركة في الانتخابات"، مشروع قانون أعدته، النائبة دينا عبدالعزيز، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان.

 

وأوضحت "عبد العزيز" في تصريحات لـ"مصر العربية"، أنَّ مشروع القانون يهدف إلى تحفيز الشباب على الإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية، سواء كانت انتخابات رئاسية أو برلمانية، أو محليات، مشيرة أنَّ الدرجتين عبارة عن حافز سياسي، حتى يعي الطلاب أهمية المشاركة في الانتخابات.
 

ولفتت البرلمانية، أنَّ مشروع القانون يتكون من 5 مواد حتى اﻵن، ويشمل الطلاب من سن 18 عامًا وحتى الانتهاء من المؤهل الدراسي، مؤكدة أن القانون لا يوجه الطلاب إلى انتخاب مرشح بعينه، أو يحرض على التأييد أو المعارضة.

 

وأشارت «عبد العزيز»، أن هناك آليتين لتفعيل المشروع، اﻷولى إذا كانت قاعدة البيانات سليمة والعملية الانتخابية تتم عن طريق الأجهزة الإلكترونية، والثانية أن الطالب عندما يدخل اللجنة الانتخابية يتقدم ببطاقته إلى قاضي الصندوق، وبعد إتمام عملية الاقتراع يأخذ الطالب إفادة من اللجنة أنه أتم العملية الانتخابية، ويقدمها للجهة المختصة للحصول على الدرجتين.
 

وأكدت النائبة عن دائرة حلوان، أنها تعمل حاليًا على جمع توقيعات من النواب للموافقة على المشروع وتقنينه، بعد عرض نصوصه عليهم، ثم مناقشته مع اللجنة المختصة.

 

ويستعد المصريون للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي تبدأ  المرحلة الأولى منها خارج البلاد أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، لتعقبها المرحلة الثانية من الاقتراع داخل مصر أيام 26 و27 و28 من الشهر ذاته.

 

ويشارك في السباق الانتخابي، مرشحان فقط، وهم عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحالي، وموسى مصطفى رئيس حزب الغد.

 

 يذكر أنه قد انطلقت أمس السبت، فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي رئاسة الجمهورية 2018، ولمدة 28 يومًا، بحسب ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم.

 

وحددت الهيئة ضوابط الدعاية الانتخابية؛ حيث حظرت التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأىٍّ من المرشحين، تهديد الوحدة الوطنية، استخدام الشعارات الدينية، أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين، استخدام العنف أو التهديد باستخدامه، تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

 

وتحظر الهيئة على المرشحين استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية بأي شكل من الأشكال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان