رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رئيس الأركان يطلب مد فترة العملية الشاملة في سيناء.. لماذا؟

رئيس الأركان يطلب مد فترة العملية الشاملة في سيناء.. لماذا؟

أخبار مصر

الرئيس السيسي يفتتح مقر قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب

مهلة «السيسي» توشك على الانتهاء

رئيس الأركان يطلب مد فترة العملية الشاملة في سيناء.. لماذا؟

أحمد الشاعر - «أ.ش.أ» 26 فبراير 2018 11:20

قبل أيام من انتهاء مهلة «الأشهر الثلاثة» التي حددها الرئيس «عبدالفتاح السيسي» في تكليفه لرئيس الأركان بالقضاء على الإرهاب خلالها.. طلب الفريق «محمد فريد حجازي» مد أجل العملية الشاملة «سيناء 2018» التي أعلنها الجيش المصري منذ 9 فبراير الجاري.

 

وقال رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد، إن العملية الشاملة التي تدور أحداثها منذ 16 يوما وما زالت حتى الآن تحقق أعلى درجات النجاح والتقدم.

 

وأوضح أن كافة التشكيلات التعبوية شاركت في العملية بالإضافة إلى أجهزة القيادة العامة والأفرع الرئيسية، لافتا إلى أن القوات البرية تقوم بأعمال حاليا ضد عناصر الإرهاب باحترافية عالية بثقة ويقين وخبرات اكتسبتها خلال الفترة السابقة كيف تتعامل مع العناصر الإرهابية، وكيف تواجه العبوات الناسفة شديدة الانفجار.

 

وطلب رئيس الأركان من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، مد أجل العملية الشاملة حتى تتمكن القوات المسلحة من القضاء النهائي على الإرهاب قائلا:

 

 «التكليف اللي سيادتك أمرت بيه بان يتم تطهير سيناء خلال 3 أشهر..الحقيقة يا فندم بنجهز للعملية بمجرد صدور تكليفك لكن يافندم في التنفيذ ودا كان من ضمن التقديرات"، موضحا أن العملية علي الأرض ضد عناصر نفذت العديد من التجهيزات الهندسية تحت الأرض ولديها بعض المخازن التي تحتوي علي الكثير من العبوات الناسفة شديدة الانفجار وأيضا في الفترة الحالية اللي بتواجه فيها القوات العناصر الإرهابية في مناطق سكنية.. وبالتالي يصعب تفتيش المناطق وفي نفس الوقت نحافظ علي أهلنا في سيناء».

 

وتابع قائلاً: «باستأذن سيادتك أن تسمح لنا بأن العملية تمتد لأكثر من كده عشان نطمئن ونبلغ سيادتك بأن سيناء تطهرت ..ونكون جاهزين لتحقيق التنمية اللي سيادتك تنتظرها للبلاد، وفي نفس الوقت بأكد لسيادتك التنمية تتم حاليا ونؤمن العناصر التي تنفذها لكن يافندم هنحتاج رجالك وأبنائك من القوات المسلحة والشرطة اللي بيفتشوا الأرض على الرجل مش معدة مش بيتحركوا ويكسبوا الوقت ولكن عشان نطمئن إن مفيش حاجة بعد كده تظهر تؤثر علي معنويات الشعب المصري ومقومات التنمية في سيناء».

 

وأشار الفريق محمود حجازي إلى أن محددات العملية الاستراتيجية تنفيذ عملية شاملة لتمشيط وتفتيش شبه جزيرة سيناء من الضفة الشرقية وحتي خط الحدود الدولية، بإمكانيات التشكيلات التعبوية مع دعمها بوحدات من القوات الخاصة والتدخل السريع للقضاء علي العناصر التكفيرية وتدمير البينة التحتية وفرض السيطرة الأمنية وإعادة الاستقرار خلال 3 أشهر.

 

وأعلن المتحدث العسكري، في 9 فبراير، خلال بيان متلفز، عن بدء عملية عسكرية شاملة في شمال ووسط سيناء، ومناطق أخرى بدلتا مصر، والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، عرفت إعلاميًا بـ «العملية الشاملة.. سيناء 2018»، وذلك في إطار تنفيذ خطة مجابهة "العناصر والتنظيمات الإرهابية والإجرامية".

 

وأوضح المتحدث باسم الجيش أنَّ خطة "المجابهة الشاملة" لها 4 أهداف؛ هي: "إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية، وتحقيق الأهداف المخططة لتطهير المناطق التى توجد بها بؤر إرهابية، وتحصين المجتمع المصري من الإرهاب والتطرف، بالتوازي مع مجابهة الجرائم الأخرى (لم يحددها) ذات التأثير على الأمن والاستقرار الداخلي".

 

وعلى ضوء العملية الشاملة، طرحت وزارة التربية والتعليم مبادرة «معلم أونلاين»، لطلاب سيناء، موضحة أن ذلك يأتي اتساقًا مع الجهود التي تبذلها الدولة بكل أجهزتها وقطاعاتها، لرعاية أبناء المحافظة وخصوصًا في التعليم.

 

ولا يعلم طلاب جامعة سيناء مصيرهم بعدما تم الإعلان عن تأجيل الدراسة لأجل غير مسمى، فيما أوضحت الجامعة في بيان رسمي لها استئناف الدراسة فور الاطمئنان على الحالة الأمنية للطريق.

 

ويعيش أولياء الأمور في سيناء حالة من «الترقب والحيرة والمخاوف على مستقبل أبنائهم»، منذ بدء العملية الشاملة.

 

وفي سياق وثيق الصلة، تعاني مدارس شمال سيناء، من قصف مجهول، واتخاذ مسلحين لها كمواقع إجرامية، لتنفيذ عمليات إرهابية، وتعرضت مدارس رفح الثانوية والرسم وأبوركم نجع أبوشيبانة جنوب المدينة، وكذلك معهد المطله الأزهري بمنطقة الماسورة، للقصف من قبل مجهولين مما أدى إلى تدميرها، وتوقف الدراسة بشكل إجباري في بعضها، بينما استمرت الدراسة بشكل جزئي في البعض الآخر كما هو الحال في مدرسة رفح الثانوية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان