رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بصورة واحدة| صحف القاهرة مشغولة بالزي العسكري للسيسي.. وأزمة العمرة تتصدر

بصورة واحدة| صحف القاهرة مشغولة بالزي العسكري للسيسي.. وأزمة العمرة تتصدر

أخبار مصر

صحف الاثنين 26 فبراير 2018

بصورة واحدة| صحف القاهرة مشغولة بالزي العسكري للسيسي.. وأزمة العمرة تتصدر

أحمد الشاعر 26 فبراير 2018 10:53

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، لاسيما أن صورته بالزي العسكري تصدرت صفحاتها الأولى.

 

وفي الوقت ذاته، واستعرضت الصحف القومية، الدعاية الانتخابية لـ «السيسي»، راصدةً عدة مؤتمرات شعبية حاشدة، في محافظات مختلفة منها المنوفية وسوهاج وبورسعيد والغربية، وغيرها، بمشاركة عدد من الأحزاب السياسية.

 

 

وتناولت الصحف أزمة قرار تكرار العمرة والرسوم الإضافية التي فرضتها السعودية ومصر، لاسيما أن وزارة السياحة قالت إن القرار جاء بهدف تقليل خروج العملة مؤكدة أن من يكرر العمرة 10% فقط.

 

وجاء بصحيفة الأهرام، أن أصحاب شركات السياحة الدينية اعتبروا أن هذا القرار يحملهم خسائر كبيرة، ويؤثر على المواطن، وأن الدولة حددت  أعداد المعتمرين بـ500 ألف معتمر، مما يعنى أن الأعداد لن يتم تجاوزها تحت أى ظرف، ولن تتحمل موازنة الدولة أى أعباء إضافية.

 

كما طرحوا حلولا أخرى مثل تنفيذ القرار لمدة عام واحد فقط، أو فرض رسوم بقيمة 200 جنيه على كل معتمر، ولكن تم رفض جميع الاقتراحات، مما دفع أصحاب الشركات لطرق أبواب القضاء، وتقديم دعوى قضائية لمطالبة الحكومة بإلغاء قرار فرض الرسوم على مكررى العمرة.

 

فيما وصف أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة وصاحب إحدى شركات السياحة، القرار بأنه صادم للمواطن الذى يؤدى العمرة بشكل متكرر، وصادم للشركات، لأنها تخسر جزءا من عملائها، وهذا القرار مؤقت وليس دائما، حيث إن ديباجة القرار جاء فيها: «نظرا للظروف التى تمر بها البلاد يتم فرض رسوم 2000 ريال أو ما يعادلها ويوضع فى حساب بالبنك المركزى ويسدد بواسطة المعتمر نفسه، ويستثنى من هذا القرار أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة والمدنيين، والقرابة حتى الدرجة الثانية وأصحاب الشركات والعاملون بها، ومن يقومون على خدمة المعتمرين والأطفال حتى سن 12 عاما، ومن تحتاج إلى محرم وتنطبق عليها الشروط».

 

 

وأشارت عناوين صحف "الأهرام " و "الأخبار " و"الجمهورية" ، إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الشعب المصري يثق في قدرة قواته المسلحة على حماية مصر والقضاء على جميع مظاهر ترويع المواطنين أو إرهابهم، مشددا على ثقته الكاملة في انتصار مصر الكامل في حربها الشريفة ضد الإرهاب، الذي آن أوان خروجه من مصر.

 

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله "إن الرئيس أوضح أن عملية التنمية الشاملة في سيناء بدأت منذ عام 2014 ومستمرة حتى عام 2022، مشيرا إلي أن تكلفة تنمية وتطوير سيناء ستصل إلى إجمالي 275 مليار جنيه.

 

وأشارت الصحف إلي تفقد الرئيس السيسي موقع قيادة قوات شرق القناة، ومركز العمليات الدائم، والتى يتم من خلالها إدارة خطة المجابهة الشاملة للعملية "سيناء ٢٠١٨"، واستمع إلى شرح تفصيلي للنتائج العملية العسكرية على مدى الـ15 يوماً الماضية، وما حققته من إنجازات لتطهير سيناء من البؤر الإرهابية، وفرض السيطرة الأمنية الكاملة على شبه جزيرة سيناء، تمهيداً لعودة الحياة إلى طبيعتها، وتهيئة المناخ الملائم لمواصلة تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأبناء سيناء.

 

 

وبشأن التشريعات، تناولت صحيفة "الأهرام" قرار لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بتشكيل مجموعة عمل من وزارات (القوى العاملة والتضامن الاجتماعي والمالية والصحة)، واتحادات الصناعات والعمال والمقاولين، والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، لدراسة آلية التأمين على العمالة غير المنتظمة.

 

ونقلت الصحيفة عن محمد عيسى، وكيل وزارة القوى العاملة، قوله إنه في ظل توجيهات الدولة بالتأمين على العمالة غير المنتظمة، سيتم خلال هذا الأسبوع فتح باب تسجيلها، من خلال موقع الوزارة ومكاتب العمل ومديريات الشباب، حتى يمكن حصر عدد هذه الفئة، وبعدها ستتم دراسة الخدمات وبرامج الحماية التي ستقدم لها‪.

 

وأشارت الصحف إلي أن قسم التشريع بمجلس النواب انتهي من مراجعة مشروع قانون تعديل أحكام اتحاد كتاب مصر، وإرساله الي مجلس الوزراء ، وفي هذا الصدد ، نقلت صحيفة "الأخبار" تأكيد المستشار عبد الرازق مهران، رئيس المكتب الفني لقسم التشريع، قوله أن اللجنة المراجعة لتعديلات القانون انتهت من عملها لوضع تعديل القانون في شكله النهائي بما يتوافق مع الأعراف القانونية وصيغة سليمة تتفق مع مبادئ المحكمة الدستورية العليا.

 

 

وأضاف أن القانون يتضمن شئون اتحاد كتاب مصر وينظم انتخابات مجلس الإدارة، موضحاً أن القسم أوشك علي الانتهاء من قانون المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف، وأنه فور استلام التشريع للقانون قرر رئيس القسم تشكيل لجنة من مستشاري التشريع، لمراجعة القانون ووضعه في شكله القانوني السليم.

 

وفيما يخص قانون التأمين الصحي، استعرضت صحيفة "الأخبار" تأكيد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، الانتهاء من مراجعة اللائحة التنفيذية للقانون، وسيتم عرضها علي رئيس الوزراء نهاية الأسبوع الجاري ليعرضها علي المستشارين القانونيين لمجلس الوزراء وبعدها يتم إقرارها.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير كشف -في تصريحات لها- تفاصيل اللائحة التنفيذية وأنها تتضمن شرح 28 مادة وردت في القانون، موضحاً ان تحصيل الرسوم علي بعض المنتجات والخدمات طبقا لما نص عليه قانون التأمين الصحي سيبدأ أول يوليو المقبل.

 

من جانبها، استعرضت صحيفة "الأهرام" فعاليات المؤتمر الوطني الثالث لعلماء وخبراء مصر في الخارج «مصر تستطيع بأبناء النيل» الذي تستضيفه الأقصر حاليا بمشاركة 23 عالمًا مصريًا من المقيمين بالخارج.

 

ونقلت الصحيفة كلمة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، التي أكد فيها حرص الدولة - من خلال مثل هذا المؤتمر - على الاستفادة من أبناء النيل الذين يعيشون خارج أرض مصر، ويجب أن يكون هناك تغيير مؤسسي وتشريعي من أجل الاستفادة من تلك الخبرات حتى تستطيع المنظومة المصرية استيعاب تلك الأفكار الجديدة، وبالفعل مصر تعد من أكثر الدول حول العالم التي قامت بالتغييرات التشريعية خلال الفترة السابقة.

 

وتناولت الصحيفة إعلان نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن قرار عقد المؤتمر جاء نتيجة الاهتمام الذي توليه الدولة وقيادتها بتنمية واستصلاح الأراضي المصرية، ومختلف الملفات والقضايا التي تخص المجتمعات العمرانية الجديدة، وبخطة استصلاح المليون ونصف المليون فدان، وإنشاء مجتمعات زراعية جديدة ومتكاملة في المناطق الجديدة وتطوير منظومتي الري والزراعة.

 

وحول العلاقات المصرية الأمريكية، استعرضت صحيفة "الأهرام" لقاء المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة مع وفد غرفة التجارة الأمريكية في إطار الإعداد لبعثة طرق الأبواب التي ستقوم بها الغرفة للولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر مارس المقبل.

 

ونقلت الصحيفة تأكيد قابيل، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى واشنطن العام الماضي، مهدت الطريق لبدء مرحلة جديدة من العلاقات السياسية والاقتصادية المتميزة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، قائلاً إن السوق المصرية بوابة لنفاذ الصادرات الأمريكية لعدد كبير من دول قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ما يسهم في جذب مشروعات استثمارية أمريكية ضخمة للعمل بالسوق المصرية.

 

وأوضح قابيل، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة بلغ العام الماضي 5 مليارات و618 مليون دولار محققاً زيادة قدرها 13% عن عام 2016 حيث بلغ 4 مليارات و974 مليون دولار، فيما تبلغ الاستثمارات الأمريكية في مصر 2.4 مليار دولار في 1222 مشروعاً، وتمثل الاستثمارات الأمريكية بمصر نحو 35.4% من استثماراتها المباشرة بإفريقيا و46.2% من الاستثمارات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

 

وحول جهود الدولة في جذب الاستثمارات الخارجية، أبرزت صحيفة "الأخبار" القرار الذي أصدرته الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بإنشاء لجنة متابعة الأداء وتحفيز النشاط بمركز خدمات المستثمرين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار تضمن تشكيل اللجنة من عدد كاف من العاملين بالوزارة والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وتتولي اللجنة متابعة انتظام سير العمل بمركز خدمات المستثمرين بالهيئة، والتأكد من كفاءة وسرعة وملاءمة الخدمات المقدمة للمستثمرين ومرتادي المركز، ورصد وحصر الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بسير العمل.

 

 

وذكرت الصحيفة أن اللجنة تقوم بحصر الشركات التي يتم تأسيسها وبيان أنواعها وحجم رؤوس الأموال وكافة البيانات المرتبطة بها، ورصد المعوقات التي يتعرض لها مرتادو المركز وفروعه سواء بالقاهرة أو بالمحافظات الأخري والعمل علي تصنيفها وتجميعها واقتراح اللازم في شأنها.

 

وحول أنشطة وزارة الكهرباء، خاصة في مجال إنتاج الطاقة النووية، أبرزت صحيفة "الجمهورية" اجتماع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة مع اللجنة التنسيقية للمحطات النووية، والذي تم خلاله مناقشة كافة الاستعدادات لبدء العمل التنفيذي والإنشاءات في ضوء حجم الأعمال المطلوبة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير استعرض خلال الاجتماع تصميم المفاعلات والإنشاءات والميكانيكا تمهيداً لعقد اجتماع موسع مع الجانب الروسي والاتفاق على الصيغة النهائية قبل بدء العمل بالموقع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان