رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

لذوي اﻹعاقة.. خطوات الإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي

لذوي اﻹعاقة.. خطوات الإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي

أخبار مصر

ذوي اﻹعاقة الحركية

لذوي اﻹعاقة.. خطوات الإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي

هادير أشرف 25 فبراير 2018 18:02

العلاج الطبيعي جزء لا يتجزأ من علاج اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة وباﻷخص الحركية، لتمكينهم من القدرة على تحمل السير بالكرسي المتحرك، أو الطرف الصناعي، أو غيرهم من العوامل المساعدة لهم على الحركة.

 

وبالتزامن مع تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون اﻷشخاص ذوي اﻹعاقة الأسبوع الماضي، وبدء عام اﻹعاقة بشكل رسمي، "مصر العربية" تنشر أحد الخدمات التي تقدمها الحكومة للأشخاص ذوي اﻹعاقة، والمتمثلة في الإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي.
 

المستندات واﻷوراق المطلوبة 

1- خطاب تحويل من مكتب التأهيل.

2- مستند يفيد انتماء طالب الإعفاء ﻷي من الفئات التالية:

1- من تم تأهيلهم مهنيًا بهيئات التأهيل.

2- أفراد اﻷسر أصحاب المعاشات أو المساعدات

3- أفراد اﻷسر المستفيدين من نظام التأمين الاجتماعي الشامل "معاش السادات".

4- الحالات الصادر بشأنها قرارات وزارية بالإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي.

وتؤدي الخدمة مجانًا للأشخاص ذوي اﻹعاقة في مديريات التضامن الاجتماعي بجميع المحافظات، وتلتزم جهة اﻹدارة بالموافقة على الإعفاء من رسوم العلاج الطبيعي لذوي اﻹعاقة في نفس يوم استكمال المستندات، وفي حدود الاعتمادات المخصصة لهذا الغرض.

 

ومن جانبها أوضحت القباج، أنّ الوزارة تمكنت من ميكنة  الحصول على "القومسيون الطبي" لبيان نوع اﻹعاقة وتقديرها ومعرفة قدرة صاحبها على العمل من عدمه، لمساعدتهم في الحصول على فرصة العمل بالتعاون مع القطاعي العام والخاص، وبالنسبة لذوي اﻹعاقة الذين تثبت نسبة إعاقتهم أكثر من 50% يتم توفير معاش "كرامة" لهم.

 

وأكدت مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي، أن المواطن لا يحصل على شهادة القومسيون الطبي في يده، ولا يحصل الموظف كذلك على نسخة منها، لمنع التلاعب وتفادي أي مشاكل يتعرض لها المواطن، لافتة إلى أنه يتم مراجعة معاشات الضمان الاجتماعي و"كرامة" بنفس الطريقة المميكنة بالتعاون مع  وزارة الصحة والمجالس الطبية المتخصصة.

 

ولفتت إلى أن الكشف الطبي أصبح  متاحًا لطالبي الحصول على معاش "كرامة"، يمكنهم تسجيل بياناتهم من خلال http://smcegy.com/karama/RegisterAll.aspx،  وذكرت أنَّ الكشف الطبي ليس من الناحية الطبية فقط، ولكن من الناحية الوظيفية أيضًا.

 

وأشارت إلى أنَّ الوزارة تعيد الكشف على جميع أنواع اﻹعاقات بمحافظات مصر المختلفة، حيث تم الوصول إلى 10 محافظات وجارٍ الوصول إلى باقي المحافظات للعمل على تحسين الخدمات خاصة فى مكاتب التأهيل، مؤكدة أنه من المنتظر أن تقوم الوزارة بالكشف على مليون شخص من ذوي اﻹعاقة مع بداية العام الجديد.

 

كما أكدت مساعد أول وزيرة التضامن، أنه تم تدريب اﻷطباء على طريقة إجراء الكشف الطبي، موضحة أنّ هناك مستشفيات محددة هي التي تقوم بهذا الكشف لتفادي أي تجاوزات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان