رئيس التحرير: عادل صبري 12:26 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| تواضروس يدعو للمشاركة في الانتخابات.. والقليني: «انت كلك بركة»

فيديو| تواضروس يدعو للمشاركة في الانتخابات.. والقليني: «انت كلك بركة»

أخبار مصر

جانب من مؤتمر الشباب وصناعة المستقبل

خلال مؤتمر «الشباب وصناعة المستقبل»

فيديو| تواضروس يدعو للمشاركة في الانتخابات.. والقليني: «انت كلك بركة»

نهى نجم- منى حسن 25 فبراير 2018 22:02

دعا البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الشباب لما أسماه بالمشاركة الفعالة والإيجابية في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها مارس المقبل، فيما شكرته  الدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس  قائلة: "أدخلت علينا السرور وجبتلنا البركة".

 

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لكلية الآداب، التي انطلقت اليوم الأحد، بعنوان "الشباب وصناعة المستقبل"، بحضور البابا تواضروس الثاني، والدكتور أشرف البدويهى، نائب رئيس جامعة الأزهر، نائبًا عن شيخ الأزهر، والدكتور أسامة الأزهري وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، والدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس.

 

 

وحث البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في المؤتمر، على ضرورة مشاركة الشباب في الانتخابات الرئاسية داعيًا الشباب  للمشاركة الفعالة الإيجابية للانتخابات باعتبارها واجبًا وطنيًا على كل مصري ومصرية لبناء الوطن والمستقبل.


وأوضحت الدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، أن قدرات الشباب على صنع الحضارة يفوق كل التوقعات، قائلة: "نفسح المجال الفكري للطلاب في الجامعات من خلال أنشطة الإبداع، ورفعة للوطن والتنمية الحقيقة داخل أوطانهم". 
 

ووجهت القليني حديثها للبابا تواضروس قائلة: " "إنت أدخلت علينا السرور وجبتلنا البركة بتشريفك للمؤتمر".


 

وبدأ المؤتمر  بالسلام الوطني أعقبه الوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء من رجال الجيش والشرطة والمدنيين، الذين سقطوا ضحايا للإرهاب الغاشم خلال الفترة الماضية.

 

 

وقال الدكتور طارق منصور، وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع جامعة عين شمس، إنّ البناء الذى تشهده أرض مصر يتم بسواعد شباب مصر، فهم الذين يبنون المستقبل، والإحصائيات تقول أن مصر نسبة الشباب بها 65% مما يؤكد أنّ مصر دولة شابة.

 

قال الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية، إنّ "صناعة المستقبل" تكمن في شباب الوطن وتأتي على قمة اهتمامات المسؤولين، مؤكدًا أن شباب مصر لم ولن يكونوا أقل من شباب اليابان.

وأشار وكيل لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، الشباب المصري قادر على صناعة الحضارة والمستقبل، لافتًا إلى شباب اليابان الذي نهض ببلده بعد تعرضه لحرب نووية وتدمير شامل.

 

 

 

وحث الأنبا ابراهيم إسحاق، بطريرك الأقباط الكاثوليك،  المجتمع على ضرورة خلق مناخ صحي من التفكير والحرية وقبول التعددية والاختلاف، وإعلاء قيمة المواطنة وربط المواد الدراسية بمواد مناسبة للعصر، وتدريب الشباب على فن النقد الموضوعي وتعزيز القيمة الروحية التي تسمو بالإنسان والتربية على تحمل الشباب المسئولية الشخصية"، مؤكدًا أن  رفض الآخر يؤدي إلى العنف. 

 

 

وفي لفتة مليئة بالانتماء والتلاحم الوطني رافضًا للفتن التي  حدثت في الفترة الأخيرة بين المسلم والمسيحي، قال الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، "إن مصر ستظل بخير طالما الأزهر الشريف والكنيسة المصرية بخير فنحن مطمئنون وضهرنا مسنود".




وعبّرت الدكتورة آمنة الناخي، مدير عام بحكومة الشارقة بالإمارات، في المؤتمر بالفخر بوطنها لأنها تعد من الدول الأوائل التي قامت بدعم الشباب وإعطائهم الفرص للقيادة وتولي المناصب القيادية في الدولة، مستطردة حديثها قائلة: "دولة الإمارات بها أصغر وزير للشباب والرياضة ويبلغ من العمر22 عاما". 
 


يذكر أنّ المؤتمر يتناول 6 محاور أساسية من خلال مناقشة نحو 63 بحثا على مدى 7 جلسات خلال يومين إضافة إلى الجلسة الافتتاحية والرئيسية، وهي: واقع ومستقبل الشباب ودورهم في بناء المجتمعات، دور الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء الوطن، رؤى الشباب في بناء المستقبل، التكوين الثقافي للشباب، دور الشباب والإعلام في استشراف المستقبل و الشباب والمشروعات الوطنية، كما يستعين المؤتمر بالشباب في الإعداد والتنظيم وكمقررين للجلسات.
 


ويهدف المؤتمر  إلى تشجيع الشباب على تقديم الآراء والمقترحات المبنية على رؤى علمية، ومشاركة الشباب الفعالة في التنمية إلى جانب تشكيل كتلة شبابية قادرة على القيادة، بالإضافة الي تجذير فكرة المواطنة وإبراز ثوابت الهوية والانتماء، وكذلك الاهتمام بالدراسات المستقبلية والابتكار ودعم المشروعات الشبابية وإيجاد التواصل المجتمعي بين الشباب والمسئولين. 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان